الخبر الرئيسي

أكثر من 28 ألفاً و500 شهيد في القطاع ومجازر الاحتلال مستمرة … الرفض الإسرائيلي يُعقِّد مفاوضات «الهدنة».. وعباس: السلطة مسؤولة عن غزة

| الوطن

على حال من التصعيد تواصل العدوان الإسرائيلي لليوم الـ131 على التوالي تزامناً مع استمرار جهود التوصل إلى هدنة قبيل شهر رمضان، والتي وصفتها مصادر مصرية بالصعبة، وسط إعلان إسرائيلي على لسان رئيس حكومة الكيان بنيامين نتنياهو عن رفض شروط حماس وعدم الرضوخ لما وصفه بالشروط الهزيلة.

وأفادت وسائل إعلام للعدو بأن الوفد الإسرائيلي المكلف بالتفاوض بشأن الهدنة المحتملة عاد من القاهرة، وكشفت أن نتنياهو لن يرسل وفداً إلى القاهرة اليوم الخميس، لإجراء مزيد من المحادثات حول صفقة الأسرى مع حماس.

كما أفادت صحيفة «معاريف» بأن نتنياهو لم يأذن لوفد إسرائيلي بالذهاب لمتابعة المحادثات، مدعياً أنه لا جدوى من مزيد من الحوار حتى توافق حماس على تغيير موقفها من القضية.

إلى ذلك نقلت «وكالة الأنباء الفلسطينية» عن الرئيس الفلسطيني محمود عباس مطالبته الجميع بسرعة إنجاز صفقة لتبادل المحتجَزين لمنع التهجير ووقوع «نكبة أخرى».

وقال عباس: «أمام الحرب الشاملة التي تُشنّ على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، فإننا نطالب حركة حماس بسرعة إنجاز صفقة الأسرى، لتجنيب شعبنا الفلسطيني ويلات وقوع كارثة أخرى لا تُحمَد عقباها ولا تقلّ خطورة عن نكبة عام 1948».

عباس وفي حديث لصحيفة «الشرق الأوسط» السعودية أعلن أن السلطة الفلسطينية مسؤولة عن قطاع غزة، وجاهزة للقيام بواجباتها «فور وقف العدوان على شعبنا»، وقال «كنا ولا نزال مسؤولين عن قطاع غزة وسنبقى مسؤولين عنه».

تعثر مفاوضات الهدنة رافقه تصعيد إسرائيلي على الجبهة اللبنانية وإعلانه عن عملية جوية واسعة رداً على إيلام المقاومة اللبنانية له واستهدافه قواعد وأهدافاً عسكرية للاحتلال في عمق الأراضي الفلسطينية المحتلة أسفرت عن مقتل جندية إسرائيلية وإصابة 7 جنود آخرين إصابات بعضهم خطيرة.

وأطلقت المقاومة أمس 10 صواريخ على الأقل باتجاه أهداف عسكرية إسرائيلية في شمال فلسطين المحتلة، ودوت صفارات الإنذار في عدد كبير من مستوطنات شمال فلسطين المحتلة، من بينها «نتوعا» والجليل الأعلى وصفد، وأنه سُمع دوي انفجارات عديدة.

وقالت تلك الوسائل: «جرى إطلاق نار استثنائي وقاسٍ من لبنان نحو منطقة صفد وميرون والمنارة»، وهما وفق الوصف الإسرائيلي «منطقتان استراتيجيتان من ناحية حزب الله».

بالمقابل، قال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هاغاري على منصة «إكس»: «بدأت طائرات الجيش الإسرائيلي موجة واسعة من الهجمات في الأراضي اللبنانية»، وفق ما ذكرت وكالة «سبوتنيك» الروسية.

من جهتها ذكرت قناة «المنار» أن الطيران الحربي المعادي نفذ سلسلة غارات جوية استهدفت بلدات عدشيت في قضاء النبطية بصليا في إقليم التفاح وبلدتي الصوانة والشهابية.

وأكدت أن الغارات أسفرت عن ارتقاء 3 شهداء مدنيين هم سيدة وفتى وطفل في بلدة الصوانة وشهيد و9 جرحى مدنيين في بلدة عدشيت وحصول أضرار كبيرة.

على المقلب الفلسطيني ارتفع عدد ضحايا عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل لليوم الـ131 على قطاع غزة المنكوب إلى 28576 شهيداً و68291 جريحاً، وقالت وزارة الصحة في غزة: إن الاحتلال ارتكب خلال الساعات الـ24 الماضية 11 مجزرة في القطاع راح ضحيتها 103 شهداء و145 جريحاً ليرتفع بذلك عدد ضحايا العدوان المتواصل منذ السابع من تشرين الأول الماضي على القطاع إلى 28576 شهيداً و68291 جريحاً حتى ساعة إعداد هذا الخبر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن