شؤون محلية

جلسة لمحافظة دمشق حول «رمضان» يغيب عنها مديري السورية للتجارة والتموين … أعضاء مجلس محافظة ينتقدون ارتفاع الأسعار في «السورية للتجارة» … محافظ دمشق يوقف تقليم الأشجار بانتظار نتائج اللجنة

| فادي بك الشريف

طالب أعضاء في مجلس محافظة دمشق من المديريات المعنية اتخاذ الإجراءات اللازمة وطرح السلل الغذائية والتحضير لشهر رمضان المبارك، موجهين انتقادهم للارتفاع الكبير لأسعار السورية للتجارة في الوقت الذي يفترض أن تمارس فيه تدخلاً إيجابياً في الأسواق، متسائلين عن خطة المؤسسة للشهر الفضيل، والرقابة على الأسواق، على حين أكد معاون مدير «السورية للتجارة» سام مرعي أن المؤسسة ستقوم خلال شهر رمضان المبارك بطرح تشكيلة واسعة من المواد الغذائية والاستهلاكية بأسعار أقل من السوق لتصل إلى 20 بالمئة وتخزين 21،5 طناً من اللحوم والفروج لطرحها خلال الشهر الفضيل.

وشدد الأعضاء على ضبط أسعار وجودة المواد الغذائية خلال شهر رمضان وضرورة طرح صالات السورية للتجارة المواد الأساسية بأسعار منافسة للسوق وتأمينها للمواطنين خلال الشهر الكريم ومتابعة محطات الوقود والـتأكد من المعايرة الدورية للمضخات وإلزام أصحاب المولدات الكهربائية التقيد بالمعايير الفنية والصحية.

تغيب المديرين

هذا وشهدت الجلسة انتقادات لعدم حضور عدد من المديرين المعنيين عن المجلس كمديري السورية للتجارة والتجارة الداخلية وحماية المستهلك وذلك للإجابة عن تساؤلات الأعضاء.

وأكد أعضاء في المجلس أن أي اعتذار غير مقبول في ظل هذه الظروف وخاصة أننا مقبلون على شهر رمضان، مطالبين باتخاذ إجراءات أكثر حزماً بحق أي مدير يتكرر غيابه عن المجلس ورفع الكتب الرسمية للوزارة المعنية.. في السياق، وجه عضو المكتب التنفيذي في محافظة دمشق خالد العلبي انتقاداً لأعمال التقليم الحاصلة في دمشق، مؤكداً أن ما يحدث اليوم هو عملية قطع للأشجار وليس تقليمها وهي «جريمة» وأمر خطير، ولدي وثائق تثبت هذا الموضوع.

هذا واحتدت المداخلات حول هذه الأعمال بين عضو المكتب التنفيذي ومدير الحدائق سومر فرفور، ليؤكد الأخير أن هناك خطة لتقليم الأشجار في دمشق، وأن أي موقع فيه تقليم جائر تتم محاسبة المقصر واتخاذ الإجراءات اللازمة، كما يوجد 70 ألف شجرة في دمشق تقليمها كلها أمر مستحيل وتم العمل بشكل تدريجي.

لجنة

وقال فرفور: إن تقليم الأشجار كان متوقفاً منذ عام 2006 وكلفت المديرية هذا العام إجراء تقليم للأشجار في المدينة وباشرت المديرية عملها بأوتوستراد المزة وفقاً لخطة موضوعة في المديرية بعد أن قامت بإخضاع العاملين على تقليم الأشجار لدورات خاصة، كما اتخذ عدد من الإجراءات العقابية ضد العاملين المخالفين، مبيناً أن بقايا تقليم الأشجار ترحل إلى مشتل العدوي ويجري مزاد علني لبيعها.

رئيس المجلس أنهى الجدل الحاصل، وتم التصويت على تشكيل لجنة للإشراف على الأعمال في مديرية الحدائق وإعداد تقرير تفصيل ووضع المقترحات اللازمة، علماً أنه تم تشكيل لجنة من المحافظة لوضع ضوابط وأسس واضحة لتقليم الأشجار والعمل على تدريب كوادر مختصة بالتقليل.

وأكد نائب المحافظ علي المبيض أنه تم عقد اجتماع برئاسة المحافظ بحضور عدد من الخبراء، مشيراً إلى ورود ملاحظات على أعمال التقليم الحاصلة خلال الفترة الأخيرة، وعرض خلال الاجتماع صور في عدد من المناطق تم تعريفها بأنها عبارة عن قطع وليس تقليماً، وما بين التقليم والقطع هناك نحو 3 أطنان من الأخشاب.

وقال: بناء عليه أصدر محافظ دمشق قراراً بإيقاف كل أعمال التقليم بشكل نهائي، وحدد الأحد القادم اجتماع لإقرار ضوابط لهذا الموضوع واتخاذ الإجراءات اللازمة للعمل بموجبها.

تحسين نوعية الرغيف

كما تطرق الأعضاء إلى الارتفاع الكبير للتر البنزين، وضبط المحطات التي تتلاعب بالكميات «مضخات البنزين»، ودعم فوج الإطفاء بآليات صغيرة، وتحسين نوعية الخبز في الأفران.

وشدد الأعضاء على ضرورة توجه دوريات التموين إلى المستورد وليس بائع المفرق معتبرين أنه «كبش فداء».

وأكد معاون مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عماد البلخي ضبط 13 مخالفة نقص كيل و54 ضبطاً بحق الأفران منذ بداية العام، لافتاً إلى التنسيق مع اللجنة المشكلة لمراقبة عمل الأفران عبر دوريات منتظمة للتأكد من جودة الرغيف، منوهاً بوجود نحو 600 معتمد لبيع مادة الخبز يغطون كل أحياء المدينة وتتم الموافقة على تجديد تراخيص الذين تقدموا بطلبات لتجديدها.

وحول الـتأكد من المعايرة الدورية للمضخات أكد البلخي أن المديرية تقوم بدوريات مفاجئة على المحطات للتأكد من المكاييل ومعايرتها وقد نظمت نحو 189 ضبطاً خلال العام الماضي و13 ضبطاً خلال العام الجاري وقامت المديرية بتنظيم 11 ألف ضبط مخالفة خلال العام الماضي منها 6144 مخالفة أسعار، ذاكراً أن المنتج والمستورد يقدمان بيان التكلفة.

لم يتعاقد أحد على «الأرز والسكر»

وفيما يخص مادتي «السكر والأرز» قال مرعي: حتى الآن لا متقدم للمناقصات التي تم الإعلان عنها، مؤكداً أنه يتم بيع المواد في المؤسسة بموجب اللائحة السعرية الصادرة عن الوزارة. وبيّن أن المؤسسة تقوم بمراقبة السوق وإصدار نشرة لتعديل الأسعار وفق التكلفة، مؤكداً أن كل الصالات ملزمة بالإعلان عن الأسعار بشكل واضح بناء على نشرة الأسعار الصادرة عن المؤسسة وأي مخالفة تستوجب اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق الصالة المخالفة.

ولفت إلى أن المؤسسة ستقوم خلال شهر رمضان المبارك بطرح تشكيلة واسعة من المواد الغذائية والاستهلاكية بأسعار أقل من السوق لتصل إلى 20 بالمئة ولاسيما الخضار والبطاطا لأن المؤسسة تستجرها مباشرة من الفلاحين

وبيّن أنه سيتم افتتاح سوق خيري «صنع في سورية» في مجمع الأمويين بالاشتراك مع غرف صناعة دمشق وريفها وتجارة دمشق وريف دمشق لطرح جميع المواد الغذائية بسعر التكلفة.

وحسب مرعي قامت المؤسسة بتخزين نحو 21،5 طناً من اللحوم والفروج لطرحها خلال شهر رمضان عبر صالات المؤسسة إضافة إلى طرح المؤسسة سللاً غذائية في الشهر الكريم في صالاتها.

مازوت التدفئة

وأكد مدير محروقات دمشق وائل الصبح أن نسبة توزيع مادة مازوت التدفئة على المواطنين بلغت 81 بالمئة ومازالت المديرية مستمرة بالتوازي، مؤكداً استعداد المديرية لمعالجة أي شكوى حور ورود رسائل منهية المدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن