شؤون محلية

حملة لمكافحة فأر الحقل … مدير زراعة حلب لـ«الوطن»: الأمطار تبشر بواقع زراعي جيد مقارنة بالعام الماضي

| محمود الصالح

أكد مدير زراعة حلب رضوان حرصوني أن الواقع الزراعي لمحافظة حلب جيد لهذا العام نسبة للأمطار التي هطلت حتى تاريخه مقارنة بالعام الفائت، مشدداً على ضرورة مراقبة المحاصيل الشتوية وخاصة محصول القمح والإبلاغ عن أي آفة قد تصيب الحقول بشكل فوري لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح حرصوني أن عمليات توزيع الدفعة الثانية من الأسمدة الزراعية مستمرة حتى نهاية شهر آذار الجاري، لافتاً إلى البدء بتوزيع المقنن العلفي للدواجن بواقع 900غ للطير الواحد خلال الدورة الحالية من الذرة الصفراء والكسبة والنخالة على كل المداجن الممنوحة وثيقة استثمار والبالغ عددها 327 مدجنة.

حرصوني أشار إلى ضرورة التنسيق والتعاون بين الجهات المعنية لتنفيذ الخطة الإنتاجية لجميع المحاصيل الزراعية وتأمين مستلزمات الإنتاج وفق التعليمات الحكومية ذات الصلة، لافتاً إلى قرار اللجنة الزراعية الفرعية منح اللجان الزراعية المكانية مهلة شهر لتطبيق المرسوم الخاص بمن يخالف الخطة الإنتاجية على جميع المزارعين غير الملتزمين بالخطة الزراعية للموسم الحالي، والتي تنتهي بتاريخ 22 آذار الجاري.

ودعا حرصوني إلى تسطير ضبوط بحق المزارعين المخالفين للمرسوم المشار إليه، مشيراً إلى تشديد اللجنة الزراعية الفرعية على ضرورة معالجة التعديات على الأقنية الرئيسية وتكليفها اتحاد الفلاحين بالرقابة على (الكواديد) فيما يتعلق بتوزيع مياه الري على الأراضي الزراعية، إضافة إلى معالجة بعض المصارف المغطاة في قرية أبو جرين المزرعة 26.

وبين مدير الزراعة أن عدد المستفيدين من القانون رقم /4/ للعام الحالي11767 مستفيداً موزعين على 7858 مستثمراً بموجب محضر أجر مثل و3910 مستأجرين بموجب عقد إيجار، داعياً إلى ضرورة تسديد المستفيدين للرسوم والذمم المالية المستحقة عن الاستفادة من مشاريع الري الحكومية قبل انتهاء المدة المحددة لعام من تاريخ صدور المرسوم.

وأشار حرصوني إلى أن عدد الرخص المؤتمتة للحصول على المازوت الزراعي قد بلغت نحو 40 ألف رخصة تصل بموجبها المساحات الزراعية المؤتمتة نحو 203 آلاف هكتار، مشدداً على اللجنة المكلفة بالضابطة العدلية بضرورة تكثيف جولاتها الرقابية على مراكز بيع وتداول الأدوية الزراعية والبيطرية المنتشرة بالريف والمدينة للحد من ظاهرة بيع الأدوية المهربة مجهولة المصدر واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين منها.

إلى ذلك واستكمالا لخطة مكافحة فأر الحقل التي تنفذها مديرية زراعة حلب للحقول المصابة التي تم رصدها والإبلاغ عنها، نفذت دائرة الوقاية حملة مكافحة بالريف الجنوبي الغربي في مجال عمل دائرة زراعة الأتارب.

وأشار حرصوني إلى توزيع نحو طن واحد من الخلطات السامة على مزارعي القرى التي شهدت ارتفاعاً في نسبة الإصابة ضمن المنطقة المستهدفة بالحملة، لافتاً إلى تنفيذ بيان عملي لمزارعي المنطقة من الفنيين عن آلية المكافحة الناجحة لآفة فأر الحقل من أجل الحصول على أفضل النتائج لأعمال المكافحة والإقلال من أضرار الآفة على كل المحاصيل المزروعة بالقمح والشعير والمحاصيل الطبية والعطرية، مبيناً بأن المساحة المكافحة من جراء تنفيذ الحملة تقدر بحوالى 7500 هكتار في القرى المستهدفة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن