عربي ودولي

الهلال الأحمر الفلسطيني عَلَّقَ إجراءات تنسيق المهمات الطبية … في اليوم الـ143.. إسرائيل ارتكبت 19 مجزرة وعدد الشهداء يلامس الـ30 ألفاً

| وكالات

واصل العدو الإسرائيلي أمس، حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، وكثف قصفه العنيف في اليوم الـ143 للعدوان على مدينتي غزة وخان يونس واقتربت حصيلة الشهداء من الـ30 ألفاً، في حين أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني تعليق جميع إجراءات تنسيق المهمات الطبية في القطاع لمدة 48 ساعة، لفشله في كفالة سلامة وأمن طواقمه والمرضى والمصابين المتواجدين في مستشفيات ومراكز ومركبات الإسعاف التابعة له، بسبب عدم التزام واحترام الاحتلال إجراءات وآليات التنسيق المتفق عليها مع منظمات الأمم المتحدة.
وأفادت وزارة الصحة في غزة أمس حسب قناة «الميادين» بارتفاع حصيلة العدوان إلى 29782 شهيداً و70043 إصابة منذ السابع من تشرين الأول الماضي حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس.
وأعلنت الوزارة أن الاحتلال ارتكب 10 مجازر خلال الساعات الـ24 الماضية ارتقى من جرّائها 90 شهيداً وأدّت إلى إصابة 164 شخصاً، في حين كشف المكتب الإعلامي في غزة في بيان نقلته وكالة «سانا» أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 19 نوعاً من جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية بحق الفلسـطينيين خـلال عدوانه المتواصل على القطاع، مشيراً إلى أن هذه الجرائم التي تعد جرائم قائمة بذاتها وفق القانون الدولي تشكل أيضاً أركان جريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال.
وذكرت «الميادين» أن طائرات الاحتلال ومدفعيته لا تزالان تستهدفان حي الزيتون في مدينة غزة ومدينة خان يونس في جنوب القطاع بشكل مكثف وعنيف.
بدورها أوضحت وكالة «وفا» أن الاحتلال استهدف منطقة الفخاري شرق خان يونس، في حين أطلقت زوارق الاحتلال البحرية نيران رشاشاتها الثقيلة صوب ساحل المدينة ما أدى لاستشهاد صيادين اثنين.
وأفادت مصادر صحية في القطاع حسب الوكالة، باستشهاد مواطنين وإصابة آخرين جراء استهداف منزل في محيط مستشفى غزة الأوروبي شرق خان يونس، في حين نسف جيش الاحتلال الإسرائيلي منازل غرب المدينة.
وانتشلت طواقم الإسعاف جثامين 17 شهيداً من مناطق متفرقة في مدينة خان يونس منذ فجر أمس وفقاً لـ «وفا».
وفي السياق استشهد 4 مواطنين بينهم سيدة وطفل، وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً شمال مدينة رفح جنوب القطاع وفقاً للوكالة التي ذكرت في وقت سابق أن عدداً من المواطنين أصيبوا إثر قصف للاحتلال شقة في حي الجنينة شرق رفح.
في وسط القطاع أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني باستشهاد 3 مواطنين وإصابة شخص بعد قصف الاحتلال منطقة أبو العجين شرق مدينة دير البلح على ما ذكرت «الميادين».
من جهة ثانية قال الهلال الأحمر وفقاً لـ«وفا»: إنه بتنسيق مسبق ومرافقة مكتب الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة «أوتشا»، أجلى أول أمس 24 شخصاً من مستشفى الأمل في خان يونس، بينهم 18 مريضاً وجريحاً، 8 منهم بحاجة إلى عمليات جراحية عاجلة.
وأضاف في بيان مقتضب: إن طواقمه بالتعاون مع «أوتشا» تمكنت من إدخال مواد لوجستية وطعام ومياه إلى المستشفى.
وأشار إلى أنه رغم التنسيق المسبق من فريق الأمم المتحدة للقافلة ومرافقتهم لها، إلا أن الاحتلال قام بعرقلة مرور القافلة لحوالى 7 ساعات عند الحاجز العسكري غرب حي الأمل.
وفي وقت لاحق أمس أعلن الهلال الأحمر تعليق جميع إجراءات تنسيق المهمات الطبية في قطاع غزة لمدة 48 ساعة، لفشله في كفالة سلامة وأمن طواقم الجمعية والمرضى والمصابين المتواجدين في مستشفيات ومراكز ومركبات الإسعاف التابعة للجمعية، بسبب عدم التزام واحترام قوات الاحتلال الإسرائيلي إجراءات وآليات التنسيق المتفق عليها مع منظمات الأمم المتحدة.
وأوضح الهلال الأحمر في بيان نقلته «وفا» أنه سيقوم بتقييم هذا الوضع خلال اليومين المقبلين للوصول إلى خلاصة تمكّنه من حماية طواقمه ومركباتهم، والتأكد من عدم تعرضهم لخطر الموت أو الإصابة، من خلال الاتفاق على تدخل الدول الفاعلة في المجتمع الدولي لضمان هذه الحماية.
وجدد الهلال الأحمر نداءاته إلى المجتمع الدولي من أجل إلزام قوات الاحتلال الإسرائيلي باحترام وحماية الكوادر والمنشآت الطبية، وتوفير مساحة إنسانية آمنة تُعتبر ضرورية لبقاء الفلسطينيين في غزة على قيد الحياة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن