الصفحة الأخيرة

طريقة بسيطة قد تؤخر علامات الشيخوخة

| وكالات

توصلت دراسة صينية جديدة إلى نتيجة ثورية مثيرة للجدل تتمثل بأن تناول ثلاثة أكواب من الشاي بانتظام قد يؤخر علامات الشيخوخة.

واكتشف باحثون من جامعة «سيتشوان» الصينية أن بعض المركبات الكيمياوية التي تسمى «البوليفينول» في الشاي، تسهم في إبطاء الشيخوخة.

وفحص العلماء بيانات نحو 8000 شخص في الصين، تتراوح أعمارهم بين 30 و79 عاماً، مع نحو 6000 متطوع من بريطانيا تتراوح أعمارهم بين 37 و73 عاماً، وجمعوا تفاصيل عن أنماط استهلاك الطعام لدى المتطوعين، وطلبوا منهم تسجيل كمية الشاي التي يستهلكونها.

كما قام فريق الدراسة بقياس ضغط الدم لدى المشاركين، ومستويات الكولسترول ونسبة الدهون في الجسم، واستخدموا هذه التفاصيل لتقييم العمر الظاهري لهم.

واكتشف الباحثون أن الأفراد الذين يشربون الشاي بانتظام يميلون إلى تجربة عملية شيخوخة بيولوجية أبطأ، وتُعزى هذه الظاهرة إلى مادة «البوليفينول»، وهو مركب مشتق من النباتات في الشاي.

وأشار الباحثون إلى أن دراستهم كانت قائمة على الملاحظة فقط، ولم يتمكنوا من تأكيد ما إذا كان استهلاك الشاي مرتبطاً مباشرةً بتباطؤ الشيخوخة، وفي الوقت نفسه، لاحظوا أن المشاركين الذين توقفوا عن شرب الشاي بدا أنهم يتقدّمون في السن بشكل أسرع.

ولم تبحث الدراسة ما إذا كانت أنواع معينة من الشاي أكثر فعاليةً في إبطاء الشيخوخة من غيرها، ولم تجد فروقاً ذات دلالة إحصائية بين شاربي الشاي في الصين والمملكة المتحدة، كما لم يكن لدرجة حرارة الشاي أي تأثير، فضلاً عن أن الباحثين لم يستفسروا عن كمية الشاي التي تناولها المتطوعون خلال إجراء الدارسة.

وتشتهر مادة «البوليفينول» بقدرتها على مكافحة الشيخوخة، من طريق تقليل الالتهاب، وامتلاك تأثيرات إزالة السموم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن