اقتصاد

المالية ناقشت بيانات المصارف عام 2023 من دون أن تنشرها!! … ياغي يناقش مع مديري المصارف زيادة عدد الصرافات والتوسع في نشر أجهزة البيع

| عبد الهادي شباط

اجتمع وزير المالية كنان ياغي مع مدير المصارف العامة وتم نقاش واقع العمل المصرفي ودور المصارف في تعزيز الشمول المالي وآليات تحديث البنية التقنية والتجهيزات المصرفية وتحسين الخدمات الإلكترونية، كما بحث الاجتماع حسب الخبر الذي نشرته صفحة رئاسة مجلس الوزراء جملة التحديات التي يواجهها القطاع المصرفي، وضرورة زيادة الدعم المقدم للمشاريع الإنتاجية الصغيرة والمتوسطة، من خلال التمويل من قبل المصارف العامة، وبهدف تنمية الاقتصاد الوطني.

كما تم التركيز على عملية تحديث أنظمة المصارف الأساسية، وخاصة في المصرفين العقاري والتجاري السوري، إضافة إلى خطة تطوير الخدمات الإلكترونية والربط مع شركات الدفع الإلكتروني، وتحسين خدمة الصراف الآلي، وزيادة عدد الصرافات العاملة والتوسع في نشر أجهزة نقاط البيع (بي أو إس)، والربط بين صرافات التجاري السوري والعقاري.

وتم عرض وبحث نتائج الأعمال المصرفية للعام 2023 حيث أظهرت زيادة بنسبة 82 بالمئة في إجمالي القروض الممنوحة، وتم التطرق إلى خطة التسليف للعام الجاري، إضافة إلى مناقشة ملف الديون المتعثرة وضرورة متابعة الإجراءات اللازمة وفقاً للقوانين.

إضافة لمراجعة انتشار الفروع المصرفية، وتوسيع الخدمات في المناطق النائية، مع التركيز على تأهيل الفروع المتضررة ودراسة إمكانية زيادة عدد الفروع في المدن والمناطق الصناعية.

وفي تصريح لـ«لوطن» بين مدير في المصارف العامة أن الاجتماع ناقش البيانات المالية عن العام 2023 ومؤشرات ودلالات هذه الأرقام والبيانات والبناء عليها بما يسهم في خطة التسليف العام للمصارف الحكومية، إضافة لموضوع الحوافز للعاملين في القطاع المصرفي الحكومي التي تم التفاهم على ربطها في وقت سابق بالأرباح التي تحققها المصارف، لكن قرار التريث في الحوافز الأخير الذي صدر عن الحكومة أسهم في التريث في الحوافز أيضاً في القطاع المصرفي.

وحول هيكلة المصارف العامة ودمج بعضها مثل مصرفي التسليف والتوفير بيّن أنه لا جديد في الموضوع مع أنه تم بحث الموضوع وتم إعداد مذكرات تفصيلية في ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن