عربي ودولي

العراق: دور التحالف الدولي يقتصر على الإسناد الجوي ورؤيتنا إنهاء مهمة التحالف بالكامل

| وكالات

أعلن رئيس أركان الجيش العراقي، الفريق أول الركن عبد الأمير رشيد يار اللـه، أمس الأحد أنه لمس «جدية» لدى «التحالف الدولي» وأميركا، بإنهاء مهمة «التحالف» في البلاد، مؤكداً أن مهام الأخير تقتصر الآن على الإسناد الجوي، ولا توجد لديه أي قوات عسكرية على الأرض.

وحسب وكالة الأنباء العراقية «واع»، شدد يار اللـه أمس على أن «التحالف الدولي تقتصر مهامه الآن على الإسناد الجوي، ولا توجد لديه أي قوات عسكرية على الأرض، وهذا العمل منوط فقط بقواتنا الأمنية بمختلف المسميات، من الجيش، والحشد الشعبي، وجهاز مكافحة الإرهاب، والشرطة الاتحادية».

وأضاف يار الله: النقاش مع التحالف الدولي يركز على الجانبين الجوي والاستخباري، أما من الناحية البرية فنحن قادرون على أداء مهامنا ولا نحتاج لأي قوة لدعمنا أو إسنادنا، لافتاً إلى أن الرؤية العراقية هي إنهاء مهمة التحالف بالكامل، وتحديد سقف زمني لإنهاء مهمة التحالف بالكامل، مع الانتقال إلى مرحلة الشراكة الثنائية، ووفق مذكرات تفاهم بين وزارة الدفاع العراقية وعدد من دول التحالف.

وأوضح أن مهمة اللجنة العسكرية تقتصر على إنهاء وجود التحالف الدولي، بينما عملية تأطير العلاقات الثنائية ستكون من مهام وزارة الدفاع والوزارات الأخرى، وأكد: لدينا مع أميركا اتفاقية الإطار الإستراتيجي، التي هي جزء منها الجانب الأمني، من خلالها ينبثق موضوع المذكرات الثنائية، إضافة إلى انتقال العلاقات الثنائية لمستويات أخرى مع الدول المشاركة في التحالف الدولي.

وبيّن يار الله، في تصريحاته، أنه تم تشكيل 3 لجان تتعلق بتقييم وضع تنظيم داعش الإرهابي وساحات العمليات وقدرات القوات الأمنية العراقية، وستعقد اللجنة العليا اجتماعاً كل 15 يوماً بهدف إنهاء مهمة التحالف الدولي في البلاد.

وفي وقت سابق، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أن القوات الأمنية العراقية وصلت إلى مرحلة متقدمة من الجاهزية والأداء، مؤكداً ضرورة الانتقال إلى مرحلة العلاقات الثنائية بين بغداد والدول الأعضاء في التحالف الدولي بعد خروجه من العراق.

وشنت الولايات المتحدة الأميركية اعتداءات على مواقع عراقية، قالت: إنها رداً على استهداف جنود أميركيين في قاعدة عسكرية في الأردن، واتهمت من سمتهم «الجماعات المتحالفة مع إيران» بالوقوف وراء الهجوم على القاعدة العسكرية، التي تستضيف قوات أميركية في الأردن.

وأعلنت بغداد رفضها القصف الأميركي، وقالت: إن استمرار وجود التحالف الدولي في العـراق يزعـزع اسـتقرار المنطقـة، كما أكد رئيس الوزراء العراقي أن القوات الأجنبية لم يعد لها دور في البلاد بعدما أصبح العراق يمتلك قدرات أمنية متطورة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن