شؤون محلية

أبو العلاء المعري يعود إلى مسقط رأسه … محافظ إدلب لـ«الوطن»: البعثة الإيطالية طلبت أن تعاود عملها في إيبلا الأثرية

| محمد منار حميجو

كشف محافظ إدلب ثائر سلهب أن البعثة الإيطالية التي كانت تعمل في مدينة إيبلا الأثرية طلبت لتعاود عملها في إيبلا وأنهم زاروا المنطقة وحالياً في انتظار الموافقات إيذاناً ببدء عملها من جديد في هذه المنطقة الأثرية، مشيراً إلى أن هذه البعثة طالبت بإعادة نشاطها بعدما وجدت أن الأمور تميل إلى الاستقرار.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين سلهب إلى أن العديد من المواقع الأثرية في إدلب تعرضت للنهب والتخريب وبالتالي حالياً من الصعب إحصاء هذه المواقع.

وفيما يتعلق بموضوع تمثال أبي العلاء المعري أكد سلهب أن التمثال جاهز وموجود حالياً في وزارة الثقافة وأنه في انتظار تصميم قاعدة له تكون مناسبة لمثل هذا التمثال وكذلك تأهيل المركز الثقافي لإعادته إلى مكانه الطبيعي، مؤكداً أنه تم الإعلان عن مناقصة تأهيل المركز الثقافي بعدما تم تخصيص المبلغ لذلك.

وفيما يتعلق بتأهيل المشفى الوطني في مدينة المعرة بين أنه تم إجراء دراسة لتأهيل أحد أقسام المشفى وحالياَ وزارة الصحة قيد الإعلان عن البدء بتأهيل أحد أقسامه وليس كل المشفى باعتبار أن تأهيله بشكل كامل يحتاج إلى مبلغ كبير، مشيراً إلى أهميته وخصوصاً أنه يقع على الأوتوستراد وبالتالي من الممكن أن يقدم الكثير من الفائدة للمسافرين إضافة إلى أهل المنطقة.

وفيما يتعلق بموضوع التجهيز إلى رمضان أكد سلهب أنه تم الاجتماع مبدئياً مع عدد من الجميعات للبدء بإعداد سلل غذائية ومساعدات للمحتاجين خلال الشهر الفضيل، لافتاً إلى أنه سيكون هناك اجتماع آخر معها حول هذا الموضوع، مؤكداً أن غرفتي التجارة والصناعة أيضاً سيكون لهما دور في ذلك أيضاً، لافتاً إلى أنه المحافظة جاهزة لذلك ولا مشكلة في ذلك.

وفيما يتعلق ببعض المشاريع الخدمية التي تخص الريف المحرر بين سلهب أن هناك العديد من المشاريع التي يتم العمل عليها بما يخص الأمور الخدمية في المحافظة، لافتاً إلى أنه سيتم التركيز في هذا العام على الطاقة الشمسية لاستخدامها للإنارة وتشغيل الآبار.

وأشار سلهب إلى أنه تم تجهيز عدد من الآبار بالطاقة الشمسية عن طريق المنظمات، إضافة إلى أنه تمت إنارة جزء من الاستيراد في خان شيخون بالطاقة الشمسية وهذا المشروع كان من الميزانية المخصصة من المحافظة، مضيفاً: نحاول التركيز على موضوع الطاقة الشمسية باعتبار أنه يمكن الاعتماد عليها على مدار العام.

وحول التجهيز إلى الامتحانات بين سلهب أن الآلية التي تم إتباعها في العام الماضي سوف يتم اتباعها حالياً من تجهيز للمراكز الامتحانية وكذلك استضافة الطلاب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن