سورية

مصر رحبت بالانضمام مستقبلاً إلى سورية والأردن والعراق ولبنان بمكافحة المخدرات … شكري يبحث مع بيدرسون دفع مسارات العملية السياسية وتحقيق تسوية للأزمة في سورية

| وكالات

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري حرص بلاده على التوصل إلى «السبل الناجعة» لإنهاء الأزمة في سورية عبر اتخاذ خطوات من شأنها «التعامل مع كل أبعاد» الأزمة، فيما رحب وزير الداخلية المصري محمود توفيق بمسألة انضمام بلاده مستقبلا إلى خلية الاتصال الرباعية المشتركة الخاصة بمكافحة المخدرات والتي تضم سورية والأردن ولبنان والعراق.
وحسب موقع «اليوم السابع» المصري، صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، أن شكري التقى أمس الإثنين، خلال زيارته إلى جنيف، مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية غير بيدرسون، وذلك في إطار ما تقوم به مصر من جهود لمساعدة سورية للخروج من أزمتها، والتوصل إلى السبل الناجعة لإنهاء هذه الأزمة المستمرة.
وكشف السفير أبو زيد، أن الوزير شكري أعرب للمبعوث الأممي عن تقدير مصر لحرص بيدرسون وفريقه على التنسيق الدائم مع مصر بشأن مختلف تطورات الوضع في سورية، موضحاً أن مصر تحرص من جانبها على التشاور والتنسيق بشكل مستمر مع الدول أعضاء لجنة الاتصال العربية بشأن سورية، وذلك لتنفيذ المخرجات التي تم التوافق عليها في بياني عمان والقاهرة، والهادفة إلى وضع حلول جذرية للتعامل مع جميع أبعاد الأزمة السورية.
وأوضح أبو زيد أن بيدرسون أطلع شكري خلال اللقاء على مستجدات ما يقوم به المبعوث الخاص من جهود على كل الصعد لحلحلة الأزمة في سورية، بما يتصل بعقد لجنة مناقشة تعديل الدستور، وكذلك نتائج اجتماعات مسار «أستانا»، إضافة إلى مستجدات اتصالاته مع كل الأطراف الفاعلة لتنسيق الجهود المشتركة بهذا الصدد.
وقال أبو زيد في تدوينه على حسابه في منصة «اكس»: «شكري والمبعوث الأممي الخاص إلى سورية جير بيدرسون يبحثان تطورات الوضع في سورية، وجهود دفع المسارات المختلفة للعملية السياسية، وصولاً إلى تحقيق التسوية الشاملة للأزمة، وإنهاء معاناة الشعب السوري الشقيق».
من جهة ثانية، أبدى وزير الداخلية المصري محمود توفيق خلال لقائه نظيره الأردني مازن الفراية في العاصمة الأردنية عمان ترحيبه بفكرة انضمام مصر «مستقبلاً» إلى خلية الاتصال الرباعية المشتركة التي أعلن تأسيسها في السابع عشر من الشهر الجاري في عمان وتضم كلاً من سورية والأردن ولبنان والعراق لمتابعة المعلومات وتتبع الشحنات حتى وجهتها النهائية وكذلك تبادل الخبرات والتدريب والقدرات ومتابعة المعلومات بشأن مكافحة آفة المخدرات.
وحسب وكالة «عمون» الإخبارية الأردنية رحب الوزير المصري بانضمام مصر إلى خلية الاتصال المشتركة من خلال التنسيق مستقبلاً مع الجانب الأردني لبحث الترتيبات اللازمة بهذا الخصوص.
كذلك التقى الوزير الأردني نظيره السعودي عبد العزيز بن سعود بن نايف آل سعود، وأطلع الفراية الوزير السعودي على الاتفاق الذي تم خلال الاجتماع لتشكيل خلية اتصال بين الدول الأربع، في حين أبدى عبد العزيز بن سعود اهتمامه بمخرجات الاجتماع وكذلك استعداد بلاده للبناء على ما يتم حالياً تطبيقه من تنسيق عالي المستوى بين الأجهزة المتخصصة في كلا البلدين في مجال مكافحة المخدرات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن