رياضة

ليفركوزن يدخل تاريخ ألمانيا من الباب العريض والباريسي يتعثر … السيتي والآرسنال ما زالا وراء الريدز والإنتر في الموعد .. البرشا عاد إلى الرباعيات والريال تجاوز مطباً صعباً

| خالد عرنوس

توج ليفربول بكأس المحترفين على حساب تشيلسي بعد تغلبه عليه بهدف بعد التمديد وهو اللقب العاشر للريدز معززاً زعامته للمسابقة، أما في الدوريات المحلية فقد حافظ أصحاب الصدارة على مواقعهم وعلى الفارق ذاته كما حدث في البوندسليغا عقب فوز ليفركوزن على ضيفه ماينز وكذلك البايرن على ضيفه لايبزيغ بالنتيجة ذاتها، وفي إيطاليا استعاد اليوفي نغمة الانتصارات فحافظ على الفارق وراء الإنتر الذي واصل انتصاراته العريضة مسجلاً رباعية جديدة.

وفي إنكلترا حافظ أهل القمة على مواقعهم بانتصارات سهلة لليفربول والآرسنال وأستون فيلا وصعبة للسيتي، وفي فرنسا تعثر الباريسي على أرضه بالتعادل مع رين إلا أنه مازال بعيداً عن باقي المنافسين وحافظ بريست على المركز الثاني أسبوعاً ثانياً، وفي إسبانيا عاد البرشا منافساً ولو من بعيد للريال بفوزه الرباعي على خيتافي إلا أن الفارق مازال مريحاً للريال الذي تخطى بصعوبة عقبة إشبيلية.

على نار اللقب

في البريميرليغ مازالت الأمور غامضة مع وجود ليفربول والسيتي والآرسنال في السباق نحو اللقب فالثلاثي الكبير حقق الفوز، ليفربول سبق الجميع وتغلب على إصاباته الكثيرة وهزم لوتون قالباً تأخره بهدف إلى فوز بالأربعة مواصلاً رحلة البحث عن اللقب العشرين ليكون خير وداع للمدرب كلوب وهي المرة السادسة التي يسجل لاعبوه 4 أهداف ومنها أربع مرات منذ الجولة العشرين، وبالنتيجة ذاتها انتصر الآرسنال على ضيفه نيوكاسل مسجلاً فوزه السادس على التوالي وسجل لاعبوه خلالها 25 هدفاً، أما السيتي فقد تعذب ليتجاوز مضيفه بورنموث بهدف فيل فودين ليصل المباراة الحادية عشرة بلا هزيمة، على حين واصل أستون فيلا صحوته مؤكداً عزمه على البقاء في مربع الكبار فسجل فوزه العاشر على أرضه وسجل 4 أهداف على الأقل للمرة الخامسة، وبالمقابل سقط اليونايتد للمرة الخامسة في ملعبه.

النتائج المسجلة – الإنكليزي 26

ليفربول × لوتون 4/1، بورنموث × مان سيتي 0/1، الآرسنال × نيوكاسل 4/1، أستون فيلا × نوتنغهام فوريست 4/2، مان يونايتد × فولهام 1/2، برايتون × إيفرتون 1/1، وولفرهامبتون × شيفيلد يونايتد 1/0، كريستال بالاس × بيرنلي 3/0.

– ويستهام × برينفورد (أمس)، وتأجلت مباراة تشيلسي × توتنهام.

بانوراما البريميرليغ

– 26 هدفاً شهدتها المباريات الثماني المنتهية عبر تعادل و7 انتصارات منها 5 بأهداف من الجانبين وجاء هدف بالخطأ وآخر من علامة الجزاء.

– 33 بطاقة صفراءشهدتها المباريات الثماني منها إنذار وحيد في مباراة الآرسنال × نيوكاسل مقابل 7 صفراوات في مباراة اليونايتد × فولهام، وطرد بيلي غليمور (برايتون) وجوش براونهيل (بيرنلي) بالحمراء المباشرة.

– يتصدر النرويجي إرلينغ هالاند (السيتي) لائحة الهدافين برصيد 17 هدفاً يليه الغائب محمد صلاح (ليفربول) بـ15 ثم دومينيك سولانكي (بورنموث) وأولي واتكنز (أستون فيلا) بـ14 هدفاً يليهما بوكايو ساكا (الآرسنال) بـ13 هدفاً.

الخبرة والشباب

قال لوكا مودريتش كلمته فسجل هدفاً رائعاً قاد به ريال مدريد إلى فوز جديد تخطى به عقبة كبيرة تمثلت بإشبيلية وأصبح الكرواتي الخبير ثاني أكبر لاعب يسجل للملكي بعد الأسطورة فرانز بوشكاش وهو الذي دخل بديلاً في ربع الساعة الأخيرة، ووصل الريال إلى 20 مباراة من دون هزيمة مبقياً على الفارق مع أقرب منافسيه وحافظ الحارس لونين على نظافة شباك فريقه للمرة الثانية عشرة هذا الموسم، وإذا كان أنشيلوتي استعان بخبرة مودريتش فإن تشافي مدرب البرشا اعتمد على شباب برشلونة ليسجل فوزاً برباعية على خيتافي وهو الذي لم يسجل سوى هدف يتيم خلال أربع مواجهات سابقة مع أزرق العاصمة، أما الأتلتي فقد أخفق بالفوز على ألميريا متذيل الترتيب الذي لم يسجل أي فوز حتى الآن وتعادل معه مبتعداً خطوة أخرى عن المركز الثالث.

النتائج المسجلة – الإسباني 26

ريال مدريد × إشبيلية 1/0، برشلونة × خيتافي 4/0، ألميريا × أتلتيكو مدريد 2/2، سوسيداد × فياريال 1/3، بيتيس × بلباو 3/1، ألافيس × مايوركا 1/1، قادش × سلتا فيغو 2/2، لاس بالماس × أوساسونا .

– جيرونا × رايو فاليكانو (أمس)، وتأجلت مباراة غرناطة × فالنسيا.

بانوراما الليغا

– لُعبت ثماني مباريات وانتهى نصفها بالتعادل الإيجابي مقابل 4 انتصارات وسجل 25 هدفاً وجاء أحدها بالنيران الصديقة.

– 36 بطاقة صفراء حضرت في الجولة منها 7 في مباراة سوسيداد × فياريال مقابل اثنتين في مباراة ألميريا × الأتلتي، وطرد نيكولاس ويليامز (بلباو) بعد إنذارين ومثله مدرب ألافيس لويس غارسيا بلازا.

– بقيت صدارة الهدافين على حالها بصدارة جود بيلنغهام (الريال) برصيد 16 هدفاً يليه بورخا مايورال (خيتافي) بـ15 ثم أريتم دوفبييك (جيرونا) بـ14 هدفاً ثم ألفارو موراتا (الأتلتي) وأنتي بوديمير (أوساسونا) بـ13 هدفاً.

خطوات واثقة

في السييرا A تابع إنتر ميلانو خطواته نحو اللقب بثقة واطمئنان فقد سجل رباعية هذه المرة بمرمى ليتشي سجل نصفها لاوتارو مارتينيز مواصلاً انفجاره هذا الموسم ومسجلاً هدفه الخامس والعشرين هذا الموسم في 33 مباراة فقاد النييرازوري إلى الفوز الحادي عشر خارج الأرض وبلغ المباراة التاسعة عشرة من دون هزيمة (مرحلة كاملة)، والأهم أنه حافظ على فارق النقاط التسع التي يتقدم بها على اليوفي قبل اللقاء المؤجل في ميلانو أمام أتلانتا غداً الأربعاء.

وكان اليوفي واجه صعوبات كثيرة حتى تجاوز فرزينوني مستعيداً نغمة الانتصارات بعد أربع جولات خسر نصفها وسجل فلاهوفيتش هدفين من ثلاثية اليوفي الذي سجل فوزه التاسع بملعبه، وبالمقابل خيب ميلان آمال جماهيره بالتعادل على أرضه مع أتلانتا الذي لم يكن أفضل حالاً فقد خسر مركزه الرابع على الرغم من وصوله إلى المباراة الثامنة من دون هزيمة، أما بولونيا المستفيد الأكبر فقد سجل فوزه الخامس على التوالي فدخل مربع الكبار رسمياً هذه المرة.

النتائج المسجلة – الإيطالي 26

ليتشي × إنتر ميلانو 0/4، يوفنتوس × فرزينوني 3/2، ميلان × أتلانتا 1/1، بولونيا × هيلاس فيرونا 2/0، كالياري × نابولي 1/1، جنوى × أودينيزي 2/0، ساسولو × إيمبولي 2/3، ساليرنتانا × مونزا 0/2.

– روما × تورينو، فيورنتينا × لازيو (أمس).

بانوراما الكالشيو

– تعادلان بنتيجة 1/1 مقابل 6 انتصارات نصفها للضيوف ونصفها بنتائج نظيفة وثلاثتها بنتيجة 2/صفر فشهدت المباريات الثماني 24 هدفاً جاء ثلاثة منها عبر نقطة الجزاء.

– 35 مرة ظهر اللون الأصفر منها مرتان بوجه توماس كريستنسن (أودينيزي) ومنها 3 مرات في مباراة ليتشي × إنتر مقابل 6 مرات في مباراة ميلان × أتلانتا.

– عزز لاوتارو مارتينيز (إنتر) صدارته للهدافين فسجل هدفه رقم 22 يليه دوشان فلاهوفيتش (اليوفي) بـ15 ثم أوليفيه جيرو (ميلان) بـ12 هدفاً يليه ماتياس سولي (فرزينوني) وماركوس تورام (إنتر) بـ10 أهداف.

رقم جديد

في البوندسليغا واصل ليفركوزن موسمه الخرافي فسجل فوزاً جديداً على حساب ماينز بصعوبة لكنه نسخ رقماً قياسياً كان بحوزة البايرن بوصوله إلى 33 مباراة هذا الموسم في كل المسابقات من دون هزيمة والرقم السابق للبافاري مازال حديث العهد فقد سجله قبل ثلاثة أعوام فقط، وبالتالي حافظ فريق المدرب الإسباني الشاب خابي ألونسو على الفارق مع البافاري الذي خطف فوزاً متاخراً من لايبزيغ استعاد به الفوز بعد هزيمتين وهي النتيجة التي صبت في مصلحة شتوتغارت الذي تعادل على أرضه مع كولن وخاصة أن دورتموند المنافس الآخر لشتوتغارت على المركز الثالث سقط على ملعبه أمام هوفنهايم والغريب أنها الهزيمة الثالثة لأصفر الرور على أرضه من أربع.

النتائج الكاملة – الألماني 23

ليفركوزن × ماينز 2/1، بايرن ميونيخ × لايبزيغ 2/1، شتوتغارت × كولن 1/1، دورتموند × هوفنهايم 2/3، فرانكفورت × فولفسبورغ 2/2، يونيون برلين × هايدنهايم 2/2، مونش غلادباخ × بوخوم 5/2، أوغسبورغ × فرايبورغ 2/1، بريمن × دارمشتات 1/1.

حصيلة البوندسليغا

– 4 تعادلات إيجابية مقابل 5 انتصارات كلها بأهداف من الطرفين فشهدت الجولة تسجيل 33 هدفاً جاء منها هدف بالنيران الصديقة وآخر من علامة الجزاء.

– 44 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها واحدة في مباراة شتوتغارت × كولن مقابل 9 صفراوات وحمراء في مباراة ليفركوزن × ماينز وحمراء واحدة طرد بها لاعب الأخير جيسيك نغنكام.

– عزز هاري كين (البايرن) صدارته للهدافين برصيد 27 هدفاً يليه سيرهو غيراسي (شتوتغارت) بـ18 ثم لويس أبيندا (لايبزيغ) بـ17 هدفاً يليه دينيز أونداف (شتوتغارت) بـ14 هدفاً.

تقلبات

في الليغ آن أنقذت ركلة جزاء نفذها غونزالو راموس سان جيرمان من هزيمة ثانية على أرضه هذا الموسم عقب تأخره بالنتيجة أمام ضيفه رين إلا أنه خرج بتعادل ثالث هناك واستمر من دون هزيمة للمباراة 18 على التوالي بينما وصل رين للمباراة الثامنة من دون خسارة، ورغم فقدانه نقطتين إلا أن الباريسي مازال مرتاحاً في الصدارة فالفارق مع أقرب ملاحقيه هو الأوسع على مستوى الدوريات الخمسة الكبرى في القارة العجوز، وإذا كان بريست ربح جولة أخرى بالفوز على ستراسبورغ بثلاثية مهدي كامارا فإن موناكو كسب نقاطاً مضاعفة من رحلته إلى لنس بالفوز المتأخر جداً والذي أعاد فريق الإمارة إلى سكة الانتصارات مبكراً وأخفق نيس بالفوز مرة أخرى فتعادل سلباً مع كليرمون وهو التعادل الخامس من دون أهداف والرابع على ملعبه فتراجع مركزاً جديداً لحساب موناكو.

النتائج الكاملة – الفرنسي 23

سان جيرمان × رين 1/1، ستراسبورغ × بريست 0/3، نيس × كليرمون 0/0، لنس × موناكو 2/3، تولوز × ليل 3/1، لوهافر × ريمس 1/2، مرسيليا × مونبيلييه 4/1، ميتز × ليون 1/2، لوريان × نانت 0/1.

حصيلة الليغ آن

– تعادلان أحدهما سلبي مقابل 7 انتصارات منها 5 للضيوف فشهدت الجولة تسجيل 26 هدفاً جاء ستة منها عبر ركلات الجزاء وهدف عكسي.

– 41 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها اثنتان في مباراة سان جيرمان × رين مقابل 9 صفراوات في مباراة لنس × موناكو، ووحده توماس فوكيه (ريمس) خرج طرداً بالحمراء المباشرة.

– احتفظ كليان مبابي (الباريسي) بصدارة الهدافين برصيد 21 هدفاً يليه ألكسندر لاكازيت (ليون) بـ12 ثم وسام بن يدر (موناكو) وجوناثان ديفيد (ليل) بـ11 هدفاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن