عربي ودولي

انطلاق التصويت المبكر للانتخابات الرئاسية الروسية بالشرق الأقصى … بوتين: القرم جزء لا يتجزأ من روسيا الاتحادية

| وكالات

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول أصبحتا الآن جزءاً لا يتجزأ من روسيا، على حين انطلقت أمس عمليات التصويت المبكر في الانتخابات الرئاسية الروسية في المناطق النائية الواقعة في منطقة الشرق الأقصى، والتي يصعب الوصول إليها.

وحسب موقع «روسيا اليوم»، شدد بوتين مخاطباً قراء كتاب «القرم- صفحات من التاريخ من العصور القديمة إلى يومنا هذا» على أن شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول أصبحتا الآن جزءاً لا يتجزأ من روسيا، قائلاً: فعلاً كان يوم 16 آذار 2014 بمنزلة نقطة مصيرية بالنسبة لأبناء سيفاستوبول وسكان القرم.

وأشار بوتين إلى أن سكان شبه الجزيرة، اتخذوا في ذلك اليوم خياراً حازماً لا لبس فيه بأن يكونوا مع روسيا إلى الأبد، واليوم أصبحت شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول جزءا لا يتجزأ من روسيا الاتحادية، مضيفاً: إن هذه المناطق تسهم بشكل كبير في تعزيز وحدة روسيا وأمنها.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس فلاديمير بوتين أنه لو لم يكن على ثقة تامة برغبة المواطنين الروس، بمن فيهم سكان شبه جزيرة القرم بعودة شبه الجزيرة إلى روسيا، لما أقدم على ذلك.

في غضون ذلك انطلقت أمس الأحد عمليات التصويت المبكر في الانتخابات الرئاسية الروسية في المناطق النائية الواقعة في منطقة الشرق الأقصى، والتي يصعب الوصول إليها، ونقلت وكالة «تاس» عن إيغور شامراييف نائب رئيس لجنة الانتخابات الإقليمية في كامتشاتكا قوله: إن نحو 30 ألف شخص سيتمكنون من التصويت مبكراً، مضيفاً: إنه تم فتح أكثر من 120 مركز اقتراع للبحارة والصيادين، بما في ذلك على متن الغواصات التي تقوم بالخدمة القتالية في مياه شبه جزيرة كامتشاتكا وخارجها.

وفي تشوكوتكا المجاورة يشارك أكثر من 4 آلاف ناخب من المناطق النائية التي يصعب الوصول إليها في التصويت المبكر وحسب رئيس لجنة الانتخابات الإقليمية نيكولاي غونشاروف، فإن أعضاء لجان الانتخابات المحلية سيصلون إلى تلك المناطق بالمروحيات والمركبات الصالحة لجميع التضاريس، كما انطلقت عمليات التصويت المبكر للانتخابات الرئاسية الروسية في مقاطعة زابوروجيه.

وأوضحت رئيسة لجنة الانتخابات في هذه المقاطعة الحدودية مع أوكرانيا غالينا كاتيوشينكو في تصريحات للصحفيين، أن أول من يصوت هم سكان البلدات النائية، وكذلك التجمعات السكانية القريبة من خط التماس، كما سيشمل التصويت المبكر العسكريين أيضاً، مشيرة إلى أن لجنة الانتخابات في زابوروجيه تقدم لهذه الفئات من الناخبين جميع أنواع الدعم التنظيمي والمنهجي.

ويجري التصويت المبكر في الانتخابات الرئاسية الروسية هذا العام في الفترة من الـ25 من شباط الجاري حتى الـ14 من آذار المقبل، وتختلف مواعيده حسب المناطق، حيث يتم تحديد التواريخ الدقيقة له من لجنة الانتخابات الإقليمية.

وفي وقت سابق، أعلنت لجنة الانتخابات المركزية إجراء التصويت في الانتخابات الرئاسية الروسية على مدار ثلاثة أيام في الـ15 والـ16 والـ17 من آذار المقبل لتصبح هذه أول انتخابات رئاسية في البلاد تستمر ثلاثة أيام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن