شؤون محلية

طلاب الشهادات هجروا المدارس إلى المعاهد الخاصة … تربية طرطوس: جولات على المدارس وإذا لم يحقق الطالب 75 بالمئة من الدوام فسيقدم بصفة حرة

| طرطوس - هيثم يحيى محمد

منذ بداية الفصل الدراسي الثاني بدأ طلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية بالتغيّب عن قاعاتهم الصفية في مدارس المحافظة الرسمية- وحتى الخاصة- واتجهوا بشكل كامل إلى الدروس الخصوصية الباهظة الثمن إما داخل بيوتهم حيث يحضر المدرسون لعندهم وإما في بيوت المدرسين وإما في معاهد خاصة تفتح منذ الصباح وحتى الليل خلافاً للقانون واشتراطات الترخيص وذلك اعتماداً على تقارير طبية أو بغض الطرف من إدارات المدارس.

والمشكلة أن بعض الطلاب الذين حاولوا الاستمرار في مدارسهم لعدم قدرة أهلهم على دفع مبالغ كبيرة لقاء الدروس الخصوصية تعرضوا للاستهزاء من الكوادر في مدارسهم ومن بعض المدرسين وهم يقولون لهم (شو جابكن؟) (وكيف نعطيكم دروس لحالكن؟) ما جعلهم يتغيبون مثل بقية زملائهم.

مديرية التربية بطرطوس ردت لـ«الوطن» على ما تقدم بكتاب أرسل عبر مكتبها الإعلامي جاء فيه إنه للحد من تسرب الطلاب من المدارس العامة إلى المخابر اللغوية، تقوم دائرة التعليم الخاص بجولات يومية ومستمرة إلى هذه المخابر اللغوية للتأكد من عدم الافتتاح الصباحي والتقيد بالدوام المحدد لهم خلال العام الدراسي من الساعة 15 ظهراً حتى الساعة 20 مساءً وذلك وفق التعليمات التنفيذية للمرسوم التشريعي رقم /55/. وبيّن أنه تم خلال الفترة الأخيرة تنظيم أكثر /20/ ضبطاً ضابطة عدلية بحق مكاتب ومعاهد تعليمية غير مرخصة أصولاً.

وتتابع دائرة التعليم الخاص مع لجنة الضابطة العدلية بمديرية التربية بطرطوس عملها بجولات على المؤسسات التعليمية الخاصة المرخصة وغير المرخصة واتخاذ الإجراءات المناسبة أصولاً.

وأضافت: إن دائرة التعليم الأساسي لديها أكدت قيامها بالمتابعة اليومية والجولات إلى المدارس وضبط عمل إدارات المدارس فيما يتعلق بتفعيل سجلات العاملين ومتابعة التزامهم بالدوام الرسمي، وضبط الإحالات الصحية من خلال التواصل مع الصحة المدرسية والتنبيه للإحالات المتكررة،

كما يتم توجيه المشرف الإداري على المدرسة من أجل متابعة وتدقيق الإحالات الصحية وإخبار أولياء الأمور واستدعائهم لمعرفة حالات غياب أبنائهم من المدرسة ومعرفة العقوبة اللازمة وفق الأنظمة التربوية.

وقالت المديرية في ردها إن دائرة التعليم الثانوي أشارت إلى قيامها بالجولات الميدانية وغير المعلنة إلى الثانويات ورصد واقع التزام الطلاب واعتمدت فرض العقوبات اللازمة بحق الطلاب المتسربين بعد إخبار أولياء الأمور بأيام الغياب والتوضيح لهم بأن الطالب الذي لم يحقق 75 بالمئة من الدوام الفعلي للعام الدراسي لن يترشح إلى الامتحان عن طريق المدرسة ويتقدم بصفة دراسة حرة.

وأكدت أن المديرية تطبق التعليمات الواجبة لإعطاء الإحالات الصحية الضرورية والطارئة وعدم السماح بأخذ الإحالات الصحية غير الحقيقية سواء للطلاب أو للكوادر التعليمية حفاظاً على ضمان التزام الجميع في المدارس خلال الدوام المدرسي.

وتمنت المديرية تعاون المجتمع الأهلي في متابعة حركة أبنائهم والتزامهم بالدوام المدرسي مؤكدة استمرار العملية التعليمية وإعطاء الدروس وفق الخطة الدراسية والمقررة حتى موعد انقطاع الطلاب الرسمي، إضافة إلى ضرورة تضافر جهود الأسرة والمجتمع بما فيه لجان الحي في ضمان سير العملية التعليمية وتحقيق الفائدة المرجوة من الدور المدرسي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن