عربي ودولي

«الصحة العالمية»: غزة تحتاج عقوداً لإصلاح ما دمرته الحرب الإسرائيلية

| وكالات

أكدت منظمة الصحة العالمية أن العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة لليوم الـ142 تسبب «في دمار غير مسبوق» في البنية التحتية في القطاع يحتاج إصلاحه عقوداً من الزمن.

وحسب وكالة «وفا»، قال المتحدث باسم المنظمة طارق يساريفيتش: إن بين 70 و80 بالمئة من البنية التحتية المدنية، بما في ذلك المنازل والمستشفيات والمدارس ومرافق المياه، قد دمرت أو تعرضت لأضرار جسيمة.

وأضاف يساريفيتش: إن إصلاح البنية التحتية في القطاع سيستغرق عقوداً، بما في ذلك نظام الرعاية الصحية «الذي يلفظ أنفاسه الأخيرة»، لافتاً إلى أن إزالة الأنقاض والركام في غزة ستستغرق من 3 إلى 12 عاماً.

وأشار إلى أن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «أونكتاد» يقدر أن تأهيل اقتصاد غزة، بما في ذلك إعادة بناء نظام الرعاية الصحية الذي هو في وضع حرج، سيكلف عشرات مليارات الدولارات، مؤكداً أن منظمة الصحة العالمية ستواصل تنفيذ خطتها التشغيلية لدعم المستشفيات في غزة، مع طلب دعم مالي بقيمة 110 ملايين دولار.

وقبل ذلك، وصف مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في تصريحات نقلتها صحيفة «نيويوك تايمز» الأميركية الأوضاع في غزة بأنها «جحيم»، محذراً من أن المزيد من الأشخاص في غزة سيموتون من «الجوع والمرض».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن