في الدراما والحكاية ترتكز الأحداث إلى قصص المجتمع، وتبلغ هذه الدراما درجة عالية عندما تولي المشاعر في الدراما الإنسانية اهتمامها، والدراما السورية منذ بداياتها أعطت المشاعر الإنسانية مكانها، وجعلتها مرتكزاً للحدث، والحب كان محركاً وأساساً سواء في الكوميديا أو التراجيديا.
مشاعر نبيلة
كما عودتنا الدراما السورية فهي لصيقة الواقع ومنه فقد كان لها وقفات عدة مع علاقات حب وشراكات عاطفية ووجدانية بين الجنسين منذ بداية الإنتاج التلفزيوني ومع بداية انطلاق البث بالأبيض والأسود، انطلاقاً من غوار الطوشة (دريد لحام) الذي فعل كل ما بوسعه ليوقع فطوم حيص بيص (نجاح حفيظ) في غرامه وفشل في ذلك بسبب انشغال تفكيرها بغيره، والحكايات تتوالى وتتعاقب بتعاقب السنين، ولا يزال هذا الجانب مصدر إلهام لكتاب السيناريو ويغري منتجي الأعمال الدرامية لأنه يلتصق بجوارح المتلقي ويداعب شعوره وأحاسيسه، فطرحت هذه المشاعر النبيلة في كثير من المواقع والأعمال الدرامية على اختلاف أنواعها وربما تكثر في الاجتماعية عن سواها.
نهايات مخيبة
اليوم سنستذكر بعض تلك الأعمال التي كان الحب وعلاقات العشاق عامودها الفقري أو ربما كان أحد أهم خطوطها الرئيسية.
ويعد مسلسل أهل الغرام بأجزائه الثلاثة من أهم وأبرز الأعمال السورية التي سلطت الضوء على قصص الحب والعلاقات الاجتماعية، فهو يجبر عينيك على ذرف الدموع مع نهاية كل حلقة أو ربما بمرور مشهد فراق بين محبين اثنين، فتتفاعل مع أبطال الحكاية وتخال نفسك واحداً منهم على الرغم من أنه يقدم لوحات منفصلة تروي كل واحدة منها حكاية مختلفة عن الأخرى، فتكلم العمل بلسان حال المشاهد ووجدانه وربما ذكرياته، ولكن القاسم المشترك في العمل هو أن جميع حلقاته توحي بالفشل ولا يكتب لها الاستمرار.
ويعود سبب ذلك الانفصال ربما إلى عارض ديني وطائفي أو لتعذر الإنجاب في حال تم الزواج أو لعلة السفر أو لعارض مرضي وما إلى ذلك، فتتعدد الأسباب والنهاية واحدة، ومن أبرز لوحات العمل (العام الجديد، يا مريم البكر، لو على قلبي، كذبك حلو، نسم علينا الهوى، بعدك حبيبي، أنا لحبيبي).
وقد أنتج الجزء الأول في العام ٢٠٠٦ والثاني في عام 2008 والأخير بعد الجزء الأول بعشر سنوات، وقد شارك في التأليف مجموعة من الكتاب منهم زهير قنوع ولبنى حداد وممدوح حمادة وكوليت بهنا ورافي وهبة والإخراج كان برؤية الليث حجو في الجزأين الأول والثاني وقد شاركه في الجزء الثالث حاتم علي والمثنى صبح.
ارتباط وانفصال
كما قدم المخرج عمار رضوان في عام 2007 مجموعة حلقات أيضاً مختلفة ومتنوعة فيما بينها كتبها كل من لبنى حداد ويزن الأتاسي تحت عنوان «سيرة الحب»، ويقدم في بعض الأحيان قصصاً فيها شيء من الطرافة والمرح وفي أحيان أخرى يقدم حالات قاسية وصعبة، وجميعها تتمحور حول الحب والزواج والارتباط والانفصال والمشكلات الاجتماعية، ومن أبرز نجومه أمل عرفة كاريس بشار منى واصف عبد المنعم عمايري وجهاد سعد.
الهوى غلاب
ليس جوهر المسلسل الاجتماعي الإنساني «اسأل روحك» ببعيد عن فحوى مسلسل أهل الغرام، فهو يتقاطع معه في كثير من الخطوط الدرامية التي تجسد معاناة المحبين وآلامهم وألم الفراق، ولكنه يختلف عنه بعض الشيء بأن كل لوحة وحلقة تحمل عنوان أغنية معينة للراحلة أم كلثوم وتتمحور القصة حول علاقة أبطال اللوحة بهذه الأغنية، فحمل العمل توليفة خاصة مركزاً على العلاقات الاجتماعية والحب والزواج والارتباط، ومن أهم أبطال العمل كاريس بشار أمل عرفة سلاف فواخرجي صباح الجزائري عبد المنعم عمايري وغيرهم وإخراج سيف ومحمد الشيخ نجيب ووائل رمضان وتأليف ابتسام أديب، ومن بعض لوحاته « من أجل عينيك، الهوى غلاب، الأطلال، لسه فاكر».
مدرسة الحب
ربما الاسم ينم العنوان عما يحتويه الكتاب وكذلك الأمر فيما يخص المسلسل المشترك مدرسة الحب 2016، فهو عمل درامي اجتماعي قدم بعض علاقات الحب الإشكالية التي تتمحور في جلها حول علاقات الحب والارتباط بين الطرفين ضمن علاقات مختلفة ومتنوعة ضمن 60 حلقة في جزأين أو بعلاقة الأم مع ابنها والأصدقاء فيما بينهم، وربما اللافت في هذا العمل عن غيره بناء قصصه وحكاياته على الأحداث التي عاشتها سورية فترة الحرب عقب 2011 وتداعياتها على الأفراد والأسر، وهو من إخراج صفوان نعمو وتأليف نور شيشكلي ومازن طه، ومن ألمع نجومه عابد فهد أمل عرفة عبد المنعم عمايري وباسم ياخور وميسون أبو أسعد وباميلا الكيك وعمار شلق وماغي بوغصن وغيرهم، ومن أهم لوحاته « موطني» التي جسدت حالة الهجرة واللجوء التي عاشها السوريون بعد اندلاع الحرب الأخيرة وأيضاً لوحات «ليه يا بحر» و«ريد كاربت» و«اختطاف» و«لم شمل».
قضايا يومية
حكم الهوى مسلسل درامي اجتماعي قائم على العلاقات العاطفية وتدور أحداثه ضمن ثلاثين حلقة متصلة منفصلة تروي بعض قصص الحب، ويتم تناول كل قصة في ثلاث حلقات، وهي قصص ربما يكتب لها النجاح وربما الفشل وربما يختلف هذا العمل عن غيره بالتطرق لبعض القضايا اليومية في واقعنا السوري الحالي، وهو تأليف ريم جميل عثمان وإخراج محمد ياسين وقاف ومن أبرز نجومه سعد مينة ومرح جبر ورنا شميس وعبير شمس الدين.
تبعات الحرب
كما لا يبتعد مسلسل عن الهوى والجوى عن هذا الفضاء، فهو يسبح أيضاً في بحر علاقات الحب وتعذر استمرارها ويسلط الضوء على بعض معاناة الشباب مع الارتباط في ظل الظروف الراهنة ويؤدي بطولته بعض النجوم السوريين منهم غسان مسعود منى واصف وفاء موصلي وجمال العلي وهو من إخراج فادي سليم.