عربي ودولي

الدفاع المدني بغزة ناشد إغاثة النازحين في رفح لتعرضهم لأمراض فتاكة … الأمم المتحدة: الخدج عرضة لموت وشيك مع استمرار الهجمات الإسرائيلية

| وكالات

حذر صندوق الأمم المتحدة للسكان من أن الأطفال في قطاع عزة ولاسيما الخدج منهم هم عرضة لخطر الموت الوشيك نتيجة استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي وحصاره المستشفيات، جاء ذلك بينما تحدثت مصادر إعلامية عن وصول مجموعة من جرحى غزة للعلاج بالمستشفيات المصرية، بالتزامن مع مواصلة الإمارات إرسال المساعدات إلى قطاع غزة المنكوب، وذلك ضمن عملية «الفارس الشهم 3» التي أطلقتها مؤخراً.
وحسب وكالة أنباء «الأناضول» التركية، أكد صندوق الأمم المتحدة للسكان أن الأطفال ولاسيما الخدج بغزة يتعرضون لخطر الموت الوشيك بسبب هجمات الكيان الإسرائيلي وحصاره المستشفيات ومنعه الأدوية والوقود إضافة إلى تفشي الأمراض.
في الأثناء، ناشد الدفاع المدني في غزة المجتمع الدولي والأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إغاثة آلاف المواطنين النازحين في منطقة رفح جنوب قطاع غزة بعد تعرض كثير منهم لأمراض معدية في ظل ظروف إيواء سيئة جداً، وأكد محمود بصل الناطق باسم الدفاع المدني أن النازحين يعانون الأمرين في منطقة رفح، حيث يعيشون بين برودة الطقس وشح الغذاء والخوف من القصف الإسرائيلي، وفق ما نقلت وكالة «معا».
وشدد على أن طواقم الدفاع المدني ستكون عاجزة عن تلبية نداءات واستغاثات المواطنين الأمر الذي ينذر بسقوط آلاف الضحايا من المواطنين في ظل تدمير الاحتلال الإسرائيلي معظم قدرات الدفاع المدني وانعدام وجود المستشفيات والمؤسسات التي تقدم الخدمات والرعاية الصحية.
بالتزامن، ذكر موقع «اليوم السابع» المصري نقلاً عن بيانات إدارة معبر رفح أن حركة العبور بين مصر وقطاع غزة تواصلت أمس عبر بوابة معبر رفح بدخول شاحنات مساعدات من الجانب المصري إلى الجانب الفلسطيني واستقبال جرحى ومصابين، بالتزامن مع استمرار حركة تدفق المساعدات المنقولة براً وجواً وبحراً.
وأفادت البيانات بأنه جار إنهاء إجراءات وصول 250 مسافراً قادمين من غزة إلى مصر من حملة الإقامات الخارجية، واستقبال 42 جريحاً ومصاباً و35 مرافقاً لهم، واستقبال 122 شخصاً من حملة الجوازات المصرية العائدين من غزة، و301 شخص من حملة جوازات أجنبية في طريق عودتهم لبلدانهم.
وحسب «اليوم السابع» ذكر رئيس فرع الهلال الأحمر المصري في شمال سيناء خالد زايد أنه منذ بدء العدوان الإسرائيلي علي غزة، والمعبر أبوابه مفتوحة لم تغلق حيث تسابقت الجهود الإنسانية ودفعت بشاحنات تنقل مساعدات من مصر وأخرى قادمة من دول عربية وأجنبية عبر مطار وميناء العريش، وقال إن هذه المساعدات يتسلمها الهلال الأحمر المصري وينقلها إلى قطاع غزة، لافتاً إلى أن ما يسمح بدخوله عدد قليل ولا يزال يتكدس الكثير بسبب عرقلة إسرائيل دخول الشاحنات.
بدورها، ذكرت وكالة أنباء الإمارات الرسمية «وام» أن المؤسسات الإنسانية في الإمارات واصلت جهودها في تقديم المساعدات للفلسطينيين في قطاع غزة، في إطار «عملية الفارس الشهم 3» الإنسانية التي أمر بها رئيس الدولة محمد بن زايد آل نهيان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن