شؤون محلية

شكاوى من توقف تطبيق المصرف العقاري … موظفو مصارف عامة يتذمرن من استلام الفئات النقدية القديمة؟!

| اللاذقية - عبير محمود

لا تزال عملية الدفع الإلكتروني التي تتجه إليها معظم القطاعات الحكومية والخاصة تواجه بعض العقبات التي من شأنها أن تؤخر هذه «الخطوة المتطورة» في ظل العمل المتواصل لتطوير وتأهيل البنى التحتية الخاصة لتنفيذها على أرض الواقع بالشكل الأمثل.

شكاوى عدة وردت إلى «الوطن»، حول تعطل تطبيقات الكترونية خاصة ببعض المصارف العامة وعدم قدرة المشتركين فيها على التعامل معها أو الدخول إليها لمعرفة الرصيد أو قيمة الفواتير على الإطلاق، ومنها تطبيق المصرف العقاري ما يعرف باسم «بنك الانترنت»، كما أن تطبيق المصرف التجاري متوقف عند البعض مع عدم القدرة على إجراء تحديث له دون معرفة السبب بحسب الشكاوى.

في السياق، اشتكى مواطنون مما وصفوه بـ«تذمّر» بعض الموظفين في عدد من المصارف العامة عند استلام مبالغ من فئات نقدية «منخفضة» كفئة الخمسمئة ليرة القديمة والألف ليرة القديمة وغيرها من الفئات القديمة، مشيرين إلى أن بعض موظفي البنوك يطلبون ممن يدفع أقساطاً على سبيل المثال باستبدال ما بحوزته من فئات صغيرة بأخرى كبيرة بحجة «أن عدّها يتطلب وقتاً كبيراً حتى لو باستخدام العدادة الكهربائية لكون الموظف يضطر لإعادة «صف» المبلغ عدة مرات بالعدادة حتى تستكمله، ما يؤخر عملية استلام المبالغ بشكل عام.

كذلك الأمر بالنسبة لبعض المحال التجارية التي تبيع أدوات كهربائية أو مفروشات، ومعظمها يباع بأسعار مرتفعة، ما يعني وجود مبالغ كبيرة بحوزة المشتري، وهنا تتم مطالبته (المشتري) بأن يكون المبلغ المدفوع من فئات نقدية كبيرة من فئة الآلفين والـ5 آلاف حصراً تجنباً لعمليات العدّ التي تأخذ وقتاً كبيراً.

ويشكو آخرون من عدم وجود صرافات كافية تغطي مناطق محيط المدينة سواء للعقاري أو التجاري، باعتبار أنها ستكون موحدة في عمليات السحب بعد الإعلان عن آلية الربط الالكتروني فيما بينها، مطالبين بوضع صراف على طريق سقوبين قرب موقع دائرة الريدرينغ التابعة لمؤسسة التبغ، نظراً لتوفر التغذية الكهربائية بشكل جيد ووجود نقطة حراسة قرب الموقع، ما يساهم في توفير عناء عشرات آلاف المواطنين من سكان بوقا وصولاً إلى سقوبين وسنجوان وعدة أحياء محيطة بالمنطقة.

وفي تصريح لـ«الوطن»، أوضح مدير البنك العقاري – فرع الكاملية في اللاذقية باسم حسن أن تطبيق البنك العقاري الالكتروني «بنك الانترنت» متوقف منذ فترة ويتم العمل على إعادته للخدمة بعد تطويره وتحديثه خلال فترة قريبة، منوهاً بأن تطبيق خدمة المدفوعات يعمل ويتمكن من لديه حساب بالعقاري من دفع وتسديد جميع الرسوم للجهات المرتبطة الكترونياً مع الخدمة.

وفيما يخص تخديم بعض الأحياء بأطراف المدينة بالصرافات ومنها الموقع المذكور قرب دائرة الريدرينغ في حي جب حسن على طريق سقوبين، قال حسن: إنه عند توافر صرافات جديدة سيتم وضع خطة لتوزيعها ضمن المحافظة.

بالنسبة للمصرف التجاري، بين مدير الفرع رقم 1 في اللاذقية غيسار بشير لـ«الوطن»، أن تطبيق المصرف التجاري يعمل ولا يوجد حالياً أية مشاكل حول إمكانية الدخول إلى التطبيق الخاص بالمصرف.

وحول ما يثار عن تذمر الموظفين من الفئات النقدية القديمة، قال بشير: لم تسجل لدينا أي حالة بهذا الخصوص وهناك توجيه لكل الموظفين بعدم رفض أي فئة نقدية حتى لو كانت من فئة 200 ليرة، مشيراً إلى وجود مبالغ كبيرة من هذه الفئة وغيرها ضمن خزينة المصرف ويتم يومياً تسليمها إلى المصرف المركزي من دون وجود أي شكاوى.

وشدد بشير على عدم القبول بأي تقصير تجاه المواطنين، مؤكداً قبول أي فئة نقدية ولو كانت قديمة ومهما كان عددها من دون أي طلب باستبدالها أو إرجاعها على الإطلاق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن