عربي ودولي

صعّد عدوانه على غزة.. وحصيلة الشهداء أكثر من 30300 … الاحتلال يواصل مجازر الإبادة الجماعية ويستهدف للمرة الثانية مواطنين كانوا بانتظار المساعدات

| وكالات

صَعَّدَ الاحتلال الإسرائيلي أمس من عدوانه على الفلسطينيين في قطاع غزة بأشكال متعددة ما بين إعدامات ميدانية ومجازر وإبادة جماعية ومسح لأحياء سكنية بمن فيها، موقعاً المئات ما بين شهيد وجريح، وذلك بالتزامن مع استهدافه للمرة الثانية خلال 48 ساعة، مجموعة مواطنين كانوا بانتظار وصول مساعدات إنسانية غرب مدينة غزة.
ونقلت وكالة «وفا» الفلسطينية عن شهود عيان أن 11 مواطناً استشهدوا، بينهم أطفال، والمسعف عبد الفتاح أبو مرعي، وهو على رأس عمله داخل المستشفى الإماراتي، جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي خيمة للنازحين مقابل المستشفى الإماراتي غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة، فيما أصيب 50 آخرون بجروح مختلفة.
بدورها أفادت قناة «الميادين» بأن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجزرة جديدة بحق النازحين في مدينة رفح، مشيرة إلى أن عشرات الأمتار كانت تفصل موقع فريقها في رفح عن مكان القصف الإسرائيلي الذي حصل في محيط المستشفى الإماراتي حيث خيم النازحين.
وأكدت «الميادين»، ارتقاء عدد من الشهداء وتسجيل إصابات عدة من جراء قصف طائرة حربية إسرائيلية خيمة للنازحين.
وقبل ذلك قصفت طائرة مسيرة إسرائيلية مركبة مدنية في حي الشابورة في رفح، ما أدى إلى استشهاد مواطنين، وإصابة آخر، وجرى نقلهم إلى المستشفى الكويتي وفقاً لوكالة «وفا»، التي أشارت إلى أنه في خان يونس المجاورة، جنوب القطاع، استشهد مواطنان، وأصيب 15 آخرون بجروح، بينهم أطفال، جراء قصف الاحتلال المدفعي على المناطق الوسطى والشرقية، في حين استشهد شاب، وأصيب 4 آخرون، في قصف قوات الاحتلال مجموعة مواطنين في الحي الياباني غرب خان يونس.
كما ارتكبت قوات الاحتلال مجزرة في مخيم جباليا شمال قطاع غزة حيث استشهد حسب «الميادين» 20 فلسطينياً وأصيب العشرات باستهداف الاحتلال لمنزل مأهول غرب المخيم، في حين تم تسجيل إصابات في استهداف قوات الاحتلال مجموعة من المزارعين في شمال بيت حانون شمال القطاع.
بدورها تحدثت «وفا» عن استشهاد 3 مواطنين، وإصابة سبعة آخرين، في قصف مدفعي استهدف مجموعة من المواطنين في بيت حانون، أثناء محاولتهم التقاط بعض الأعشاب، لسد جوعهم، بسبب تواصل القصف، ومنع الاحتلال من دخول المساعدات.
أما في مدينة غزة فقد أفادت «وفا» بأن طيران الاحتلال شن سلسلة من الغارات على منازل المواطنين في أحياء الزيتون، وتل الهوى، والصبرة، والدرج، ما أسفر عن ارتقاء 10 شهداء على الأقل، وإصابة العشرات، في حين أطلقت مدفعية الاحتلال أكثر من 6 قذائف صوب منازل المواطنين في تل الهوى، ما أدى إلى إصابة خمسة مواطنين بجروح مختلفة.
كما استشهد مواطنان، مساء أمس جراء قصف لطائرات الاحتلال الإسرائيلي، جنوب مدينة غزة، حيث نقلت «وفا» عن مصادر محلية أن قوات الاحتلال قصفت مفترق دولة وسط حي الزيتون جنوب المدينة، ما أسفر عن استشهاد مواطنين.
وفي السياق أكدت مصادر محلية أن طائرات الاحتلال الحربية استهدفت منزلين مجهولين شرق دير البلح وسط قطاع غزة، مشيرة إلى أن 15 شهيداً وصلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى عدا عن عشرات الجرحى، وأن طواقم الدفاع المدني ما زالت تبحث في ركام المنزلين المستهدفين.
وقال مدير مستشفى غزة الأوروبي حسب قناة «القاهرة الإخبارية»: إن الاحتلال يمارس أقصى درجات العنف ضد الشعب الفلسطيني الأعزل في قطاع غزة.
في غضون ذلك استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس مجموعة مواطنين كانوا بانتظار وصول مساعدات إنسانية غرب مدينة غزة، وهي المرة الثانية خلال 48 ساعة.
ونقلت «وفا» عن شهود عيان باستشهاد مواطن وإصابة 26 آخرين، جراء إطلاق قوات الاحتلال النار على مجموعة مواطنين كانوا ينتظرون دخول مساعدات قرب دوار النابلسي شمال غرب غزة.
والخميس الماضي فتحت قوات الاحتلال ودباباته المتمركزة على الطريق الساحلي «هارون الرشيد» غرب مدينة غزة، نيران رشاشاتها، باتجاه آلاف المواطنين قرب دوار النابلسي كانوا ينتظرون وصول شاحنات محملة بالمساعدات الإنسانية، ما أدى إلى استشهاد 117 مواطناً وإصابة المئات.
وفي وقت سابق أمس أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية حسب وكالة «سانا» أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ24 الماضية 10 مجازر في قطاع غزة المنكوب، راح ضحيتها 92 شهيداً و156 جريحاً.
وأوضحت الوزارة في بيان لها أن الاحتلال واصل عدوانه لليوم الـ148 على مختلف مناطق القطاع بأشكال متعددة ما بين إعدامات ميدانية ومجازر وإبادة جماعية ومسح لأحياء سكنية بمن فيها، ما أدى إلى ارتفاع عدد ضحايا العدوان المستمر منذ السابع من تشرين الأول الماضي إلى 30320 شهيداً و71533 جريحاً حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس، مشيرةً إلى أن عدداً من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والإنقاذ إليهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن