عربي ودولي

اليابان أعلنت تقديم 32 مليون دولار لغزة.. مصر والأردن والإمارات تنفذ عملية إسقاط مساعدات … «أونروا»: ما يحدث في القطاع انتهاك للقانون الدولي ومأساة بالمقاييس كلها

| وكالات

بينما أكدت نائب مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» ناتالي بوكلي أن الوضع الإنساني في غزة يزداد سوءاً يوماً بعد يوم وأن ما يحدث في القطاع مأساة بكل المقاييس، تحدثت مصادر مصرية عن تنفيذ القوات الجوية المصرية عملية إسقاط لمساعدات غذائية وطبية في غزة، على حين أعلنت اليابان، أمس تقديم مساعدات طارئة بقيمة 32 مليون دولار، استجابة لتدهور الوضع الإنساني في قطاع غزة.

وحسب موقع «اليوم السابع» المصري، ولدى وصولها مطار العريش الدولي في سيناء شمال مصر قبل زيارة تقوم بها إلى قطاع غزة، أكدت بوكلي أن الوضع الإنساني في قطاع غزة يزداد سوءاً يوماً بعد يوم جراء نقص المياه والغذاء والأدوية لأكثر من مليوني شخص، وأن ما يحدث في قطاع غزة مأساة بكل المقاييس وانتهاك للقانون والأعراف الدولية، مناشدة المجتمع الدولي وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب على غزة.

وأشارت بوكلي إلى صعوبة عمل «أونروا» في القطاع بسبب تفاقم الأوضاع الإنسانية واستهداف المنشآت التابعة للمنظمة واستهداف العاملين بها، وأكدت أن العدد الهائل من الضحايا الفلسطينيين في غزة أمر مروع، لافتة إلى أنه لا يوجد مكان آمن في غزة، ومشيرة إلى زيارة قصيرة تقوم بها إلى غزة لمدة ثلاثة أيام عبر بوابة معبر رفح الحدودي.

في الغضون، أعلن مصدر مصري «مطلع» أمس انتهاء مصر من إنشاء معسكر الإيواء الثاني للنازحين داخل قطاع غزة، لافتاً إلى أن الهلال الأحمر المصري بالتعاون مع الهلال الأحمر الفلسطيني يقدم المواد الغذائية والإغاثية.

وقال المصدر المطلع حسب «اليوم السابع»: مصر تقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة لإقامة معسكر إيواء ثالث للنازحين شمال محافظة دير البلح داخل قطاع غزة، ولفت إلى أن القاهرة تستعد لإقامة مستشفى ميداني مصري داخل قطاع غزة يتضمن غرف عمليات مجهزة، وأردف بالقول: «مصر تهدف إلى إغاثة وإيواء وعلاج آلاف الفلسطينيين النازحين بفعل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة».

في السياق، أعلن المتحدث العسكري المصري العقيد غريب عبد الحافظ، أن مصر والأردن والإمارات وقطر وفرنسا، ينفذون عملية إسقاط لأطنان من المساعدات الإنسانية فوق قطاع غزة، من دون تقديم أي تفاصيل إضافية، وذلك حسب «اليوم السابع».

إلى ذلك، أعلنت اليابان، أمس، تقديم مساعدات طارئة بقيمة 32 مليون دولار، استجابة لتدهور الوضع الإنساني في قطاع غزة، وقررت حكومة اليابان حسب بيان لها، تقديم منحة مساعدات طارئة إضافية بقيمة 32 مليون دولار، ستنفذ في مجالات مثل الغذاء والصحة، من خلال تقديم المساعدات عن طريق برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة (WFP)، ومنظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف» وغيرها من المنظمات الدولية، وفق وكالة «وفا».

وأوضح البيان أنه سيتم تقديم 10 ملايين دولار إلى «الأغذية العالمي» و10 ملايين دولار إلى «الصحة العالمية»، 8,5 ملايين دولار لـ «يونيسيف»، و3 ملايين دولار إلى الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، ونصف مليون دولار إلى مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا».

في سياق متصل، ذكر موقع «اليوم السابع» نقلاً عن بيانات إدارة معبر رفح أن المعبر شهد أمس حركة مرور مصابين وجرحى قادمين من مستشفيات غزة لاستكمال علاجهم بمستشفيات مصر ومرور مسافرين ودخول شاحنات محملة بمساعدات وخروجها بعد تفريغها.

وتحدثت البيانات عن استقبال 40 جريحاً ومصاباً ومرافقين لهم، و40 مريضاً و28 مرافقاً لهم، و38 من حملة الجوازات الأجنبية المقيمين في غزة، و78 مصرياً عائدين من غزة، و250 فلسطينياً يحملون إقامات خارج غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن