عربي ودولي

الدفاع المدني بغزة: 700 ألف فلسطيني يستغيثون … «الصحة»: أكثر من مليون شخص يعانون سوء تغذية واضحاً

| وكالات

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن أكثر من مليون شخص يعانون سوء تغذية واضحاً في قطاع غزة، على حين تحدثت مديرية الدفاع المدني في غزة عن أن استمرار الكيان الإسرائيلي بمنع إدخال الغذاء والدواء للمحاصرين في مدينة غزة والشمال يهدد حياة أكثر من 700 ألف فلسطيني، بالتزامن مع الإعلان عن دخول مزيد من الجرحى والمصابين من غزة عبر معبر رفح للعلاج إلى المستشفيات المصرية.
وحسب موقع «روسيا اليوم»، قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة أن أكثر من مليون شخص يعانون سوء تغذية واضحاً في القطاع، وإن قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل رفض إيصال المواد الطبية والوقود إلى الشمال.
وأضاف القدرة إن «الاحتلال دمر 150 مؤسسة طبية وأخرج 32 مستشفى عن الخدمة، المستشفيات الـ3 الباقية برفح مكتظة ولا تملك القدرة على تقديم الرعاية»، ولفت إلى أننا «عاجزون عن تقديم الرعاية الطبية في شمال القطاع بسبب عدم توفر الإمكانات»، وطالب القدرة المؤسسات الدولية بالتدخل لإنقاذ الوضع الصحي في قطاع غزة.
من جهتها، حذرت مديرية الدفاع المدني في قطاع غزة، من أن استمرار منع إسرائيل إدخال الغذاء والدواء للمحاصرين في محافظتي غزة والشمال يهدد حياة أكثر من 700 ألف فلسطيني، وذلك وفق ما نقلت قناة «لقاهرة الإخبارية».
وقال المتحدث باسم المديرية محمود بصل، في بيان أمس أن «معاناة المواطنين في غزة والشمال تتفاقم يومياً، وبات الآلاف منهم ينتظرون الموت إما بسبب الجوع وإما بالاستهداف الإسرائيلي، في ظل صمت عربي ودولي مريب أمام هذه المعاناة والقتل اليومي».
في الغضون، ذكر موقع «اليوم السابع» المصري نقلاً عن بيانات إدارة معبر رفح أن المعبر شهد أمس استقبال مجموعة جديدة من الجرحي والمصابين القادمين من غزة لتلقي العلاج بالمستشفيات المصرية، ودخول شاحنات مساعدات من الجانب المصري في طريقها لقطاع غزة واستقبال مسافرين.
وأفادت البيانات أنه جار استقبال 40 جريحاً ومصاباً فلسطينياً و33 مرافقاً لهم من قطاع غزة من مختلف المستشفيات للعلاج في مصر، وعبور 95 من المصريين بجانب 250 من أصحاب الإقامات في الخارج ومغادرة 42 من الوفود الطبية إلى قطاع غزة، وتسيير قافلة مساعدات من الجانب المصري للجانب الفلسطيني.
في السياق، وصلت إلى مطار «ماركا» العسكرى الأردني، أول من أمس، طائرة عسكرية سلوفينية من نوع (C17) تحمل على متنها مساعدات إنسانية وإغاثية وطبية؛ لإرسالها إلى قطاع غزة، حسب ما ذكر «اليوم السابع» أمس الذي أشار بهذا الصدد إلى أن إجمالي عدد الطائرات التي وصلت إلى مطار العريش بشمال سيناء بلغ 611 طائرة، نقلت مساعدات لغزة ووفوداً رسمية منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن