شؤون محلية

انحسار تدريجي للعاصفة.. واستنفار خدمي لمعالجة الأضرار … اللاذقية أضرار بالطرقات.. وجبلة الأمور تحت السيطرة وفي القرداحة لم تسجل أي اختناقات في المدينة

| اللاذقية - عبير محمود

مع انحسار تدريجي للعاصفة المطرية التي تضرب محافظة اللاذقية منذ نحو 3 أيام، شهدت الهطلات المطرية تراجعاً ملحوظاً خلال الساعات الماضية، وسجلت في بوقا معدل 49 ملم، ومطار الباسل 46 ملم، وادي قنديل 44 ملم، اللاذقية 38 ملم، كسب 37 ملم، وفي البهلولية وبشلاما والقطيلبية ذات المعدل 36 ملم، الحفة سجلت 29 ملم، المزيرعة 12 ملم، القرداحة 6 ملم، كسب 3.8 ملم.

وذلك وسط استمرار حالة الاستنفار الخدمي لجميع القطاعات المعنية للتدخل عند حدوث أي طارئ وفق توجيهات محافظ اللاذقية عامر هلال، الذي كلّف كل الورشات الخدمية لمعالجة التراكمات وآثار الجرف التي تسببت بها السيول على المصارف المطرية ومجاري الأقنية والسواقي خلال أيام العاصفة.

وحول أضرار العاصفة، بيّن رئيس مجلس مدينة اللاذقية حسين زنجرلي لـ«الوطن»، حدوث عدة أضرار بفعل الهطلات الغزيرة للأمطار خلال الساعات الـ48 الأولى من بدء العاصفة، ما تسبب بانهيار جزئي في أطراف ساقية موسى بحي دمسرخو، وجزء من العبارة المطرية عند مدخل مدينة اللاذقية، وإغلاق المجرى المائي في صاحية الباسل.

وأضاف زنجرلي: إن العاصفة تسبب بانجراف مقطع من القميص الإسفلتي في عدة مواقع ضمن المدينة، ومنها في المشروع التاسع، ومواقع متفرقة من أحياء الدعتور، بسنادا، السكنتوري، الغراف، سقوبين، الرمل الجنوبي، بكسا، مبيناً أنه سيتم العمل على المعالجة تباعاً، مؤكداً حدوث أضرار في عدد من الآليات التي شاركت في عمليات التعزيل وترحيل الأنقاض والردميات خلال العاصفة للتخفيف من تداعياتها قدر الإمكان.

من جهته، أكد رئيس مجلس مدينة جبلة أحمد قناديل لـ«الوطن»، أنه لم تسجل أية أضرار خلال العاصفة وتم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة للحد من الاختناقات بشكل تام، مشيراً إلى أن جميع الأمور كانت تحت السيطرة.

وأضاف قناديل: إن جميع كوادر وعمال البلدية وعناصر فوج الإطفاء والآليات جاهزة على مدار الساعة للتعامل مع أي طارئ قد يحدث في ظل الظروف الجوية الحالية، منوهاً باستمرار أعمال تعزيل وتسليك الفوهات المطرية بشكل يومي بجميع المواقع.

بدوره، قال رئيس مجلس مدينة القرداحة طارق سلمان لـ«الوطن»: لم تسجل أية اختناقات أو فيضانات مطرية في نطاق البلدية، والأضرار بفعل العاصفة اقتصرت على بعض الانجرافات الترابية البسيطة في مواقع متفرقة منها تمت معالجته وآخر بانتظار انحسار العاصفة كلياً ستتم معالجته فوراً.

وأضاف سلمان: إن هناك أضراراً في بعض خطوط الصرف الصحي العائدة لأملاك خاصة نتيجة الهطلات الغزيرة وقوة تدفق المياه، وسيتم العمل على ترميمها بالتنسيق مع الجهات المعنية لاحقاً، منوهاً بالاستنفار المتواصل لجميع القطاعات المعنية على مدار اليوم.

رئيس مجلس مدينة الحفة إبراهيم نعامة أكد لـ«الوطن»، أنه لم تسجل أية أضرار خلال الأجواء العاصفة، وكل الأمور تحت السيطرة بشكل تام، مؤكداً على الجهوزية التامة للتدخل الفوري عند حدوث أي طارئ طوال فترة الشتاء بشكل عام.

وتم تسجيل عدة أعطال على الشبكة الكهربائية وبعض مضخات المياه وخطوط الهاتف في مواقع متفرقة من المحافظة تعمل الجهات المعنية على إحصائها تدريجياً، ومنها تمت معالجته فورياً كما يتم العمل على المعالجة لكل الأعطال لتعود إلى الخدمة بأقرب وقت.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن