شؤون محلية

مدير الكهرباء: 4 مليارات قيمة المسروقات منذ بداية العام.. والمنظومة تتعرض لتعديات كثيرة … رئيس فرع الأمن الجنائي في حماة: توقيف 85 شخصاً وإذاعة البحث عن 33 آخرين

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّنَ المدير العام لشركة كهرباء حماة حبيب خليل لـ«الوطن»، أن منظومة الشبكة الكهربائية في المحافظة تتعرض في هذه الأيام أكثر من أي وقت مضى لتعديات كثيرة، أبرزها سرقة مكونات الشبكة الكهربائية من محولات وأمراس نحاسية وكابلات في مختلف المناطق والبلدات، وبشكل شبه يومي ومن دون استثناء لمنطقة عن أخرى.

وكشف خليل أنه منذ بداية العام الجاري حتى نهاية شباط، بلغت قيمة هذه السرقات بحدود 4 مليارات ليرة، على حين كانت في العام الماضي بحدود 14 مليار ليرة، وكانت كمية النحاس المسروقة 20 طناً و15 محولة ومئات الأمتار من الكابلات النحاسية المختلفة المقاطع.

وأوضح أن ميزانية الشركة خلال العام الماضي كانت 5 مليارات ليرة على حين كانت المسروقات بحدود 3 أضعافها.

ولفت إلى أن عمليات السرقة ترتكب حالياً بشكل متزايد ومنحنى متصاعد كل يوم، وهذا ما يؤثر في المجتمع بحرمان العديد من المناطق والأحياء من التيار الكهربائي لفترات زمنية طويلة، واستهلاك المواد المخصصة لأعمال الصيانة وتحسين الوضع لترميم أماكن السرقات، واستهلاك الوقت المخصص في خطه الصيانة لمصلحة أماكن السرقات، وهو ما يعني بقاء العديد من الشبكات ومراكز التحويل من دون صيانة.

وأضاف: إضافة لحدوث ضعف التوتر لدى المشتركين نتيجة تركيب شبكات كابلات ألمنيوم بدل النحاس المسروق الذي تعد ناقليته ومتانته ثلاثة أضعاف ناقلية ومتانة الألمنيوم، وحدوث أعطال كثيرة واحتراق العديد من التوصيلات في مراكز التحويل نتيجة وصل ألمنيوم مع النحاس.

وأما فيما يتعلق بآثار تلك السرقات من منظومة الشبكة على الدولة، فرأى خليل أن ذلك يعد تخريباً لجزء من الممتلكات العامة، وهدراً للمال العام في ظروف صعبة تمر بها البلاد، وكذلك استنزاف للمواد والتجهيزات التي يتم تأمينها بصعوبة لمصلحة مناطق السرقات بدل تركيبها في مناطق الضعف وإعادة التأهيل أو تحسين الوضع في المناطق التي تعاني من مشكلات واختناقات في الشبكة، إضافة إلى إشغال السلطات الشرطية والأمنية بشكل كبير حيث من المستحيل مراقبة كل مراكز التحويل والشبكات الكهربائية المنتشرة في كل حي وشارع، وكذلك التأخير في إعادة تأهيل المناطق المحررة.

وذكر أنه لا يمكن التغلب على هذه التعديات والحد منها إلا عن طريق التعاون بين الجميع من مجتمع محلي ولجان أحياء وجهات أخرى، لأن الجميع متضررون من هذه الأفعال وبالتالي المشاركة في مراقبة وحماية هذه المنظومة تقع على عاتق الجميع.

ومن جانبه ذكر رئيس فرع الأمن الجنائي بحماة العميد أكرم نايفة خلال ندوة بمديرية الثقافة مؤخراً، أنه تم القبض على 85 شخصاً وإذاعة البحث عن 33 آخرين وتتم ملاحقتهم، مشيراً إلى أنه خلال المتابعة المستمرة وبناء على توجيهات قائد الشرطة لقمع هذه الظاهرة بشكل نهائي والقبض على الفاعلين، تم توقيف العديد من الأشخاص الذين تعدوا على الشبكة بعد ملاحقتهم ونصب الكمائن لهم خلال العام الماضي وخلال الشهرين الماضيين أيضاً.

وأضاف: كما تمت مصادرة كميات كبيرة من الأسلاك والتجهيزات والمعدات الكهربائية تقدر بنحو 8 أطنان، إضافة لأسلحة حربية وآليات كانت بحوزة المقبوض عليهم.

وأشار أنه كان لرجال قوى الأمن الداخلي دور كبير وفعال في حماية المنظومة الكهربائية والحفاظ عليها من العبث والتخريب والسرقة والإتلاف، من خلال تسيير دوريات راجلة ومحمولة ومراقبة أرباب السوابق والمشبوهين وضعاف النفوس ممن يعتدون على الشبكة الكهربائية وقطع الأسلاك بقصد بيعها وتحقيق المنفعة المادية، ومراقبة السيارات التي تحمل الخردة وأماكن تجميعها وبيعها، نتيجة جهلهم بقيمة تلك الأضرار والخسائر التي تنتج عن هذه السرقات، والقبض عليهم وتنظيم الضبوط اللازمة بحقهم وتقديمهم إلى القضاء لينالوا الجزاء العادل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن