ثقافة وفن

الموسيقار حلمي بكر رحل وخلف إرثاً موسيقياً كبيراً

| مصعب أيوب

أعلن كل من نقيب المهن الموسيقية مصطفى كامل وعضو مجلس نقابة المهن الموسيقية نادية مصطفى وفاة الموسيقار المصري حلمي بكر مساء الجمعة 1 آذار، عن عمر ناهز الـ86 عاماً بعد تدهور حالته الصحية في الأشهر الثلاثة الماضية ليتم بعدها إدخاله إلى العناية المركزة في إحدى المستشفيات في الشرقية في مصر ومن ثم يوافيه الأجل.

وقد جاء في المنشور الذي نشرته مصطفى على موقع فيسبوك: لا إله إلا اللـه ولا نقول إلا ما يرضي الله.. البقاء لله أستاذ حلمي انتقل إلى رحمة الله.. اللـه يرحمه ويسكنه فسيح جناته.. ربنا يصبر ابنه وأخواته وكل محبيه المخلصين.

أستاذ للموسيقى

ولد الراحل في السادس من كانون الأول 1937 في حي حدائق القبة في القاهرة، وتلقى تعليمه الأساسي ومن ثم الأكاديمي ليتخرج في المعهد العالي للموسيقى العربية وهو الذي لم يمنعه من تحصيل شهادة البكلوريوس في التجارة، ليعمل في وقت لاحق أستاذاً للموسيقى، وقد بدأت مسيرته الموسيقية منذ بداية الستينيات من خلال تقديم الموسيقى التصويرية لكثير من الأفلام والمسلسلات.

ومن أشهر ألحانه وأولها أغنية «كل عام وأنتم بخير» التي غنتها ليلى مراد، وأغنية «لا يا عيوني» التي غناها ماهر العطار، وأغنية «حبيبي يا نور العين» التي غنتها وردة الجزائرية، وأغنية «أنا قلبي مساكن شعبية» التي غنتها نجاة الصغيرة.

إضافة إلى أن الراحل شارك في العديد من البرامج التلفزيونية والإذاعية، وكان له أثر عظيم في اكتشاف العديد من المواهب الغنائية التي سطع نورها في وقت لاحق.

حصد حلمي بكر العديد من الجوائز والتكريمات منها: جائزة أفضل ملحن عربي من رئيس الوزراء السابق فؤاد محي الدين 1975، وجائزة التفوق من وزير الإعلام السابق صفوت الشريف

يذكر أن الراحل تزوج 9 مرات ومن أشهر تلك الزوجات: سهير رمزي، والمطربة التونسية عليا وشاهيناز وغيرهن.

مسيرة فنية عريقة

وضع حلمي بكر موسيقاه على كثير من الأعمال المسرحية ومنها سيدتي الجميلة لفؤاد المهندس وشويكار وحواديت لفرقة أضواء المسرح، كما كان له بصمات في السينما أيضاً منه: موسيقى أفلام شيء من العذاب والمجانين الثلاثة ولمن تشرق الشمس، علاوة على أنه كان مشاركاً في تلحين فوازير رمضان لأكثر من عقد من الزمن وكان له تعاونات مع عدد من الفنانين في ذلك منهم يحيى الفخراني، كما أنه كان عضواً في اللجنة التحضيرية لمهرجان الموسيقى العربية ورئيساً مشرفاً لنقابة المهن الموسيقية، وقد تجاوز رصيده الفني 1500 لحن موسيقي، ويعتبر من أهم الملحنين العرب وصاحب تاريخ فني وعريق وحافل بالشراكات الفنية الناجعة لاسيما أنها كانت مع أسماء عظيمة في سماء الفن وأهمها: عبد الحليم حافظ وأم كلثوم وميادة الحناوي وسميرة سعيد ووردة الجزائرية ونجاة الصغيرة وعلي الحجار ومدحت صالح وهو ما منحه شهرة واسعة وكبيرة.

قالوا فيه على مواقع التواصل

سلاف فواخرجي: وداعاً الموسيقار حلمي بكر، لروحه الرحمة والسلام ولعائلته وزملائه ومحبيه الصبر والسلوان.

كارول سماحة: خسارة كبيرة للفن المصري والعربي رحيل الموسيقار الكبير حلمي بكر، معه اليوم فقدنا رائداً كبيراً بالموسيقا العربية الشرقية صعب أن يتكرر

لروحه الرحمة وكل التعازي لأسرته الكريمة والشعب المصري وكل محبيه.

سميرة سعيد: خبر محزن رحيل الموسيقار الكبير حلمي بكر لنا معاً نجاحات كبيرة وذكريات كثيرة رحمه اللـه وأسكنه فسيح جناته.

لطيفة التونسية: ألف رحمة ونور على روحك حلمي بكر ربنا يرحمك ويغفر لك، أنت مدرسة عظيمة وقيمة وقامة فنية على مستوى العالم العربي كله، جسدك راح لكن روحك وفنك سيظلان يعلمان الأجيال إنا لله وإنا إليه راجعون.

نقابة الفنانين السوريين: وداعاً.. الموسيقار الكبير حلمي بكر.

إسعاد يونس: البقاء لله أستاذ حلمي بكر كان مذهولاً لما نجاة طلبت يعملها أغنية، وعملها وقتها «مهما الأيام تعمل فينا»

محمد فؤاد: إنا لله وإنا إليه راجعون ننعي ببالغ الحزن والأسى وفاة الأخ الغالي والصديق العزيز الأستاذ الموسيقار الكبير/ حلمي بكر رحمه اللـه وأسكنه فسيح جناته.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن