عربي ودولي

«الصحة العالمية» أكدت أن سوء التغذية متفاقم بشكل خاص في الشمال … «فاو»: 80 بالمئة من سكان غزة في وضع «الكارثة والمجاعة»

| وكالات

أكدت الأمم المتحدة، أن 80 بالمئة من سكان قطاع غزة يصنفون في وضع «الكارثة والمجاعة»، وأن سوء التغذية «متفاقم بشكل خاص» في شمال القطاع، في حين دعا خبراؤها المعنيون بحقوق الإنسان، الاحتلال الإسرائيلي إلى إنهاء حملة التجويع في غزة.
وأكد المدير الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو»، أن 80 بالمئة من سكان قطاع غزة يصنفون لدينا بأنهم في وضع «الكارثة والمجاعة»، وفقاً لموقع «اليوم السابع» المصري.
وأشارت المنظمة إلى أن 25 بالمئة من سكان قطاع غزة في مناطق الشمال والوسط في وضع كارثي نتيجة انعدام الغذاء، حسب وكالة «معا».
كما قالت القائم بأعمال مدير الإعلام في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، إيناس حمدان، إن العديد من الفلسطينيين يحتاجون إلى مزيد من المساعدات الغذائية بغزة، مؤكدة أن الوكالة باتت الشريان الوحيد الذي يمد الفلسطينيين بالحياة», وأضافت حمدان وفق قناة «القاهرة الإخبارية»، إن قرار تعليق تمويل الوكالة متسرع تم اتخاذه نتيجة ادعاءات، مشددة على أن الوكالة لا تزال في حاجة ملحة إلى إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة كبيرة.
بدورها نقلت وكالة «رويترز» عن ممثل منظمة الصحة العالمية في غزة والضفة الغربية ريتشارد بيبركورن، أن سوء التغذية متفاقم بشكل خاص في شمال قطاع غزة.
وأضاف بيبركورن إن طفلاً واحداً من بين كل ستة أطفال دون الثانية من العمر يعاني سوء تغذية حاداً في شمال القطاع، موضحاً أن ذلك كان في كانون الثاني ومن المرجح أن يكون الوضع أسوأ اليوم.
في الأثناء ذكر «اليوم السابع» أن خبراء الأمم المتحدة المعنيين بحقوق الإنسان، دعوا الاحتلال الإسرائيلي إلى إنهاء حملة التجويع في غزة.
ونقل الموقع عن الخبراء، أن إسرائيل تتعمد تجويع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول الماضي، وتستهدف المدنيين الذين يبحثون عن المساعدات الإنسانية وقوافل الإغاثة، داعين إسرائيل لوضع حد لحملة التجويع واستهداف المدنيين في قطاع غزة.
من جهة ثانية، شهد معبر رفح البري بين مصر وقطاع غزة أمس تواصل دخول مساعدات واستقبال مصابين وجرحى قادمين من مستشفيات غزة لاستكمال علاجهم بمستشفيات مصر ومرور مسافرين وفقاً لـ«اليوم السابع».
وقال الموقع: أفادت بيانات إدارة معبر رفح بأنه جارٍ دخول 170 شاحنة مساعدات إغاثية منوعة من الجانب المصري للجانب الفلسطيني في طريقها لقطاع غزة، واستقبال 41 مصاباً وجريحاً، وأعداداً من المسافرين».
وشهد المعبر خلال الساعات القليلة الماضية دخول 193 شاحنة مساعدات من الجانب المصري لقطاع غزة، كما وصل من معبر أبو سالم 59 شاحنة مواد غذائية، حسب الموقع.
كما واصل مطار العريش بشمال سيناء استقبال طائرات تنقل مساعدات لقطاع غزة والتي بدأ هبوطها يوم 12 تشرين الأول الماضي ولا يزال يتواصل يومياً.
ووصل إجمالي عدد الطائرات التي وصلت إلى مطار العريش حسب «اليوم السابع» إلى 638 طائرة، نقلت مساعدات لغزة ووفوداً رسمية منذ بدء العدوان الإسرائيلي، تسلمها الهلال الأحمر المصري وأعاد نقلها من العريش إلى قطاع غزة.
من جهته ذكر موقع «خبرني» الأردني أنه ضمن جسرها الجوي المتواصل لتكثيف المساعدات لأهالي قطاع غزة نفدت القوات المسلحة الأردنية أمس 8 إنزالات جوية مشتركة مع دول شقيقة وصديقة هي الأكبر منذ بدء عمليات الإنزال حتى أمس.
وضمت عمليات الإنزال 3 طائرات من نوع C130 تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني، و3 طائرات أميركية، وطائرة مصرية، وطائرة فرنسية، واستهدفت المساعدات الإغاثية والغذائية عدداً من المواقع في شمال غزة، فيما تضمنت المساعدات مواد مقدمة من برنامج الأغذية العالمي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن