عربي ودولي

الصين: تسوية القضية الفلسطينية على أساس مبدأ «حل الدولتين»

| وكالات

أعلن وزير الخارجية الصيني وانغ يي ضرورة تسوية القضية الفلسطينية عبر مبدأ حل الدولتين مشدداً على ضرورة وضع حد للأزمة الإنسانية التي تسبب بها العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة المحاصر.
وحسب موقع «النشرة» الإلكتروني اللبناني، أوضح وانغ، الذي يشارك في مؤتمر ميونخ للأمن في ألمانيا، أنه «تم تهجير أجيال من الشعب الفلسطيني وأصبحت غير قادرة على العودة إلى ديارها حتى يومنا هذا»، ولفت إلى أنه «يجب تحقيق تسوية دائمة على أساس حل الدولتين وحينها يمكن أن تحقق إسرائيل أمنها»، مشدداً على «أننا لن نسمح باستمرار الأزمة الإنسانية في غزة».
من جهة ثانية، قال وزير الخارجية الصيني خلال لقائه نظيره البريطاني ديفيد كاميرون على هامش مؤتمر ميونخ: يتعين على الصين وبريطانيا توطيد الاتصال الإستراتيجي، والقيام بدورهما الواجب في تعزيز الأمن والحفاظ على السلام، وأضاف: يتعين على الصين وبريطانيا أيضاً بذل جهود مشتركة لتوسيع تقارب المصالح، وتدعيم التبادلات والتعاون، ومعالجة الخلافات والتناقضات بشكل صحيح، وإعادة العلاقات الثنائية إلى المسار الصحيح للتنمية السليمة والمطردة، حسب ما نقلت وكالة «شينخوا» الصينية.
وتابع وانغ: في الوقت الذي يمر فيه الوضع الدولي بتغيرات وعدم استقرار مع عودة ظهور عقلية الحرب الباردة وتفشي الحمائية وتباطؤ الانتعاش الاقتصادي، يواجه العالم تحديات واحدة تلو الأخرى، وأشار إلى أن الصين تدعو إلى تعددية حقيقية وتمارسها وتدعم بشدة النظام الدولي المتمحور حول الأمم المتحدة والأعراف الأساسية الناظمة للعلاقات الدولية، فضلاً عن النظام الدولي المرتكز على القانون الدولي.
من جانبه، أعرب كاميرون عن رغبة الجانب البريطاني في النظر إلى العلاقات الثنائية من منظور «إستراتيجي» والعمل بشكل مشترك على تطوير علاقات ثنائية بناءة على نحو أكبر، ومعالجة التناقضات وحل المشكلات باحترام متبادل.
بدورها قالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان لها أمس: إن كاميرون أوضح موقف بريطانيا بخصوص قضايا حقوق الإنسان في شينجيانج وهونغ كونغ، وأثار أيضاً مسألة أعضاء البرلمان البريطاني الذين تفرض الصين عقوبات عليهم، مشيرة إلى أن كاميرون دعا من جهة ثانية بكين إلى استخدام نفوذها لوقف الهجمات في البحر الأحمر

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن