عربي ودولي

مصر تتقدم بمذكرة لـ«العدل الدولية» حول ممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية

| وكالات

أعلنت مصر، أمس الأحد، أنها تقدمت بمذكرة لمحكمة العدل الدولية حول الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

وحسب وكالة «سبوتنيك»، قال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية ضياء رشوان إن مصر «ستقوم بتقديم مرافعة شفهية أمام محكمة العدل الدولية يوم الحادي والعشرين من شباط المقبل»، مضيفاً إن المذكرة المصرية تتناول الأبعاد القانونية للمستوطنات الإسرائيلية غير المشروعة المخالفة لمبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

وأوضح أن المذكرة تشمل أيضاً تأكيد عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي الذي دام أكثر من 75 عاماً بالمخالفة لمبادئ القانون الدولي الإنساني، مشيراً إلى أن مصر ستطالب العدل الدولية بتأكيد مسؤولية الكيان الإسرائيلي عن أفعاله غير المشروعة دولياً بما يحتم انسحابها من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

كما أكد رشوان أن القاهرة ستطالب بتعويض الشعب الفلسطيني عن الأضرار التي لحقت به نتيجة السياسات والممارسات الإسرائيلية غير المشروعة دولياً.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف القطاع منذ أكثر من 4 أشهر، حيث دمر أحياء بكاملها، وتسبّب بنزوح 1.7 من أصل 2.4 مليون نسمة، وأثار أزمة إنسانية كارثية حسب الأمم المتحدة، وأدى إلى استشهاد 28985 فلسطيناً حتى الآن، أغلبيتهم العظمى نساء وأطفال حسب وزارة الصحة في غزة.

وفي 7 تشرين الأول، قامت المقاومة الفلسطينية «حماس» بعملية «طوفان الأقصى» التي أدت لمقتل 1200 إسرائيلي، وفقاً لبيانات إسرائيلية رسمية، ويقول كيان الاحتلال إن 130 أسيراً ما زالوا محتجزين في غزة، بينهم 30 ماتوا، من إجمالي 250 شخصاً خطفوا في 7 تشرين الأول.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن