شؤون محلية

بمساعدة من وزارة الطوارئ الروسية … إحداث مركز للتدريب والتأهيل للتعامل مع الكوارث في اللاذقية

| اللاذقية - عبير محمود

تعتزم وزارة الطوارئ الروسية إنشاء مركز للتدريب في مجال الإنقاذ والإطفاء والتعامل مع الكوارث بمحافظة اللاذقية، وذلك في إطار التعاون بين الجانبين (الوزارة الروسية ومحافظة اللاذقية) فيما يخص تأهيل وتدريب كوادر من الإطفاء والدفاع المدني ومديرية الحراج في الزراعة.

وعقب اجتماع بين وفد من وزارة الطوارئ الروسية والجهات المعنية بمحافظة اللاذقية، أكد رئيس مجلس محافظة اللاذقية تيسير حبيب لـ«الوطن»، أهمية إنشاء مركز التدريب للكوادر العاملة في منظومة الإطفاء الثلاثية (الدفاع المدني- الإطفاء- الحراج) في المحافظة، مبيناً أن هذه الخطوة تأتي بمنزلة استكمال لما قامت به وزارة الطوارئ خلال عمليات الإنقاذ من كارثة الزلزال الذي ضرب اللاذقية في شباط 2023.

وأضاف حبيب: جرى خلال الاجتماع اتفاق على إحداث مركز دائم للتدريب والتأهيل للتعامل مع الكوارث، وتقديم الدعم لمنظومة الإنقاذ في اللاذقية من خلال تدريب الكوادر فيها وفق خطة محددة تساهم في أعمال الإنقاذ والإطفاء، متوجهاً بالشكر للقيادة الروسية والشعب الروسي بشكل عام على دعم سورية في الحرب ضد الإرهاب وتقديم المساعدة الإنسانية والإغاثية لمواجهة كارثة الزلزال.

بدوره، أكد مدير الشؤون الدولية في وزارة الطوارئ الروسية كوزنتسوف أوليغ فلاديميروفيتش في تصريح صحفي له عقب الاجتماع، استمرار التعاون مع محافظة اللاذقية في عدة مجالات منها التعامل مع الكوارث بما يساهم في تأهيل الكوادر في مجال الإطفاء والإنقاذ في اللاذقية من تنفيذ المهام بخبرة عند حدوث أي حالات طارئة.

وكشف فلاديميروفيتش عن خطة روسية لهذا العام تقضي بقبول عشرة متدربين سوريين في منشآت تدريبية روسية مختصة بالإطفاء والإنقاذ ليكونوا جاهزين للتعامل مع الكوارث بشكل عام.

من جهته، أكد مدير الدفاع المدني في سورية اللواء صفوان بهلول، أهمية إحداث مركز التدريب لما له من دور فعال في تأهيل العناصر بما يزيد من الخبرات التي سينقلها المركز من دول متطورة بهذا المجال وبالتالي سيشكل نقلة نوعية في أعمال الدفاع المدني.

من جانبه، أشار مدير الدفاع المدني في اللاذقية العميد جلال داؤود لـ«الوطن» إلى أن المديرية وفي إطار سعيها المستمر للتطور التقني، تعتبر أن إحداث مركز التدريب سيساهم بشكل كبير في تطوير الخبرات العملية والعلمية ضمن عمل المنظومة سواء بالإطفاء أم الإنقاذ وحتى الإسعاف.

ولفت إلى أهمية التنسيق المستمر والمتابعة الدائمة لكل التطورات في الدول المتقدمة بهذا المجال، مبيناً أن المركز سيؤمن التدريب على الآليات الحديثة والمعدات المتطورة بما يساهم في الإسراع بعمليات الإنقاذ عند حدوث أي كارثة.

قائد فوج إطفاء اللاذقية المقدم مهند جعفر قال لـ«الوطن»: إن منظومة الإطفاء الثلاثية أمام نقلة نوعية للاستفادة من الخبرات الروسية في مجال التعامل مع الكوارث عبر مركز التدريب والتأهيل المقرر إحداثه في المحافظة، منوهاً بالدور الكبير للجانب الروسي بهذا المجال سواء بعمليات الإطفاء أو الإنقاذ وغيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن