شؤون محلية

الصيادلة يطلبون من الحكومة.. وقف نزيف تسرب الكوادر الطبية وتأمين الأدوية النوعية والمزمنة

| حماة- محمد أحمد خبازي

أكدت نقيب صيادلة سورية وفاء كيشي، أن النقابة تعمل مع وزارة الصحة على تأمين الأدوية النوعية المزمنة وغيرها، وتسعى إلى زيادة الراتب التقاعدي للصيادلة، وذلك عبر زيادة واردات خزانة التقاعد.

وبيَّنت أن النقابة تعمل على افتتاح مستودع مركزي ثان في دمشق، إضافة إلى المستودع الذي افتتح في عام 2020. وكذلك المباشرة بإنشاء معمل لإنتاج المطهرات في منطقة عدرا الصناعية.

ولفتت إلى أن فرع النقابة بحماة قطع خطوات مهمة في تفعيل الصيدلية المركزية في حي الحاضر عبر توفير مختلف أصناف الأدوية.

من جانبه، أشار محافظ حماة محمود زنبوعة إلى التحديات التي واجهت قطاع الصيدلة، وخاصة أثناء الحرب على سورية مشيداً بالجهود التي بذلها الصيادلة لتجاوز هذه المحن، والعمل على تأمين الدواء والعلاج للمواطنين.

ولفت إلى سعي المحافظة للارتقاء بالواقع الخدمي في المدن والأرياف، وتنظيم أيام تطوعية خدمية وصحية أيضاً بمشاركة الكوادر الصحية والطبية.

ودعا الصيادلة في مؤتمرهم السنوي بحماة، الذي عقدوه صباح أمس في مقر نقابتهم، إلى ضرورة أن تعمل الحكومة على الحد من تسرب الكوادر الطبية والصحية ولاسيما الصيادلة، ومعالجة موضوع نقص الأدوية النوعية والمزمنة وتوفيرها من معامل الصناعات الدوائية، وتبديل الأدوية المنتهية الفعالية من قبل المعامل وإيقاف استيراد الهيومن البومين وإبر الزمر من قبل وزارة الصحة.

وطالب الصيادلة، بضرورة رفع الراتب التقاعدي وتخفيض الضرائب والرسوم المالية، وتسهيل إجراءات ترخيص مستودعات الأدوية ومنحها من مديرية الصحة بدلاً من الوزارة، وإمكانية ترخيص ملحق المستودع لتخزين أكبر كمية من الأدوية، وتمديد رخصة المواد النفسية لمدة 3 أعوام بدلاً من عام واحد، والتنسيق بين فرع نقابة الصيادلة ومديرية الصحة لدخول دوريات الضابطة الجمركية للصيدليات.

كما طالب صيادلة بتحسين الواقع الخدمي في مدينة حماة، وضرورة الاهتمام بواقع النظافة العامة، وتنظيم أيام تطوعية خدمية وصحية بمشاركة الصيادلة وتقديم مختلف الخدمات الصحية.

من جانبه بيَّنَ رئيس فرع نقابة صيادلة حماة بدري ألفا، أن الصيادلة يسهمون في منظومة الرعاية الصحية، وأن فرع النقابة بالتعاون مع معامل الصناعات الدوائية بالمحافظة وزع دفعة جديدة من الأدوية المجانية التي تشمل الإسعافية وأدوية الأمراض المزمنة وأدوية الأطفال والمستلزمات الطبية على الأسر المتضررة من الزلزال، والأسر الأكثر احتياجاً وذوي الشهداء والجرحى عبر الجمعيات الأهلية والاجتماعية.

كما تم التدقيق على عمل الصيدليات وتنظيم نحو60 ضبطاً بحق صيدليات مخالفة في مدينة حماة وريف المحافظة خلال العام الماضي، حيث ينفذ الفرع جولات دائمة للاطلاع على الواقع، والوقوف على معاناة الصيادلة والعقبات التي تواجههم، والعمل على نقلها عن طريق النقابة المركزية إلى الجهات المعنية.

ودعا رئيس فرع نقابة الأطباء عبد الرزاق السبع، إلى التنسيق بين مديرية الصحة ونقابة الصيادلة والأطباء لمعالجة موضوع الوصفات النفسية وكيفية منحها من الأطباء وآلية صرف الأدوية من الصيدليات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن