الأولى

الإلزام للمنشآت.. وللزبون الخيار بالدفع نقداً أو إلكترونياً … «المركزي» يلزم المنشآت السياحية من فئة 4و5 نجوم بتركيب أجهزة نقاط بيع «POS» خلال شهرين

| عبد الهادي شباط

عمم مصرف سورية المركزي عبر حساباته الإلكترونية الرسمية إلزام المنشآت السياحية ذات الفئة 4 و5 نجوم بفتح حسابات مصرفية وتركيب أجهزة نقاط بيع «POS» بالتنسيق مع المصارف العاملة في سورية خلال مدة أقصاها شهرين وذلك انطلاقاً من متابعة المركزي ودوره بنشر الدفع الإلكتروني وتشجيع التعامل المصرفي ضمن القطاعات المهمة والحيوية.

واستند المركزي لقرار رئاسة مجلس الوزراء بهذا الخصوص والقانون رقم 21 لعام 2023 الذي ألزم المكلفين ممن يمارسون مهناً وأعمالاً مرخصة أصولاً، باستيفاء مطالباتهم المالية مقابل السلع أو الخدمات أو الأنشطة المقدمة من قبلهم، عبر حساباتهم المصرفية، بناء على طلب الزبائن.

وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن مدير أنظمة الدفع الإلكتروني في مصرف سورية المركزي أن هذا التعميم ملزم للمنشآت السياحية من مستوى 4 و5 نجوم في القطاعين العام والخاص بحال وجدت منشآت الإطعام والمبيت وأن هذا القرار ملزم للمنشآت في فتح حسابات مصرفية وتركيب نقاط البيع لكنه ليس ملزماً للمواطن (الزبون) وله الاختيار في التعامل إما «نقداً» وإما عبر الدفع الإلكتروني.

وبين أن عدد المنشآت التي يستهدفها القرار يتجاوز 220 منشأة، لافتاً إلى أن البنك المركزي ذهب في هذا الاتجاه لتعزيز ثقافة الدفع الإلكتروني والتخفيف من تعاملات التسديد نقداً وأن هناك تعليمات للمصارف العاملة بضرورة تسهيل فتح الحسابات والتوسع بها وإزالة أي عقبات في هذا الاتجاه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن