الأولى

ملندي: رواتب أساتذة الجامعات هي الأفضل مقارنة برواتب عاملي الدولة… 100 معيد عائد من الإيفاد سنوياً

| فادي بك الشريف

كشف أمين مجلس التعليم العالي ماهر ملندي أن سنوياً هناك نحو 100 معيد عائد من الإيفاد إلى البلاد تمت معادلة شهاداتهم، بزيادة وصلت إلى 75 بالمئة خلال السنتين الأخيرتين بعد أن كان عددهم قبل ذلك لا يتجاوز «عدد أصابع اليد».

وفي تصريح لـ«الوطن» نوه ملندي بأن أحد أسباب العودة هو حالة الاستقرار، كما أن هناك ظروفاً اقتصادية للبلدان الموجودين فيها.

وظهرت مطالب بضرورة إعادة النظر في آلية التعاطي مع الموفدين، والاهتمام أكثر بأعضاء الهيئة التدريسية، وقال ملندي معقباً: فقط يوجد 8 أضابير لمعيدين قيد معادلة شهاداتهم بحيث ستعرض الأسبوع القادم، علماً أن أقدم إضبارة وردت المجلس في غضون 20 يوماً فقط.

وأضاف: موضوع الرواتب والكفالات لا تعرض أبداً على مجلس التعليم العالي، ولها قوانين خاصة بها، علماً أن المعيد يحصل على راتب فئة أولى، إضافة إلى تعويض تفرغ إضافي، مبيناً أن رواتب أساتذة الجامعات مقارنة برواتب العاملين في الدولة تعتبر الأفضل.

وأكد ملندي عدم وجود أي بطء على الإطلاق في تعادل الشهادات، كما أن موضوع تعادل الشهادات وتقييم الإنتاج العلمي عبر أصحاب الاختصاص وأساتذة يعينون وفق لجنة، ولا علاقة للموظفين به.

وأوضح أن التعادل يتراوح بين الشهر إلى الشهرين، والإنتاج العلمي كذلك الأمر بالنسبة للمعيدين، نافياً وجود تأخر في تعادل الشهادات لأكثر من عام، إلا في حال كان هناك مشكلة بأي إضبارة أو ملف بوجود تغيير بالاختصاص أو عدم اعتمادية الشهادة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن