الأولى

اللحام أكد من بغداد الحرص على العملية السياسية.. وعلوش يقر بضغوط كيري … مسلم: معارضة الرياض تريد دولة إسلامية.. والتنسيق تدعو إلى توسيع الوفد المفاوض

| الوطن – وكالات

أكد رئيس مجلس الشعب محمد جهاد اللحام في كلمته أمام الدورة الحادية عشرة لمؤتمر اتحاد برلمانات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ببغداد أن حرب سورية على الإرهاب لن تكون بديلاً عن العمل السياسي مع المعارضة الحقيقية التي تسعى للمشاركة في بناء الوطن.
من جانب آخر قال زعيم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سورية صالح مسلم: إن القائمة التي طرحها المجتمعون في الرياض هي قائمة تمثل تنظيم القاعدة وتريد إقامة «دولة إسلامية» في سورية، مشيراً إلى أن مشروع «مجلس سورية الديمقراطية» هو بناء مجتمع حر وليس «إمارة إسلامية».
في الأثناء دعا أمين عام حزب التضامن المرخص المعارض محمد أبو القاسم في صفحته على «فيسبوك» المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا لجمع كل وفود المعارضات المنبثقة عن مؤتمرات الرياض ودمشق وموسكو وبعدد 20 شخصاً من كل وفد للاجتماع أولاً في جنيف وإجراء انتخابات فيما بينهم لاختيار 20 شخصية يمثلون وفد المعارضة ليفاوضوا الوفد الحكومي والباقون يحضرون بصفة مستشارين ومراقبين، على حين دعت هيئة التنسيق المعارضة في بيان لها إلى ضرورة توسيع وفد المعارضة إلى جنيف3 ليشمل أعضاء في هيئة التنسيق الوطنية وحلفائها من أحزاب وقوى الإدارة الذاتية الديمقراطية والقوى الميدانية المعتدلة وجبهة التغيير والتحرير ومنبر النداء الديمقراطي من التي شاركت في مؤتمر القاهرة ولقاء موسكو2.
وبعد تهديد «معارضة الرياض» بالانسحاب من المفاوضات إذا تدخلت دول بتشكيل وفدها قال كبير مفاوضيها محمد علوش: إنه يتعرض لضغط من جانب وزير الخارجية الأميركي جون كيري لحضور مفاوضات جنيف3، متوعداً برد «قوي» على الضغط الأميركي! بحسب تعبيره، لكن دون أن يوضح كيف سيكون هذا الرد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن