عربي ودولي

«الصحة العالمية» أكدت أن الإمدادات الطبية التي أُرسلت إلى القطاع قطرة في محيط الاحتياجات … «فاو»: سكان غزة يعانون مستويات غير مسبوقة من ظروف تحاكي المجاعة

| وكالات

أكدت منظمة الصحة العالمية أمس أن الإمدادات الطبية التي أُرسلت إلى قطاع غزة حتى الآن قطرة في محيط الاحتياجات، على حين أوضحت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة «فاو» أن سكان القطاع يعانون من مستويات غير مسبوقة من ظروف تحاكي المجاعة، وذلك بالتزامن مع دخول 80 شاحنة مساعدات إغاثية متنوعة إلى القطاع، وخروج 557 شخصاً بينهم 40 جريحاً فلسطينياً إلى مصر.
فقد جدد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أمس دعوته إلى وقف إطلاق النار في الحرب على القطاع، حسب ما ذكر موقع «اليوم السابع».
وأضاف تيدروس أدهانوم جيبريسوس على هامش القمة العالمية للحكومات في دبي إن المساعدات التي قدمت للقطاع حتى الآن من حيث الإمدادات الطبية هي «قطرة في محيط الاحتياجات التي تزداد كل يوم».
وقال جيبريسوس: إن 15 فقط من أصل 36 مستشفى في غزة «لا تزال تعمل جزئياً أو بالحد الأدنى» من طاقتها وإن العاملين في مجال الإغاثة يبذلون قصارى جهدهم في ظل ظروف لا يمكن تصورها.
وأضاف جيبريسوس خلال القمة العالمية للحكومات في دبي: إن منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة تواصل الدعوة لإتاحة وصول آمن للعاملين في المجال الإنساني والإمدادات الإنسانية.
وقال جيبريسوس في بيان له أمس: «أشعر بالقلق بصفة خاصة إزاء الهجمات الأخيرة على رفح حيث فر أغلبية سكان غزة من الدمار».
وفي سياق متصل أوضحت «فاو» أن سكان غزة يعانون مستويات غير مسبوقة من «ظروف تحاكي المجاعة» مع استمرار الحرب الإسرائيلية على القطاع المحاصر، حيث إن قرابة 550 ألف شخص مستوياتهم كارثية من انعدام الأمن الغذائي، فيما تؤثر الأزمة على جميع سكان القطاع المكتظ، وفق ما ذكرت قناة «المملكة».
ونقل بيان لـ«فاو» عن نائبة المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة بيث بيكدول قولها: «هناك مستويات غير مسبوقة من انعدام الأمن الغذائي الحاد والجوع وظروف تحاكي المجاعة في غزة». وأضافت: «نرى يومياً عدداً متزايداً من الأشخاص الذين يقتربون من ظروف تحاكي المجاعة».
وأشارت إلى أن جميع سكان غزة البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة، مصنّفون بين أعلى ثلاث فئات للجوع، من المستوى الثالث الذي يعدّ حالة طوارئ، إلى المستوى الخامس الذي يعد كارثة.
ويصنف التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي (IPC) مستويات الجوع من واحد إلى خمسة.
إلى ذلك أشار «اليوم السابع» أن ميناء رفح البري بشمال سيناء استقبل أمس، 557 شخصاً بينهم 40 جريحاً فلسطينياً قادمين من القطاع.
وبين مصدر مسؤول بميناء رفح البري أن الميناء استقبل 40 جريحاً و33 مرافقاً فلسطينياً قادمين من مستشفيات بقطاع غزة ؛ للعلاج بمستشفيات المحافظات المصرية، مشيراً إلى أنه تم أيضاً عبور 250 من حملة الإقامات الأجنبية و95 من حملة الجوازات الأجنبية و132 من حملة الجوازات المصرية.
وأفاد المصدر بأنه تم إدخال 80 شاحنة مساعدات إغاثية متنوعة إلى قطاع غزة وهي عبارة عن 75 شاحنة مساعدات إنسانية متنوعة و3 شاحنات وقود وشاحنتا غاز.
وحسب الموقع استقبل مطار العريش الدولي بمحافظة شمال سيناء أمس طائرتي مساعدات إنسانية متنوعة من الإمارات وسلطنة عمان لمصلحة الفلسطينيين بقطاع غزة.
وأوضح مصدر مسؤول بالمطار أن الطائرة الأولى قادمة من الإمارات وتحمل على متنها 48 طنا من المواد الغذائية والإغاثية والأدوية والخيام لمصلحة المستشفى الإماراتي الميداني في غزة، وأنه تم تفريغ شحنة الطائرة ونقلها إلى المخازن اللوجستية بالعريش تمهيداً لنقلها إلى ميناء رفح البري، وإدخالها إلى القطاع بالتنسيق ما بين الهلال الأحمر الفلسطيني والمصري ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين « أونروا ».
وأضاف المصدر: إن الطائرة الثانية قادمة من سلطنة عمان وتحمل على متنها 22 طناً من المواد الغذائية مقدمة من العمانية للأعمال الخيرية.
وأوضح المصدر: إن إجمالي عدد الطائرات التي وصلت إلى مطار العريش منذ 12 تشرين الأول الماضي بلغ 579 طائرة تحمل مساعدات من عدد من الدول العربية والأجنبية والمنظمات الإقليمية والدولية، من بينها 463 طائرة حملت آلاف الأطنان من المساعدات المتنوعة ومواد الإغاثة إلى قطاع غزة مقدمة من 50 دولة عربية وأجنبية ومنظمة إقليمية ودولية، إلى جانب 106 طائرات حملت وفوداً رسمية وتضامنية قامت بزيارة ميناء رفح ومخازن المساعدات بالعريش والجرحى الفلسطينيين في مستشفيات شمال سيناء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن