اقتصاد

أرقام التأمين في العام الماضي … حصلت على 290 مليار ليرة كأقساط ودفعت 126 مليار كتعويضات … السورية للتأمين صاحبة الحصة الأكبر في السوق بـ53 بالمئة

| عبد الهادي شباط

كشف مدير عام هيئة الإشراف على التأمين رافد محمد في تصريح لـ«الوطن» أنه وحسب الإحصائيات الأولية لقطاع التأمين السوري خلال عام 2023، بلغ إجمالي قيمة الأقساط التي حققتها جميع الشركات في جميع فروع التأمين نحو 290 مليار ليرة بنمو 62 بالمئة عن العام الذي سبقه، حيث تركز النمو الأكبر في أقساط التأمين الصحي حيث بلغت نحو 126 مليار ليرة سورية في الوقت الذي كان فيه نحو 91 مليار ليرة سورية.

وأشار إلى أن الحصة السوقية الأكبر في الأقساط للمؤسسة العامة السورية للتأمين حيث بلغت نسبتها 53 بالمئة من إجمالي أقساط السوق (نحو 153 مليار ليرة سورية).

أما بالنسبة للشركات الخاصة، فقد بلغ إجمالي قيمة ما حققته من أقساط نحو 136 مليار ليرة سورية أيضاً بنمو عن العام السابق بنسبة 105 بالمئة، وهذا النمو هو انعكاس لحالة التضخم، حيث انخفضت أعداد الوثائق من دون إلزامي بنسبة نحو 2 بالمئة عن العام السابق، الانخفاض الأكبر كان في فرع تأمين الحياة، والذي انخفضت وثائقه 1915 وثيقة، وذلك بسبب عدم تجديد وثائق الحياة لدى بعض الشركات والعمل على تصفية عدد من وثائق تأمين الحياة الادخارية من قبل المؤمنين، بالإضافة إلى انخفاض بسيط في إحدى الشركات الخاصة في عدد المستفيدين من تأمين القروض عن عام 2022 الذي كان يضاف لفرع تأمين الحياة.

على حين نمت وثائق التأمين الصحي في القطاع الخاص بنسبة 9 بالمئة، وهذا يدل على إدراك المؤمنين لأهمية التأمين الصحي في ظل ارتفاع التكاليف الطبية، ونؤكد أن هذا النمو هو لدى الشركات الخاصة فقط.

الحصة الأكبر من الأقساط في الشركات الخاصة تركزت في فرع التأمين الصحي بقيمة نحو 72 مليار ليرة سورية، يليها فرع تأمين السيارات التكميلي بقيمة 18 مليار ليرة سورية، ثم فرع تأمين السفر بقيمة 17 مليار ليرة سورية.

قابل النمو بالأقساط أيضاً نمو بالتعويضات المسددة بنسبة 98 بالمئة عن العام الذي سبقه 2023 ليصل حجم ما سُدد من تعويضات إلى نحو 167 مليار ليرة سورية مُشكلاً ما نسبته 58 بالمئة من حجم الأقساط.

والحصة الأكبر من هذه التعويضات سددتها المؤسسة العامة السورية للتأمين حيث حققت ما نسبته 65 بالمئة من الإجمالي (نحو 109 مليارات ليرة سورية)، والجزء الأكبر من هذه التعويضات كان في فرع التأمين الصحي، وذلك لمقابلة التضخم الحاصل في التكاليف الطبية.

أما بالنسبة للشركات الخاصة فقد بلغ إجمالي قيمة تعويضاتها المسددة نحو 58 مليار ليرة سورية، مشكلةً ما نسبته 43 بالمئة من إجمالي الأقساط، علماً بأن الفارق بينهما لا يُعتبر ربحاً!! وإنما يدخل ضمنه الأرقام الدالة على احتياطيات لمطالبات لم تُسدد بعد بالكامل (قيد التسوية).

والحصة الأكبر من هذه التعويضات كانت في فرع التأمين الصحي بقيمة نحو 42 مليار ليرة سورية، يليه فرع تأمين السفر بقيمة نحو 6 مليارات ليرة سورية وذلك بسبب مجموعات السياحة الدينية، يليه فرع تأمين السيارات التكميلي بقيمة 5 مليارات ليرة سورية بسبب ارتفاع تكاليف قطع التبديل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن