شؤون محلية

أمطار حلب مبشرة … حرصوني لـ«الوطن»: تميزنا بزراعة الخضر الباكورية

| محمود الصالح

بين مدير زراعة حلب رضوان حرصوني أن واقع المحاصيل الشتوية جيد والهطلات المطرية الأخيرة وصلت حتى ٢٨٨ مم وكانت موزعة بشكل جيد حيث بلغت المساحة المزروعة بمحصول القمح 95 ألف هكتار بين البعل والمروي على حين بلغت المساحة المزروعة بالنسبة للفول 8250 هكتاراً والشعير المروي نحو 2000 هكتار و181 ألفاً للشعير البعل، إضافة إلى زراعة نحو 18 ألف هكتار من الحمص والعدس مؤكداً استثمار كل المساحات القابلة للزراعة ودعم المحاصيل البقولية لما له من إثر ايجابي بتطبيق الدورة الزراعية.

وأوضح مدير الزراعة بأن محافظة حلب تعتبر من المحافظات المتميزة زراعياً في إنتاج الخضر الباكورية تحت الأنفاق المنخفضة، لافتاً إلى أن المساحات المزروعة منها بلغت نحو 1500 هكتار من جميع أصناف الخضر الصيفية وخاصة الخيار والكوسا.. علماً أن كمية البذار الموزعة من المؤسسة العامة لإكثار البذار ٦٣٥٠ طناً من البذار المعقم والمغربل.

كما تم توزيع الدفعة الأولى من الأسمدة كاملة إضافة إلى البدء بتوزيع الدفعة الثانية من بداية شهر شباط كاملة مع زيادة ١٠ بالمئة على جدول الاحتياج، وتم البدء بتوزيع مازوت الري اعتباراً من ١٥ من هذا الشهر علماً أن كمية المازوت الموزع لعمليات الخدمة لكافة المحاصيل الشتوية بلغت ٦ ملايين ليتر عن طريق البطاقة الذكية.
ومن الجدير ذكره أن تم دعم محصول البطاطا بالأسمدة الآزوتية حسب جدول الاحتياج، كما تم دعم محصول الزيتون أيضاً بـ43كغ/ هكتار حسب الكشف الحسي الصادر عن الوحدة الإرشادية.

وأكد نجاح خطة وزارة الزراعة بالعمل على إحلال بدائل المستوردات من خلال التوسع بمحصول الذرة الصفراء لتغطية حاجة مربي الدواجن من هذا المحصول حيث بلغت المساحة المزروعة 34089 هكتاراً وقدرت الكميات المنتجة بـ240 ألف طن على حين بلغت الكميات المسوقة لمؤسسة الأعلاف 3243 طناً منها 954 طناً مجففة آلياً من خلال المجفف الذي تم افتتاحه هذا العام بمنطقة دير حافر بطاقة إنتاجية 50 طناً بالساعة.

حيث حددت مؤسسة الأعلاف سعر استلام محصول الذرة الصفراء بـ4200 ليرة سورية حسب المعايير المحددة من قبلها فيما يخص الرطوبة والشوائب علما أن سعر السوق اليوم لا يتجاوز 4000 ليرة للكيلو الواحد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن