الأخبار البارزةشؤون محلية

مفاضلة للجامعات الخاصة لملء الشواغر هذا الأسبوع … أمين مجلس التعليم العالي لـ«الوطن»: 600 شاغر بمختلف التخصصات والقبول بعلامة الحد الأدنى

| فادي بك الشريف

كشف أمين مجلس التعليم العالي ماهر ملندي في حديث خاص لـ«الوطن» عن السماح للجامعات الخاصة بالإعلان عن مفاضلة لملء الشواغر لكل منها على أن تتم مراعاة الحد الأدنى للقبول وفق المفاضلة المعلنة سابقاً حسب عدد الشواغر الموجودة فيها.

وأكد ملندي أن عدد الشواغر يصل إلى نحو 600 شاغر بمختلف التخصصات على مستوى الجامعات ليصار هذا الأسبوع إلى بدء الإعلان عن المفاضلة من الجامعات، وخاصة أنه ليس بمقدور جميع الطلاب التسجيل في الجامعات الخاصة.

وبين أمين مجلس التعليم أنه لا مجال لوجود أي تلاعب على الإطلاق، ولاسيما أن المفاضلة الأساسية كانت مفاضلة مركزية «مؤتمتة»، والقبول حسب الحد الأدنى، كما أن جميع السجلات ستدقق من الوزارة وأنه تمت مراعاة واقع المعدلات، بحيث إن كل طالب له حق سيحصل عليه.

وحسب ملندي، أكد وزير التعليم العالي بسام إبراهيم خلال ترؤسه اجتماع المجلس على رؤساء الجامعات بوضع جدول زمني محدد للانتهاء من أتمتة السجلات والبيانات ضمن إطار التحول الرقمي للجامعات، على صعيد سجلات الطلاب والأساتذة للحد من الورقيات، وبالتالي يمكن للطالب معرفة وضعه الامتحاني بشكل إلكتروني.

وقال أمين المجلس: إن وزير التعليم أكد على رؤساء الجامعات ضرورة صدور قرارات التخرج خلال شهرين كحد أقصى من إعلان النتائج، خاصة في ظل التأخير من البعض بإصدار القرارات، علماً أن بعض التبريرات تكون مسوغة فيما يخص الكليات الضخمة التي تضم أعداداً كبيرة من الطلاب كالآداب والحقوق نظراً لضرورة تفهم وضعها، لكن لا مبرر للكليات القليلة بعدد الطلاب بوجود تأخر لقرارات التخرج، علماً أن هناك قرارات للفصل الأول والثاني وللدورة التكميلية لسنوات التخرج.

كما أكد ضرورة تسريع إصدار النتائج ومنح مصدقات التخرج، مضيفاً: إن الوزير شدد على التدقيق في العقود المبرمة مع الجامعات على أن تدرس بشكل جيد.

وكشف ملندي أن مجلس التعليم العالي أصدر قراراً باعتماد نموذج واحد جديد لكل الوثائق في جميع الجامعات، ضمن أبعاد ومقاييس موحدة مزودة بعلامات أمنية لحماية كل الوثائق من التزوير، بحيث يتم تعميم تطبيق العلامات الأمنية لتشمل جميع الجامعات وليس فقط جامعة دمشق.

ولفت إلى أنه سيطبق هذا الموضوع اعتباراً من العام الدراسي القادم مع وجود فترة زمنية لنفاد الشهادات الموجودة حالياً، وبالتالي تلافي وجود نموذج يختلف بين الجامعات، علماً أنه تمت دراسة هذا الموضوع، مؤكداً أن هذا الموضوع غير مكلف على الإطلاق ويجهز بشكل إلكتروني، والهدف منه الانسجام مع معايير الجودة على صعيد وجود مصدقة لائقة محمية من التزوير والتلاعب.

وأوضح ملندي أن مجلس التعليم العالي اعتمد قواعد قبول الطلاب السوريين العائدين من السودان لاستكمال دراستهم ضمن الجامعات الخاصة، بحيث تم وضع قواعد قبول مبسطة جداً، بحيث لا تنقطع دراستهم، مع تبسيط إجراءاتهم.

وبين ملندي أنه تم التوسع باختصاصات القبول للمتفوقين في المعاهد ممن يحق لهم استكمال دراستهم في الجامعات، بهدف إتاحة الفرصة لأكبر عدد من الطلاب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن