شؤون محلية

الأطباء البيطريون يطالبون بزيادة مخصصاتهم من البنزين … نقيب البيطريين: نسعى للترخيص لمكاتب استشارية

| السويداء - عبير صيموعة

قضايا عديدة تم طرحها والاستفسار حولها في مداخلات الأطباء البيطريين في السويداء خلال مؤتمرهم السنوي حيث تمحورت حول المرسوم الرئاسي رقم 40 لعام 2023 الخاص بتأسيس شركات المساهمة للاستثمار الزراعي على أن تدخل الدولة ممثلة في وزارة الزراعة بالمساهمة بهذه الشركات بنسبة 25 بالمئة وإن كانت لدى النقابة المركزية رؤية للاستفادة من هذا المرسوم للنهوض بواقع الاقتصاد الزراعي فيما يخص الإنتاج الحيواني واستثمار أموال خزانة التقاعد وأموال النقابة لتأسيس شركات والاستفادة منه على سبيل المثال معمل الأدوية البيطرية الخاص بالنقابة أو إقامة معمل للأسمدة والمركزات العلفية فيما يخص الدواجن ليسد حاجة المؤسسة العامة للدواجن من المركزات العلفية.

كما تم التساؤل أين أصبح قرار إيجاد خمس شركات لإنتاج الأدوية البيطرية الكفيلة بتوقيف استيرادها؟ ولماذا لا يتم العمل على تشجيع زراعة المحاصيل العلفية لتغطية نقص الأعلاف الحاصل على ساحة القطر؟

وأشارت المداخلات إلى المضادات الحيوية التي يتم إنتاجها وطنياً والتي تضاهي المستورد متسائلين عن السبب باستمرار استيراد تلك الأنواع التي تستنزف القطع الأجنبي، ومطالبين بضرورة زيادة إنتاج اللقاحات المضادة لمرض «نيوكسل» الذي أصاب مؤخراً عدداً كبيراً من طيور الدجاج على ساحة القطر (التي يتم توزيعها على المداجن من الوزارة) ليتم في حال زيادة الإنتاج توزيعها على المربين ضمن المنازل خاصة أن الأعداد الأكبر من الطيور النافقة كانت ضمن التربية المنزلية، مؤكدين ضرورة مراقبة الأدوية البيطرية ومدى جودتها وفاعليتها.

كما تمت المطالبة بإعادة النظر بطبيعة العمل للأطباء البيطريين لتشمل جميع الأطباء الحقليين والعاملين ضمن الوحدات الإرشادية وضمن الدوائر الخدمية (الزراعة– مجالس المحلية..) وعدم حصرها بالأطباء العاملين ضمن المناطق النائية أو شبه النائية لأن طبيعة عمل الطبيب البيطري لا يتم تحديدها وفق هذه الروائز مع التأكيد على تأمين الأعلاف وخاصة الذرة والكسبة مع السعي لإيجاد آلية لزيادة مخصصات الأطباء البيطريين من مادة البنزين المخصصة لسياراتهم لضمان وصول الطبيب إلى أماكن التربية عند الطلب.

كما طالب أصحاب المداجن بزيادة مخصصات مداجنهم من مادة المازوت تتناسب مع حاجة كل فوج وخاصة في فصل الشتاء.

محافظ السويداء بسام بارسيك أكد للأطباء ضرورة وجود تحفيز وتشجيع للفلاحين على زراعة المحاصيل العلفية لأنها تخدم الفلاحين والمربين والاقتصاد على حد سواء، مؤكداً أن تزويد مخصصات الأطباء من مادة البنزين يحتاج إلى إيجاد آلية محددة تتم بالتنسيق من النقابة مع الوزارة المعنية، مشيراً إلى سعي المحافظة لتأمين مادة البنزين أوكتان 95 قريباً.

نقيب الأطباء البيطريين في سورية الدكتور إياد سويدان أكد سعي النقابة إلى التركيز على الجانب المهني ورفع كفاءة الطبيب البيطري المهنية والعلمية، حيث تمت الموافقة على إحداث الماجستير المهني من جامعة دمشق بالتعاون بين نقابة الأطباء البيطريين وكلية الطب البيطري ووزارة الزراعة، كما نسعى مع وزارة الزراعة لترخيص مكاتب الخدمات الاستشارية للأطباء الحاصلين على لقب الطبيب الاستشاري.

أما فيما يتعلق بعمل الأدوية البيطرية الخاص بالنقابة فقد تم إيقاف الشركة المشغلة للمعمل بقرار من الهيئة العامة مع إعادة هيكلة العمل وتم استقدام مستثمر وجرى إصلاح المعمل بالكامل وسيبدأ بالإنتاج بداية الشهر القادم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن