عربي ودولي

الاحتلال صعد من اعتداءاته على قرى وبلدات جنوبية أدت إلى استشهاد 4 مدنيين … مقتل جندية إسرائيلية وإصابة 7 آخرين بقصف من لبنان على شمال فلسطين المحتلة

| وكالات

تعرضت قواعد وأهداف عسكرية للاحتلال الإسرائيلي في عمق الأراضي الفلسطينية المحتلة أمس، لاستهداف بالصواريخ من لبنان أسفرت عن مقتل جندية إسرائيلية وإصابة 7 جنود آخرين إصابات بعضهم خطيرة، على حين صعد الاحتلال من اعتداءاته على قرى وبلدات جنوب لبنان الآمنة التي أدت إلى استشهاد 4 مدنيين وإصابة آخرين.
وفي التفاصيل، ذكرت قناة «الميادين»، أنه تم إطلاق 10 صواريخ على الأقل باتجاه أهداف عسكرية إسرائيلية في شمال فلسطين المحتلة، نتج منها مقتل جندية إسرائيلية ووقوع نحو 7 إصابات بعضها خطر.
ونقلت القناة عن وسائل إعلام إسرائيلية تأكيدها، أن صفارات الإنذار دوّت في عدد كبير من مستوطنات شمال فلسطين المحتلة، من بينها «نتوعا» والجليل الأعلى وصفد، وأنه سُمع دوي انفجارات عديدة.
وقالت تلك الوسائل: «جرى إطلاق نار استثنائي وقاسٍ من لبنان نحو منطقة صفد وميرون والمنارة»، وهما وفق الوصف الإسرائيلي «منطقتان إستراتيجيتان من ناحية حزب الله».
ولفتت إلى أن صاروخاً سقط أيضاً «مباشرة قرب قيادة المنطقة الشمالية، وفي المنطقة الصناعية في صفد، وفي عدّة مناطق من غلاف مدينة».
وأضافت، أن «حزب اللـه استخدم صواريخ دقيقة في صلية الصواريخ في اتجاه صفد»، مؤكدة أن ما تسمى «القبة الحديدية» لم تنجح في اعتراض كل الصواريخ.
وشدّدت على أن مدى إطلاق الصواريخ هذه المرة كان «أوسع من السابق»، وأن العملية تشير إلى أن هناك «ارتقاءً تدريجياً في مستوى إطلاق الصواريخ من قبله».
وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية: «ما حدث في صفد لم نرَ مثله منذ اندلاع الحرب، وهو حدث استثنائي مع إطلاق الصواريخ نحو منطقة بعيدة نسبياً عن الحدود»، مشيرة إلى أن «لا أماكن محصنة لـ50 بالمئة من سكان المستوطنات».
الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» من جهته نقل عن وسائل إعلام إسرائيلية تأكيدها، تعرض مدينة صفد وبلدات بالجليل الأعلى في شمال فلسطين المحتلة لقصف صاروخي من لبنان، وقالت: إنه أدى إلى مقتل جندية وإصابة 7 آخرين بجروح متفاوتة.
إذاعة جيش الاحتلال بدورها تحدثت عن إطلاق 8 صواريخ من لبنان باتجاه مدينة صفد المحتلة وعلى قاعدة مقر القيادة الشمالية فيها بحسب الموقع، على حين ذكرت قناة 14 الإسرائيلية، أنه تم إطلاق نحو 10 صواريخ في المجمل وقالت: «يبدو أنها استهدفت عدة أهداف عسكرية في المنطقة الشمالية» وفق ما ذكر الإعلام الحربي لحزب الله.
«حزب الله» من جانبه، لم يصدر بياناً تبنى فيه عملية استهداف قاعدة مقر القيادة الشمالية الإسرائيلية في صفد، علماً أنه كان يُصدر بياناً عقب أي عملية يقوم بها، وذلك بحسب ما نقل موقع «النشرة» الإلكتروني عن مصادر وصفها بــــ«المطلعة».
وقالت المصادر: إن «حزب اللـه ليس هو من استهدف تلك القاعدة العسكرية الإسرائيلية، بل إن هناك جهة ما قامت بالاستهداف».
بالمقابل، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاغاري على منصة «إكس»: «بدأت طائرات الجيش الإسرائيلي موجة واسعة من الهجمات في الأراضي اللبنانية»، وفق ما ذكرت وكالة «سبوتنيك» الروسية.
من جهتها ذكرت قناة « المنار»، أن الطيران الحربي المعادي نفذ سلسلة غارات جوية استهدفت بلدات عدشيت في قضاء النبطية بصليا في إقليم التفاح وبلدتي الصوانة والشهابية.
وأكدت أن الغارات أسفرت عن ارتقاء 3 شهداء مدنيين هم سيدة وفتى وطفل في بلدة الصوانة وشهيد و9 جرحى مدنيين في بلدة عدشيت وحصول أضرار كبيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن