عربي ودولي

فنزويلا: لوقف العدوان.. كولومبيا: واشنطن وحلفاؤها يدعمون قتل المدنيين في غزة … كوبا: كفى وحشية وإساءة وإفلاتاً من العقاب

| وكالات

جدد الرئيسان الكوبي ميغيل دياز كانيل والفنزويلي نيكولاس مادورو التأكيد على ضرورة وقف الحرب العدوانية الإسرائيلية على قطاع غزة ووضع حد لانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الإنسانية ووقف المجازر والجرائم بحق الشعب الفلسطيني.
وفي تدوينة على منصة «إكس» شدد الرئيس الكوبي على أن بلاده «لن تكون غير مبالية بالجرائم التي تحصل في قطاع غزة، وستنضم إلى اليوم العالمي لدعم الشعب الفلسطيني للمطالبة بوضع حد للإبادة الجماعية التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي في غزة، وأضاف بالقول: «كفى وحشية، وكفى إساءة، وكفى إفلاتاً من العقاب».
وفي وقت سابق أول من أمس، دعا الرئيس الكوبي إلى المشاركة في المسيرات التي سيتم تنظيمها في كل المناطق والمحافظات الكوبية في وقت لاحق للتعبير عن التضامن والوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني، وإدانة الحرب الإسرائيلية والإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.
في السياق، شدّد الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، على الموقف الواضح لأميركا الجنوبية والذي يطالب بوقف إطلاق النار في غزّة، في ظل دخول العدوان الإسرائيلي على القطاع اليوم 148، مشيراً إلى أن «قلق الملايين من البشر وعشرات الحكومات مشروع».
وفي حلقته الأسبوعية من برنامجه التلفزيوني، تطرّق مادورو إلى الشؤون الداخلية للبلاد، مؤكداً أن كـاراكاس «تستعدّ لإجراء انتخابـات موثوقــة وشفافة تماماً، مع نظام انتخابي أود أن تعرفه مجموعة دول أميركا اللاتينيـة والكاريبي».
وأكد مادورو تعرّض فنزويلا لأكثر من 930 إجراء قسرياً خلال 8 سنوات، لافتاً إلى أن البلاد كانت مهددة بالغزو العسكري، و«عاشت كل هذه السنوات محاصرة بالمؤامرات الدائمة»، وشدّد على ضرورة الردّ على سياسات العقوبات والعدوان والحرب الاقتصادية، مشيراً إلى أن هذه السياسات «وسيلة أخرى لزعزعة السلام».
وقال مادورو: «لقد شهدنا مؤخراً لحظة أثارت غضب شعبنا حين سُرقت طائرة تابعة لشركة الطيران التابعة لنا من مطار أرجنتيني، وعند وصولها إلى ميامي تمّ تقطيعها»، وبشأن قضية كوبا، أكد مادورو أن بلاده رفعت الصوت دائماً للمطالبة برفع الحصار عنها، وأشار إلى أن هذا أدى إلى إجماع دول مجموعة دول أميركا الجنوبية والكاريبي البالغ عددها 33 دولة، وأضاف: «بدلاً من التراجع خطوة إلى الوراء، شددت واشنطن الحصار على كوبا، وشنت أيضاً هجوماً ضد مجتمع واقتصاد وشعب فنزويلا»، مؤكداً «نحن في أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، يجب أن نرد على سياسات العقوبات».
بدوره، قال الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يدعمان قصف المدنيين في قطاع غزة، ويجب وقف الإبادة الجماعية، وأضاف خلال كلمة أمام قمة أميركا الجنوبية والكاريبي أول من أمس الجمعة: إن ألمانيا تدعم الإبادة الجماعية، وفرنسا والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة جميعها تدعم إسقاط القنابل على المدنيين، مردفاً بالقول: «من الضروري أن يوقف المجتمع (العالمي) هذه الإبادة الجماعية».
وفي وقت سابق، علق بيترو على الأنباء عن قيام إسرائيل بإطلاق النار على المدنيين في قطاع غزة أثناء توزيع المساعدات الإنسانية، قائلاً: إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مسؤول شخصياً عن عمليات القتل، وكولومبيا أوقفت جميع مشتريات الأسلحة من إسرائيل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن