رياضة

رايو يضفي بعض الإثارة في الليغا وخسارة مزدوجة لموناكو في الليغ آن … تعادل السيتي وفوز منافسيه أشعلا الصراع أكثر على صدارة البريميرليغ

| خالد عرنوس

ابتعد فريقا إنتر ميلانو وباير ليفركوزن في صدارة الدوري في كل من إيطاليا وألمانيا مستفيدين من تعثر منافسيهما المباشرين يوفنتوس وبايرن ميونيخ فتقدما خطوة أخرى نحو اللقب المنتظر، وفي فرنسا كذلك وسّع سان جيرمان الفارق مستفيداً من هزيمة نيس ومازال الباريسي صاحب الفارق الأكبر في الدوريات الكبرى، وفي الليغا لم تتأثر صدارة ريال مدريد عقب التعادل على أرض الجار رايو فاليكانو وقد يكون الفارق تقلص فعلاً مع قراءة هذه السطور وحافظ البرشا والأتلتي على موقعيهما خلف المتصدر ووصيفه، أما في البريميرليغ فتعثر السيتي بالتعادل على ملعبه مع تشيلسي في قمة الجولة إلا أن المنافسة مازالت ساخنة وخاصة مع فوز الأحمرين ليفربول والآرسنال وكذلك أستون فيلا.

على فوهة بركان

في إنكلترا تابع ليفربول رحلة استعادة اللقب بفوز سابع خارج أرضه وسجل لاعبوه 4 أهداف للمرة الخامسة هذا الموسم وذلك على حساب برينتفورد ليحافظ الريدز على موقعه في الصدارة وبفارق النقطتين عن الآرسنال الذي واصل اكتساح جيرانه فتغلب على بيرنلي بالخمسة بعد أسبوع على سداسية ويستهام، وكان فاز بالخمسة كذلك على كريستال قبل أسابيع قليلة وهي المرة الرابعة التي يفوز بفارق 5 أهداف على الأقل وهو الفوز الخامس على التوالي والثامن خارج ملعب الإمارات.

من جهة أخرى قدم السيتي وتشيلسي مباراة أخرى للذكرى بعد مباراة الذهاب التي انتهت 4/4 لكنهما تعادلا هذه المرة 1/1 ليسقط الأول بفخ التعادل الرابع على أرضه من 5 تعادلات كلها بأهداف ومنها 4 مع أندية لندن ليصل المباراة التاسعة من دون هزيمة، واستعاد أستون فيلا نغمة الانتصارات فاستعاد المركز الرابع مستغلاً سقوط السبيرز.

ولن ننتظر كثيراً حتى نتابع فصلاً جديداً من الإثارة، فاليوم يخوض السيتي مباراته المؤجلة أمام برينتفورد وكان الفريقان تقابلا مطلع الشهر الحالي ففاز الستيزينز 3/1، إلا أن غوارديولا ولاعبوه لم ينسوا أن الفريق اللندني فاز عليهم في الموسم الماضي ذهاباً وإياباً، وبالمقابل يخوض ليفربول غداً مباراة متقدمة من الجولة 26 يستقبل فيها لوتون تاون بسبب خوضه نهائي كأس المحترفين يوم الأحد أمام تشيلسي، ولم يخسر الريدز في ملعبه هذا الموسم إلا أنه وقع في شرك التعادل ذهاباً مع برينتفورد.

النتائج المسجلة

الإنكليزي 25

برينتفورد × ليفربول 1/4، بيرنلي × الآرسنال 0/5، مان سيتي × تشيلسي 1/1، فولهام × أستون فيلا 1/2، توتنهام × وولفرهامبتون 1/2، لوتون تاون × مان يونايتد 1/2، نيوكاسل × بورنموث 2/2، نوتنغهام × ويستهام 2/0، شيفيلد يونايتد × برايتون 0/5.

– إيفرتون × كريستال بالاس (أمس).

بانوراما البريميرليغ

– تعادلان إيجابيان مقابل 7 انتصارات منها 6 للضيوف فشهدت الجولة 32 هدفاً جاء أحدها بالخطأ وهدفان من علامة الجزاء.

– 46 مرة ظهر اللون الأصفر منها 11 مرة في مباراة نوتنغهام × ويستهام مقابل إنذار يتيم في مباراة توتنهام × وولفرهامبتون، وطرد كالفن فيليبس (ويستهام) بالإنذار الثاني على حين خرج ماسون هولغيت (شيفيلد) بالحمراء المباشرة.

– مازالت صدارة الهدافين بعهدة إرلينغ هالاند (السيتي) برصيد 16 هدفاً يليه محمد صلاح (ليفربول) بـ15 ثم دومينيك سولانكي بـ14 هدفاً يليه أولي واتكينز (أستون فيلا) بـ13 هدفاً.

بانتظار المزيد

لم يتغير الكثير في الليغا حتى مساء الأحد فعلى الرغم من تعادل ريال مدريد مع جاره رايو 1/1 وخسارته نقطتين إلا أن صدارته في مأمن حتى لو فاز جيرونا بالأمس، علماً أنه التعادل الثالث للريال خارج أرضه وكلها بنتيجة 1/1 وكان متقدماً في ثلاث منها، وهو التعادل الثاني في ثلاث جولات أخيرة والأهم أنه التعادل الثاني مع رايو.

بالمقابل عاد برشلونة بفوز قيصري من فيغو بهدف ركلة الجزاء المعادة في الوقت بديل الضائع وبشباك اهتزت للمباراة السابعة عشرة هذا الموسم لكن المهم أن النقاط الثلاث أبقت على الفارق مع الأتلتي الفائز بخماسية على حساب لاس بالماس وهو الفوز الأعلى في ميتروبوليتانو من 12 انتصاراً هناك علماً أن فوزه الأعلى كان خارج أرضه على جاره رايو بنتيجة 7/صفر.

الإسباني – الأسبوع 25

رايو فاليكانو × ريال مدريد 1/1، سلتا فيغو × برشلونة 1/2، أتلتيكو مدريد × لاس بالماس 5/0، مايوركا × سوسيداد 1/2، بيتيس × ألافيس 0/0، أوساسونا × قادش 2/0، فالنسيا × إشبيلية، فياريال × خيتافي 1/1، غرناطة × ألميريا 1/1.

– بلباو × جيرونا (أمس).

بانوراما الليغا

– 5 تعادلات منها اثنان سلبيان مقابل 4 انتصارات فقط فشهدت الجولة 19 هدفاً جاء 3 منها عبر نقطة الجزاء.

– 47 بطاقة صفراء شهدتها المباريات التسع منها 12 صفراء وحمراوان في مباراة مايوركا × سوسيداد، وطرد داني كارفاخال (ريال مدريد) وأنتونيو رايلو (مايوركا) بالإنذار الثاني في حين زميله فان دير هايدن خرج بالحمراء.

– احتفظ جود بيلنغهام (الريال) بصدارة الهدافين برصيد 16 هدفاً يليه بورخا مايورال (خيتافي) بـ15 هدفاً ثم أريتم دوفبييك (جيرونا) بـ14 يليه ألفارو موراتا (الأتلتي) وأنتي بوديمير (أوساسونا) بـ13 هدفاً ثم روبرت ليفاندوفسكي (البرشا) بـ12 هدفاً.

تنازل جديد

قدم بوخوم هدية جديدة للمتصدر ليفركوزن بتغلبه على بايرن ميونيخ منزلاً به الهزيمة الثانية على التوالي والثالثة خارج أليانز أرينا هذا الموسم وتلقى مرمى نوير ثلاثة أهداف للمرة الثانية على التوالي ليتسع الفارق إلى 8 نقاط ليتقدم ليفركوزن بثقة نحو لقب تاريخي وخاصة أنه وصل المباراة 32 من دون هزيمة في كل المسابقات ويصبح على بعد مباراة لينسخ رقم البافاري التاريخي، وواصل شتوتغارت انتصاراته فسجل الرابع على التوالي معززاً المركز الثالث مبتعداً عن دورتموند الذي تعثر بالتعادل على أرض فولفسبورغ والحسنة الوحيدة لفريق الجراد الأصفر أنه لم يخسر ثماني مباريات إلا أنه تعادل بنصفها.

الألماني – الأسبوع 22

هايدنهايم × ليفركوزن 1/2، بوخوم × بايرن ميونيخ 3/2، دارمشتات × شتوتغارت 1/2، فولفسبورغ × دورتموند 1/1، لايبزيغ × مونشن غلادباخ 2/0، فرايبورغ × فرانكفورت 3/3، هوفنهايم × يونيون برلين 0/1، ماينز × أوغسبورغ 1/0، كولن × بريمن 0/1.

حصيلة البوندسليغا

– تعادلان إيجابيان مقابل 7 انتصارات منها 4 للضيوف و6 بفارق هدف فشهدت الجولة تسجيل 24 هدفاً وجاء هدفان منها عبر ركلتي جزاء.

– 48 بطاقة صفراء شهدتها الجولة منها 9 في مباراة دارمشتات × شتوتغارت على حين خلت مباراة فرايبورغ × فرانكفورت من البطاقات، وطرد كيفن فولاند (يونيون) وستانلي نسوكي (هوفنهايم) ودايوت أوباميكانو (البايرن) بالإنذار الثاني على حين خرج مادس بيدرسن (أوغسبورغ) وباسكال ستينزيل (شتوتغارت) بالحمراء المباشرة.

– عزز هاري كين (البايرن) صدارته للهدافين برصيد 25 هدفاً يليه سيرهو غيراسي (شتوتغارت) بـ18 ثم لويس أوبيندا (لايبزيغ) بـ16 هدفاً يليه دينيز أونداف (شتوتغارت) بـ14 هدفاً.

استسلام أم عجز؟

في الكالشيو لم يجد إنتر صعوبة في الفوز على ساليرنتانا بالأربعة مسجلاً فوزه الرابع بفارق أربعة أهداف هذا الموسم فبلغ المباراة الثامنة عشرة دون هزيمة، وبالمقابل وصل اليوفي نتائجه السلبية فتعادل على أرض هيلاس فيرونا وهو التعادل الثاني خلال 4 جولات من دون فوز علماً أنه التعادل الثالث خارج ملعبه، وأهدر ميلان فرصة انتزاع الوصافة بسقوطه على أرض جاره الصغير مونزا فتلقى هزيمة أولى بعد 9 جولات وثالثة خارج ملعبه وأولى تاريخياً أمام مضيفه، وتواصلت معركة المركز الرابع ففاز أتلانتا للمباراة الخامسة على التوالي والسادسة في 7 جولات من دون هزيمة على حين سجل بولونيا فوزه الرابع على التوالي فحافظا على فارق الأهداف.

الإيطالي – الأسبوع 25

إنتر ميلانو × ساليرنتانا 4/0، مونزا × ميلان 4/2، تورينو × ليتشي 2/0، نابولي × جنوى 1/1، هيلاس فيرونا × يوفنتوس 2/2، أتلانتا × ساسولو 3/0، لازيو × بولونيا 1/2، فرزينوني × روما 0/3، إيمبولي × فيورنتينا 1/1، أودينيزي × كالياري 1/1.

حصيلة الكالشيو

– 31 هدفاً شهدتها 9 مباريات من خلال 3 تعادلات كلها بأهداف مقابل 6 انتصارات منها 4 لأصحاب الضيافة وجاء 4 أهداف من علامة الجزاء وأهدر بينامونتي (ساسولو) ركلة خامسة.

– 35 بطاقة صفراء شهدتها الجولة منها 6 وحمراء في مباراة مونزا × ميلان في حين خلت مباراتا أتلانتا × ساسولو وهيلاس × يوفنتوس من البطاقات، وخرج مارين إيشيتش (ليتشي) بالصفراء الثانية على حين طرد لوكا يوفيتش (ميلان) بالحمراء.

– عزز لاوتارو مارتينيز (إنتر) صدارته للهدافين برصيد 20 هدفاً يليه دوشان فلاهوفيتش (اليوفي) بـ13 هدفاً ثم أوليفيه جيرو (ميلان) بـ12 يليه ماتياس سولي (فرزينوني) وماركوس تورام (إنتر) بـ10 أهداف.

مصب واحد

في الليغ آن مازالت كل الدروب تؤدي إلى سان جيرمان، حيث البطل والمتصدر يمضي بخطا ثابتة وسريعة، ولا يتوقف المنافسون عن تقديم الهدايا، فالباريسي عاد من نانت بفوز جديد ثامن خارج العاصمة على حين سقط نيس مرة أخرى بهزيمة ثانية على التوالي ورابعة خارج أرضه، ولم يستغل موناكو سقوط نيس فسقط بدوره على أرضه أمام تولوز فتلقى الهزيمة الرابعة هناك في الإمارة، واستغل فريق آخر هو ليل الوضع تماماً وانتزع المركز الرابع بفارق الأهداف، ذلك أن بريست اقتنص فوزاً متأخراً من مرسيليا رغم النقص العددي منتزعاً المركز الثاني من الجميع بعدما وصل إلى المباراة الحادية عشرة بلا خسارة.

الفرنسي – الأسبوع 22

نانت × سان جيرمان 0/2، بريست × مرسيليا 1/0، موناكو × تولوز 1/2، ليون × نيس 1/0، ليل × لوهافر 3/0، ريمس × لنس، ستراسبورغ × لوريان 1/3، رين × كليرمون 3/1، مونبيلييه × ميتز 3/0.

حصيلة الليغ آن

– 23 هدفاً شهدتها الجولة من خلال تعادل و8 انتصارات منها 6 للمضيفين وجاء هدفان من علامة الجزاء.

– 32 إنذاراً شهدتها الجولة منها 7 في مباراة مونبيلييه × ميتز مقابل صفراء في مباراة ليون × نيس، وطرد ماكسيميليانو كوفيرز (كليرمون) بالحمراء المباشرة على حين خرج ستيف موني (بريست) بالإنذار الثاني.

– عزز كليان مبابي صدارته للهدافين برصيد 21 هدفاً يليه وسام بن يدر (موناكو) وجوناثان ديفيد (ليل) وألكسندر لاكازيت (ليون) بـ11 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن