عربي ودولي

دعوات للإضراب والعصيان المدني … تونس تشهد حالة غليان شبيهة لما قبل خمس سنوات

أصدرت بعض المجموعات الشبابية التونسية دعوات إلى الإضراب العام والعصيان المدني في مدينة القصرين وسط تونس الاثنين المقبل.
كما نظم مئات التونسيين تجمعاً سلمياً وسط المدينة لدعم المطالب التي ينادي بها العاطلون من العمل. وفي العاصمة نظم شباب حزب العمال مسيرة انطلقت من شارع الحبيب بورقيبة باتجاه قصر المؤتمرات، ورفع المشاركون شعارات منتقدة لأداء الحكومة.
إلى ذلك أفادت قناة الميادين بأن مواجهات عنيفة شهدتها منطقة حي التضامن في العاصمة التونسية بين قوات الأمن ومحتجين.
وألقت القوات الأمنية القبض على أربعة أشخاص قالت: إنهم كانوا بصدد توزيع مناشير صادرة عن حزب التحرير، تتضمن دعوات للعمل على إقامة ما يسمى «دولة الخلافة».
أما في قابس جنوب البلاد فقد أوقفت الوحدات الأمنية أكثر من 20 شخصاً، قالت: إنهم خرقوا حظر التجوال في مناطق مختلفة من الولاية.
من جهة أخرى أصدرت وزارة الخارجية التونسية بياناً تستنكر فيه بشدة تصريحات الرئيس السابق المنصف المرزوقي بشأن إقحام دولة الإمارات العربية المتحدة في ما يحدث من أوضاع في المنطقة العربية.
ورأت الوزارة أن هذه التصريحات غير مسؤولة ومن شأنها إقحام تونس في سياسة المحاور. وشددت الوزارة في المقابل على حرص الإمارات حكومة وشعباً على مساندة تونس، ودعمها على جميع المستويات.
من جهتها رأت الخارجية الإماراتية أن معظم الأصوات التي تستهدف الإمارات، هي التي تحمل مشروعاً متطرفاً وطائفياً للمنطقة متهمة المرزوقي بأنه كان مطية لبعضها.
الميادين

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن