عربي ودولي

دخول 120 شاحنة مساعدات ومواد طبية و5 شاحنات وقود … «أونروا»: المنظومة الإنسانية في قطاع غزة على وشك الانهيار

| وكالات

أكدت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسـطين في الشرق الأدنى «أونروا» أن المنظومة الإنسـانية في قطــاع غــزة على وشك الانهيار، على حين خرج 44 مصابا فلســطينياً من القطـاع مع 28 مرافقــاً، إلى مصر بالتزامــن مــع دخول 120 شــاحنة مساعدات ومواد طبية لمصلحة المستشفى الإماراتي و5 شاحنات وقود في القطاع.
ونقل موقع «اليوم السابع» عن المتحدث الرسمي باسم «أونروا» عدنان أبو حسنة، أن المنظومة الإنسانية في قطاع غزة على وشك الانهيار.
وأشار أبو حسنة، خلال اتصال هاتفي عبر قناة «سي بي سي»، إلى أن هناك نقصاً في الموارد الغذائية والوقود والإمدادات الطبية، موضحاً أن حجم ما يدخل من مساعدات إنسانية يتراجع في ظل عدم سماح قوات الاحتلال الإسرائيلي بدخول الشاحنات.
وحذر من انتشار الأمراض بشكل كبير والمتمثل في الأمراض الجلدية والمعوية والالتهابات الصدرية والتهاب السحايا، داعياً إلى ضرورة إيجاد حل في عدم توصيل المساعدات المعرقلة من جانب الاحتلال الإسرائيلي.
إلى ذلك أوضح الموقع أنه خرج عبر ميناء رفح البري أمس 44 مصابا فلسطينيا قادمين من قطاع غزة مع 28 مرافقا إلى سيناء المصرية.
وأوضح مصدر مسؤول في ميناء رفح، أن 13 شخصاً من أصحاب الجوازات الأجنبية، و150 فردا يحملون الجوازات المصرية، و250 فردا من أصحاب الإقامات دخلوا عبر المعبر.
كما تم دخول 120 شاحنة مساعدات ومواد طبية لمصلحة المستشفى الإماراتي و5 شاحنات وقود
إضافة إلى إنهاء إجراءات دخول 41 مصابا وجريحا لتلقي العلاج بالمستشفيات المصرية، وعبور مسافرين من حملة الجوازات الأجنبية المقيمين في غزة في طريقهم لبلدانهم.
إلى ذلك أكد رئيس فرع الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء خالد زايد، أنه منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة، والمعبر أبوابه مفتوحة لم تغلق حيث تسابقت الجهود الإنسانية ودفعت بشاحنات تنقل مساعدات من مصر وأخرى قادمة من دول عربية وأجنبية عبر مطار وميناء العريش.
وأضاف إن هذه المساعدات يتسلمها الهلال الأحمر المصري وينقلها لقطاع غزة، لافتا إلى أن ما يسمح بدخوله عدد قليل ولا يزال يتكدس الكثير بسبب عرقلة إسرائيل دخول الشاحنات.
وقال إن كل هذا ليس خافياً على أحد حيث يتم يوميا استقبال وفود إغاثية وأممية ومسؤولين حكوميين من كل العالم بمدينة العريش وإطلاعهم على الوضع على الطبيعة وحركة استقبال المساعدات، وما ينقل منها وما يتم عرقلته.
«اليوم السابع» أوضح أن ساحة انتظار الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية القادمة إلى القطاع، والتي أنشئت قرب الحدود المصرية مع غزة شهدت تواصل تفويج آلاف الشاحنات إليها بمعرفة الهلال الأحمر المصري، بالتعاون مع كافة جهات الاختصاص المعنية.
ونقلت عن قائد عمليات الهلال الأحمر المصري محمد نصير قوله: إن هذه الساحة هي أحدث موقع خدمي تم توفيره بهدف أن يكون مقرا لانتظار الشاحنات، لافتا إلى أن المساعدات تصل لمدينة العريش براً وجواً عبر مطار العريش وبحراً عبر ميناء العريش البحري، ويتم تفريغها في مخازن لوجستية بمدينة العريش، ثم تحميلها على شاحنات لتتحرك بها نحو بوابة معبر رفح، ونظراً للتعنت الإسرائيلي في بطء إجراءات مرورها تتوقف هـذه الشاحنات لفترات طويلة لحين وصول دور كل شاحنة في العبور.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن