سورية

مفوضية اللاجئين أكدت أن 91 بالمئة من الأسر السورية اللاجئة في الأردن مثقلة بالديون … نائب لبناني: هناك ثلاث مرجعيات لحل ملف النازحين منها التواصل مع السلطات السورية

| وكالات

اعتبر النائب اللبناني سيمون أبي رميا أمس، أنه «لحل ملف النزوح وإنهاء الوضع الشاذ بتحول النزوح إلى نزوح اقتصادي هناك ثلاث مرجعيات معنية بالملف منها التواصل مع السلطات السورية من أجل عودة النازحين، على حين أكدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن معدل البطالة بين اللاجئين السوريين في الأردن بلغ 27 بالمئة، وأن 91 بالمئة من الأسر السورية اللاجئة مثقلة بالديون.

وذكر موقع «النشرة» الإلكتروني اللبناني أن أبي رميا أطلع المدير العام للأمن العام بالوكالة اللبناني اللواء إلياس البيسري على نتائج جولته الأوروبية والوفد النيابي ولقاءاته مع المفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي حول موضوع النزوح السوري.

وأضاف الموقع: إن أبي رميا اطلع من البيسري على خريطة الطريق التي وضعها الأمن العام لمعالجة ملف النزوح (السوري)، وعلى المشاروات بين الأمن العام والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين «UNHCR» بخصوص موضوع النازحين وتسلّم لبنان للداتا مؤخراً.

وحسب الموقع، اتفق أبي رميا والبيسري على التنسيق الدائم، خصوصاً في حال تطلب الملف اقتراحات لقوانين جديدة.

وأشار أبي رميا إلى أنه «لحل ملف النزوح وإنهاء الوضع الشاذ بتحول النزوح إلى نزوح اقتصادي هناك ثلاث مرجعيات معنية بالملف: الدولة اللبنانية لناحية تنفيذ القوانين، والسلطات السورية لجهة التواصل معها من أجل عودة النازحين، والمجتمع الدولي من خلال مراجعة الدعم الذي تقدمه المؤسسات الدولية للنازحين والتي تساعد على بقائهم في البلدان المضيفة وخاصة لبنان».

وفي 13 الشهر الماضي قام وفد لبناني بزيارة إلى العاصمة البلجيكية بروكسل مؤلف من رئيس لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النيابية اللبنانية النائب فادي علامة والنواب أبي رميا وسليم الصايغ وإلياس الخوري، بحثوا خلالها مع المسؤولين الأوروبيين ملف النزوح السوري ودعوهم لانتهاج سياسة خلاقة تدعم عودة النازحين السوريين ومساعدتهم في بلدهم.

بموازاة ذلك، أفاد تقييم «الوضع الاجتماعي والاقتصادي للاجئين في الأردن» الذي أجرته المفوضية السامية لشؤون اللاجئين عن الربع الرابع من 2023، أن معدل البطالة بلغ 27.2 بالمئة بين اللاجئين السوريين و43.8 بالمئة بين اللاجئين غير السوريين، وذلك حسبما ذكر الموقع الإلكتروني لقناة «المملكة» الأردني أمس.

وحسب التقييم، فإن المعدلين السابقين يأتيان في الوقت الذي يبلغ فيه معدل البطالة بين الأردنيين 16.9 بالمئة حسب بيانات فترة الربع الثالث من عام 2023.

وشهد العام الماضي إصدار رقم قياسي في تصاريح العمل للاجئين السوريين بلغ 90 ألف تصريح، وفق التقييم.

وأظهرت بيانات التقييم، تسجيل انخفاض طفيف في معدل البطالة بين اللاجئين السوريين من 28 بالمئة في الربع الثاني إلى 27 بالمئة في الربع الرابع، مقابل زيادة في معدل البطالة من 36 بالمئة في الربع الثاني إلى 43.8 بالمئة في الربع الرابع للاجئين غير السوريين.

وأفاد التقييم بأن 91 بالمئة من الأسر اللاجئة السورية و87 بالمئة من الأسر اللاجئة غير السورية مثقلة بالديون.

ويستضيف الأردن 55329 ألف لاجئ عراقي مسجل لدى المفوضية، وأكثر من 1.3 مليون لاجئ سوري منذ بداية الأزمة في سورية عام 2011، بينهم 642888 لاجئاً سورياً مسجلاً لدى المفوضية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن