عربي ودولي

تحلل لجثث المرضى في «مجمع ناصر» بسبب رفض الاحتلال إخراجها للدفن … قوات الاحتلال تنفذ أحزمة نارية على مربعات سكنية في حي الزيتون

| وكالات

صَعَّدَ الاحتلال الإسرائيلي أمس من وتيرة حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها بحق الأهالي في قطاع غزة، موقعاً المئات من المدنيين بين شهيد وجريح، ما زال أغلبيتهم تحت الأنقاض، ليرتفع عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ138 إلى 29313 شهيداً و69333 جريحاً.

وأفادت وكالة «وفا» بأن طائرات الاحتلال نفذت أحزمة نارية على مربعات سكنية في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة طالت عشرات المنازل، ما أدى إلى ارتقاء عشرات الشهداء والجرحى، ومازال أغلبيتهم تحت أنقاض المنازل.

ولفتت إلى أن طواقم الدفاع المدني ومركبات الإسعاف لم تستطع الوصول إلى المناطق المستهدفة بالحي لانتشال جثامين الشهداء ونقل المصابين، مبيّنة أن أهالي الحي يعيشون أوضاعاً إنسانية صعبة، وسط عملية نزوح محفوفة بالمخاطر باتجاه الأحياء الغربية من المدينة.

ووفقاً للوكالة شنت طائرات الاحتلال سلسلة غارات طالت عدة أحياء من مدينة غزة، خاصة تل الهوى والصبرة والشجاعية، ما أسفر عن ارتقاء عدد من الشهداء والجرحى.

وأفادت «وفا» نقلاً عن مصادر طبية في شمال قطاع غزة، بوفاة عدد من المواطنين من ذوي الأمراض المزمنة نتيجة عدم تلقيهم الرعاية الطبية ونفاد الأدوية والغذاء والماء.

وفي وسط القطاع، ذكرت الوكالة أن طائرات الاحتلال استهدفت منزلين في مخيم النصيرات ما أدى إلى استشهاد سبعة مواطنين بينهم أطفال، وإصابة نحو 15 آخرين، جرى نقلهم إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح المجاورة التي استشهد فيها 6 مواطنين وأصيب آخرون، في قصف طال مركبة مدنية.

ونقلت الوكالة عن مصادر طبية تأكيدها استشهاد 45 مواطناً جراء قصف الاحتلال المتواصل منذ ليل الثلاثاء الأربعاء على مناطق متفرقة من المحافظة الوسطى.

وأشارت الوكالة إلى أن 22 مواطناً استشهدوا وأصيب العشرات جراء استهداف طائرات الاحتلال منزلاً في مخيم النصيرات، ما أدى إلى تدمير عدد من المنازل المجاورة له.

وأضافت: إن 23 مواطناً على الأقل استشهدوا في قصف لطائرات الاحتلال استهدف عدة منازل في دير البلح, وفي خان يونس جنوب القطاع، قصفت مدفعية العدو حسب «وفا» محيط مستشفى ناصر ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين وتضرر المباني، في وقت لا تزال قوات الاحتلال تحاصر مجمع ناصر الطبي الذي يتواجد داخله نحو 120 مصاباً ومريضاً وطاقماً طبياً.

ونقلت «وفا» عن مصادر طبية أن ثمانية مرضى استُشهدوا نتيجة توقف المولد الكهربائي ووقف الأكسجين عن المرضى في مجمع ناصر، لا يزالون على أسرّتهم بين المرضى منذ 4 أيام.

وأضافت المصادر: إن جثامين الشهداء الثمانية بدأت بالانتفاخ وتظهر عليها علامات تحلل، ما يشكل خطراً على المرضى الآخرين، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال ترفض إخراج جثامين الشهداء ليتم دفنهم.

أما في مدينة رفح الواقعة أيضاً جنوب القطاع، فقد قصفت طائرات الاحتلال ثلاثة منازل في مخيم الشابورة، وأطلقت الزوارق الحربية عدة قذائف سقطت في محيط خيام النازحين في منطقة المواصي غرب المدينة، ما أدى إلى إصابة عدد كبير منهم.

وفي وقت لاحق أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ24 الماضية 11 مجزرة في قطاع غزة، راح ضحيتها 118 شهيداً و163 جريحاً.

وقالت الوزارة في بيان نقلته وكالة «سانا»: أن عدد ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل لليوم الـ138 على القطاع ارتفع إلى 29313 شهيداً و69333 جريحاً حتى ساعة إعداد الخبر مساء أمس، فيما لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن