شؤون محلية

الإنشاءات العسكرية الإنتاجية والبناء والاستمرار … إجراء عمليات التأهيل لمواقع حيوية وسكنية كثيرة .. العمل على صيانة الطرق والأتوسترادات والمباني

| محمود شاهين

الإنشاءات العسكرية مجموعة مؤسسات إنتاجية كبيرة أسهمت خلال سنوات طويلة في إنجاز مشروعات كثيرة، ولا يقتصر عملها على جانب واحد، بل إن مسمّاها أعطاها القدرة على إنجاز أهم المواد، وتجهيز الورش، وإنجاز المشاريع الكبيرة بالأيدي الوطنية.

متعددة المهام

هي مؤسسات وشركات القطاع العام ذات الطابع الإنتاجي تعمل على تنفيذ مشاريع (أبنية – طرق – صرف صحي – مدارس…) بكافة الاختصاصات (إنشائية – ميكانيكية – كهربائية) وذلك من خلال التعاقد مع الجهات العامة إضافة إلى تنفيذ مشاريع حيوية في قطاع النفط والمصافي النفطية وتنفيذ مشاريع في مرفأ طرطوس

كما أن المؤسسة تضم ورشاً إنتاجية من كافة الاختصاصات (مجابل بيتون- مكابس بلوك- مكابس بلاط مشغل خياطة- ورشة ألمنيوم- ورشة خشب- ورشة حديد صناعي – ورشة حديد تسليح وكوفراج – ورشة لإنشاء غرف مسبقة الصنع وحواجز أمان نيوجرسي) إضافة إلى معدات واليات هندسية (تركس- باكر روافع- مضخة بيتون- جبالات- بوب كات – قلابات…).

إنجازه من العام السابق

ومن أهم المشاريع التي قمنا بتنفيذها خلال عام 2023:

مصفاة بانياس: أعمال صيانات المدينة السكنية وصيانة خزانات نفطية الشركة السورية لنقل النفط بانياس: إنشاء خزان لتخزين مادة الفوم العضوي قيد التنفيذ وإنشاء أحواض ترسيب قيد التنفيذ مصفاة حمص معايرة الخزانات الكروية وأعمال صيانات ميكانيكية مختلفة.

المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية: صيانة أتوستراد طرطوس اللاذقية وأتوستراد طرطوس صافيتا وأتوستراد طرطوس حمص أوتستراد الدريكيش طرطوس.

الهيئة العامة لأبنية التعليم في دمشق:متابعة تنفيذ الأعمال في مبنى مديرية التربية في طرطوس وتسليم مبنى روضة كرتو وروضة الحميدية.

مجلس مدينة طرطوس: تأهيل الكورنيش البحري تنفيذ، أعمال شق طرق وبنى تحتية بجوار المشفى العسكري.

هدم وإزالة الأبنية وترحيل الأنقاض والموجودات من موقع ثكنة الشيخ صالح العلي (الشرطة العسكرية سابقاً).

جامعة طرطوس: ترميم الفرع القديم للشركة العامة للبناء والتعمير في جامعة طرطوس ومعالجة الاهتراءات والتشققات للمبنى الإداري الشمالي لكلية الآداب والعلوم الإنسانية.

مديرية الخدمات الفنية: الانتهاء من أعمال بناء وإضافة طابق ثانٍ في مدرسة.

المعوقات التي تواجه سير العمل: من أهم المعوقات التي تواجه سير العمل والتي تعمل الإنشاءات العسكرية على تجاوزها الظروف القاهرة التي تمر بها البلاد والتي انعكست سلباً على تأمين المواد ومستلزمات الإنتاج (محروقات- الإسمنت- حصويات- سائل زفتي…) إضافة إلى المواد التي لم تعد موجودة في السوق المحلية إضافة إلى الزيادات الطارئة والمفاجئة في أسعار المواد والأجور، والتي انعكست سلباً على سير العمل وسببت البطء في تنفيذ المشاريع بسبب زيادة الفارق بين أسعار التعاقد والأسعار حين التنفيذ، كما يجب الإشارة إلى بطء الجهات العامة المتعاقد معها على المشاريع في إجراءات تنظيم وصرف فروقات الأسعار الناجمة.

وبالنسبة لطريق الدريكيش فإن المؤسسة قامت بتنفيذ الأعمال مضمون العقد ووفق دفتر الشروط وضمن المدة العقدية وتم الانتهاء من كافة أعمال القميص الإسفلتي بالإضافة إلى أعمال الرصيف ولم يتم صرف مستحقاتنا علماً أن مدة الضمان انتهت في عام 2020.

وأخيراً

وختاماً نؤكد أن مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية تعتبر من أكثر المؤسسات الرائدة على مستوى الجمهورية العربية السورية بتنفيذ المشاريع الحيوية ذات الطابع الإستراتيجي وبكافة المجالات منذ تأسيسها وحتى تاريخه كما نؤكد أن جميع المشاريع التي قامت بتنفيذها المؤسسة تم إنجازها بدقة متناهية وجودة عالية في العمل وضمن البرنامج الزمني ودفتر الشروط رغم الصعوبات والمعوقات التي تم ذكرها سابقاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن