شؤون محلية

أكثر من 100 عطل كهربائي نتيجة العاصفة في اللاذقية … الصواعق تحرق بعض البطاقات الإلكترونية ضمن عدد من المقاسم

| اللاذقية – عبير محمود

تسببت العاصفة المطرية التي استمرت نحو ثلاث ليالِ متتالية مع بداية الأسبوع الجاري في اللاذقية، بعدة أضرار طالت قطاعات خدمية تعمل الجهات المعنية على معالجتها تباعاً في مواقع متفرقة من المحافظة.

وحول أضرار الشبكة الكهربائية، بيّن مدير شركة الكهرباء في اللاذقية جابر العاصي لـ«الوطن»، أن العاصفة تسببت بحدوث أكثر من 106 أعطال على خطوط التوتر المنخفض و15 عطلاً على خطوط التوتر المتوسط والعالي، مؤكداً أن جميع ورشات الشركة المناوبة تقوم بالإصلاح ومتابعة الأعمال الطارئة وإعادتها للخدمة.

وذكر العاصي أن أعطال التوتر المتوسط والعالي، على خط ٦٦ ك ف سقوبين- البسيط، على خط ٦٦ ك ف سقوبين- البرج- عين البيضا، وصولاً إلى مركز توزيع الزراعة ٢، وخطوط بكسا، البندة، الخلالة، الصنوبر، المشروع الثامن، الشراع، الحسيني، المختار، المطحنة، جمعية الأمل، التخطيط، سكن الشباب1.

فيما وقعت أعطال التوتر المنخفض، في مراكز الصيانة، الشمالي، الجنوبي، جناتا، البرج، عين البيضا، البهلولية، الدعتور، سقوبين، اسطامو، البصة، الرمل الجنوبي، كما ذكر مدير الكهرباء.

وأضاف إنه تم تسجيل 7 محولات كهربائية معطوبة جراء العاصفة المطرية وحوادث البرق المرافقة لها، وقامت ورشات الشركة باستبدالها بعد إعادة تأهيلها لدى مخبر الشركة، ومنها مركز تحويل الشلفاطية، مركز تحويل سومر بليدة الخلالة، مركز تحويل الحمرا عين الشرقية، إضافة لاستبدال عدة قواطع متضررة، ومنها 10 قواطع متوسط من دون حوامل، و5 حوامل متوسط، و7 قواطع منخفض مختلفة الشدة.

وحول تأثير العاصفة على الشبكة الهاتفية، قال مدير الاتصالات في اللاذقية أحمد حايك لـ«الوطن»، إنه لم يتم تسجيل أضرار على الشبكة الهاتفية على الإطلاق، واقتصرت الأضرار ضمن بعض المقاسم الهاتفية وتمت معالجتها فوراً.

وبيّن حايك أن الصواعق المرافقة للعاصفة المطرية تسببت بحدوث حرق لبعض البطاقات الإلكترونية ضمن عدد من المقاسم ما تسبب بأعطال على بعض الخطوط وتمت معالجتها بشكل آني، منوهاً بأن هذه أعطال دائمة على الخطوط وتتم معالجتها من قِبل فرق صيانة وإعادتها للخدمة بشكل فوري.

من جهته، أكد مدير شركة الصرف الصحي في اللاذقية منذر علي لـ«الوطن»، أنه تم تسجيل أضرار في القنوات المطرية عند مدخل مدينة اللاذقية، فيما عدا ذلك لم يتم تسجيل أضرار على الخطوط وشبكة الصرف الصحي بشكل عام.

وأوضح علي أن كل خطوط الصرف الصحي كانت تعمل بطاقتها القصوى نتيجة الغزارة المطرية والتدفق القوي لمياه الأمطار، ما تسبب بدخول مخلفات أوساخ وانجرافات أتربة وغيرها، مشيراً إلى معالجتها تباعاً.

وقال: ستتم معالجة القناة المطرية المتضررة عند مدخل المدينة بأقرب وقت، والعمل على تعزيل وتسليك كافة الفوهات المطرية بشكل كامل لمنع حدوث أي اختناق طوال طيلة الشتاء.

وشدد مدير الشركة على أن الإجراءات الاحترازية المسبقة والتعزيل اليومي للفوهات المطرية حالت دون حدوث فيضانات غير طبيعية في الشوارع في ظل الهطلات الغزيرة جداً التي شهدتها المدينة بشكل خاص.

بالنسبة لمؤسسة المياه، فقد أوردت أنه تم تعرض 4 محولات ضخ مياه للضرر ضمن المحافظة، ومنها في ريف القرداحة، والمنطقة الصناعية، وقرفيص، وعين الزرقا، وتقوم الورشات بصيانتها وإصلاح الأعطال لتعود إلى الخدمة من جديد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن