شؤون محلية

إعادة دور المركز الوطني للبورد وخاصة خريجي «الأسنان» يسافرون للحصول على تخصص … أطباء الأسنان يطلبون أن يكون الترخيص للمواد السنية حصراً لهم

| حماة - محمد أحمد خبازي

أكد محافظ حماة محمود زنبوعه في مؤتمر فرع نقابة أطباء الأسنان الذي عقد أمس أن الحرب الإجرامية والحصار على سورية أثر بشكل كبير في الوضع الاقتصادي، إضافة إلى سرقة خيرات سورية من النفط والقمح.

وفي كلمة له في المؤتمر أوضح أن الإمكانات محدودة في ظل الوضع الاستثنائي الذي نعيشه، وأنه يجب أن تكون الجهود استثنائية والعمل ضمن الإمكانات المتاحة، لافتاً إلى أهمية التشاركية بين القطاعين العام والخاص للنهوض بالواقع الاقتصادي وتسريع عجلة إعادة الإعمار.

وشدد على ضرورة تكاتف الجهود بين المجتمع المحلي ولجان الأحياء والمخاتير مع الجهات المختصة، للحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة من التخريب والسرقة، من ضعاف النفوس، مؤكداً أن كل المطالب التي تم طرحها خلال المؤتمر ستعالج ضمن الأنظمة والقوانين.

وتركزت مطالب أعضاء المؤتمر حول ضرورة متابعة الأسواق وضبط الأسعار، والتوزيع العادل للكهرباء، وإيجاد حل لظاهرة الدراجات النارية التي تسبب خطراً على سلامة المواطنين والقيادة المتهورة والحوادث الناجمة عنها وضرورة منح قروض طاقة شمسية من دون فوائد.

كما تركزت المطالب وتفعيل الرقابة التموينية على الأسواق وتكثيف الدوريات الشرطية خلال ساعات المساء والحد من كثرة حالات السرقة والتعديات على شبكات الكهرباء والهاتف، وزيادة مخصصات المحافظة من الكهرباء

وطالب أعضاء المؤتمر بتخفيض ضريبة الدخل السنوية، والتأكيد عند فتح مستودع مواد طبية سنية أن يكون صاحب الترخيص حاملاً شهادة طبيب أسنان أسوة بمستودعات الأدوية البشرية وضم صناديق الكوارث والمستودع التعاوني إلى صناديق النقابة ومعاملة أطباء الأسنان العاملين في القطاع العام معاملة الأطباء البشريين، ومنح الحوافز وطبيعة العمل على رواتبهم 100بالمئة.

ومن جانبه بيَّنَ نقيب أطباء الأسنان في سورية زكريا الباشا أهمية إعادة تفعيل دور المركز الوطني للبورد والتخصصات الطبية، مضيفاً: الأمل لدى أطباء الأسنان بأن تكون هناك مفاضلة تتعلق بهذا المركز، ولاسيما مع وجود نحو 5 آلاف خريج من أطباء الأسنان سنوياً، والقسم الأكبر منهم يغادر البلاد للتخصص وبدلاً من مغادرتهم البلاد يمكن الحفاظ على الكفاءات العلمية وتدريبها وتأهيلها.

ومن جهته، لفت رئيس فرع نقابة أطباء الأسنان بحماة مخلص الجندي إلى استكمال المراحل الأخيرة لافتتاح أول شعبة مداوة لبية الأسنان في مديرية صحة حماة، التي تعد الأولى منها على مستوى القطر.

وذكر مدير الصحة ماهر اليونس أن استجرار المواد السنية مركزي، وقد كان هناك تأخير بالعام الماضي، وسوف يتم تأمين حاجة 3 أشهر للمراكز والمشافي ولاسيما المخدر الموضوعي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن