عربي ودولي

«آسيان» وأستراليا تدعوان إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة

| وكالات

دعا قادة دول رابطة جنوب شرق آسيا «آسيان» وأستراليا إلى وقف سريع ودائم للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، واصفين الوضع الإنساني في القطاع بـ«الفظيع».

واختتمت أستراليا ودول «آسيان» أمس الأربعاء قمة استمرت 3 أيام عقدت في مدينة ملبورن الأسترالية، ودعا بيان مشترك صدر في ختام القمة إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

وحسب وكالة «فرانس برس»، جاء في البيان: «نحث على التوصل لوقف إنساني، فوري ودائم لإطلاق النار»، مضيفاً: «ندين الهجمات ضد المدنيين والمنشآت المدنية التي تؤدي إلى مزيد من التدهور في الأزمة الإنسانية في غزة، بما في ذلك تقييد الوصول إلى الغذاء والماء والاحتياجات الأساسية الأخرى».

ودعا البيان إلى إيصال المساعدات الإنسانية بشكل سريع وآمن ومستدام ومن دون عوائق إلى جميع المحتاجين بما في ذلك عبر زيادة القدرات عند المعابر الحدودية وعن طريق البحر، وعبرت المجموعة أيضاً عن دعمها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، على الرغم من تعليق أستراليا تمويلها بعد اتهام إسرائيل عدداً من موظفيها بالمشاركة في عملية «طوفان الأقصى».

وكان الوضع المتدهور في قطاع غزة موضوع نقاش حاد خلال اجتماع قادة بلدان آسيان العشرة في ملبورن مع نظرائهم الأستراليين الذين يبدون موقفاً داعماً للكيان الإسرائيلي، فيما تمكنت دول مثل إندونيسيا وماليزيا من فرض هذا النص في البيان الختامي.

ورابطة دول جنوب شرق آسيا المعروفة اختصاراً باسم «آسيان» هي اتحاد سياسي واقتصادي بين 10 دول أعضاء في جنوب شرق آسيا، بهدف تعزيز التعاون الحكومي الدولي وتسهيل التكامل الاقتصادي والسياسي والأمني والعسكري والتعليمي والاجتماعي والثقافي بين أعضائه ودول منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن