شؤون محلية

12 ألف مزارع يستفيدون من قانون الإعفاء من غرامات الري وإشغال أملاك الدولة في حلب … المحافظ: يسهم في تنشيط القطاع الزراعي ودعم الفلاحين وتحقيق الخطط الزراعية

| محمود الصالح

شدد محافظ حلب حسين دياب على أهمية القانون رقم /4/ لعام 2024 لما يتضمنه من إعفاءات من غرامات رسوم الري وبدلات إشغال أملاك الدولة وأقساط استصلاح الأراضي الزراعية، ولكونه يسهم في تنشيط القطاع الزراعي ودعم الفلاحين وتحقيق الخطط الزراعية.

وأشار المحافظ خلال اجتماع اللجنة الزراعية الفرعية في حلب إلى ضرورة التنسيق والتعاون بين الجهات المعنية لتنفيذ الخطة الإنتاجية لجميع المحاصيل الزراعية وتأمين مستلزمات الإنتاج وفق التعليمات الحكومية ذات الصلة.

وناقشت اللجنة الزراعية تنفيذ الخطة الإنتاجية للموسم الحالي حيث بلغت نسبة تنفيذ زراعة القمح المروي /85 بالمئة/، على حين تم بحث الصعوبات التي تواجه الخطة الإنتاجية منها ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، والأضرار الحاصلة على قنوات الري ضمن المشاريع الحكومية وقلة اليد العاملة، وعدم وصول مياه الري إلى كامل الأراضي الزراعية في مشروع مسكنة غرب نتيجة وجود عدد من العبّارات على القناة الرئيسية تعوق الضخ الأعظمي للمياه.

وقررت اللجنة إعطاء الفلاحين مهلة شهر لتطبيق مرسوم مخالفة الحصة الإنتاجية على جميع المزارعين غير الملتزمين بالخطة الزراعية للموسم الحالي.

وأكدت اللجنة ضرورة معالجة التعديات على الأقنية الرئيسية وتكليف اتحاد الفلاحين الرقابة على (الكواديد) فيما يتعلق بتوزيع مياه الري على الأراضي الزراعية إضافة إلى معالجة بعض المصارف المغطاة في قرية أبو جرين (المزرعة 26).

من جهته بين مدير الزراعة رضوان حرصوني أن عدد المستفيدين من القانون /4/ لعام 2024 /11767/ مستفيداً موزعين على /7858/ مستثمراً بموجب محضر أجر مثل، و/3910/ مستأجرين بموجب عقد إيجار، داعياً إلى ضرورة تسديد المستفيدين للرسوم والذمم المالية المستحقة سواء الناجمة عن الاستفادة من مشاريع الري الحكومية، أم العقود الأخرى.

وفيما يتعلق بتأمين المازوت الزراعي للفلاحين بين حرصوني أن عدد الرخص المؤتمتة للحصول على المازوت الزراعي بلغت /36958/ رخصة تصل بموجبها المساحات الزراعية المؤتمتة نحو /203/ آلاف هكتار، موضحاً أن كمية الأمطار الهاطلة بالمحافظة تجاوزت /305/ ملم، في حين بلغت كمية الأمطار العام الماضي خلال الفترة نفسها /184/ ملم.

ومع اقتراب شهر رمضان أوضح مدير الزراعة واقع إنتاج الدواجن في محافظة حلب وفق عمليات التتبع التي تقوم بها مديرية الزراعة أن عدد المداجن المستثمرة في المناطق الآمنة في المحافظة يبلغ 327 مدجنة مرخصة وغير مرخصة بطاقة إنتاجية نحو 3.7 ملايين طير بالدورة، منها 71 مدجنة متخصصة بتربية الدجاج البياض، والباقي لتربية الفروج، ويوجد في المحافظة مفقس واحد بطاقة إنتاجية نحو 134400 صوص فروج، بالإضافة لقطيع أمات الفروج بطاقة إنتاجية 8915 طيراً، لافتاً إلى أن الحالة الصحية لقطعان الدواجن التي تتم تربيتها حالياً جيدة جداً ولا تعاني أي أمراض أو اشتباهات بأمراض ذات طبيعة وبائية.

وأكد حرصوني أن القرار 109/ت الذي أصدرته وزارة الزراعة في عام 2023 وسمحت بموجبه للمداجن المتوقفة المرخصة وغير المرخصة بالعودة إلى الاستثمار من مالكيها أنفسهم أو من الغير وذلك بموجب منحهم وثيقة استثمار تخولهم الدخول في العملية الإنتاجية والحصول على المقننات العلفية والمحروقات بالأسعار المدعومة، ساهم في زيادة عدد المداجن المستثمرة في المحافظة، مشيراً إلى استمرار الوزارة في دعم قطاع الدواجن من خلال منح بطاقات إلكترونية للمربين للحصول على المازوت الزراعي وفق آلية الأتمتة التي اعتمدت هذا العام، إضافة إلى حصول المربين على مخصصات قطعانهم من المقننات العلفية التي توزعها المؤسسة العامة للأعلاف بالأسعار المدعومة وذلك لكل أنواع التربية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن