عربي ودولي

أكد أن الاحتلال رفض دخول 14 شاحنة إلى القطاع.. والأمم المتحدة تحدثت عن فشل كبير … «الأغذية العالمي» يستأنف إيصال المساعدات إلى غزة

| وكالات

في الوقت الذي واصلت فيه الإمارات العربية المتحدة ومصر إسقاط مساعدات غذائية جواً على عدد من مناطق قطاع غزة المنكوب، أكدت منظمة الأمم المتحدة أمس أن محاولة استئناف تسليم المساعدات الغذائية إلى شمال القطاع فشلت إلى حد كبير، بالتزامن أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع لها استئناف إيصال المساعدات إلى هذا الشمال رغم العراقيل وتأكيده رفض الاحتلال الإسرائيلي إدخال 14 شاحنة مساعدات إلى غزة.
وواصلت مصر والإمارات عملية الإسقاط الجوي لأطنان المساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة، وذلك وفق ما نقل موقع «اليوم السابع» الإلكتروني المصري عن المتحدث العسكري المصري العقيد غريب عبد الحافظ.
في غضون ذلك، أعلن الجيش الأميركي حسب الموقع، أن طائرات أميركية وأردنية أسقطت دفعة جديدة من المساعدات الإنسانية على غزة شملت أكثر من 36800 وجبة، في حين ضغطت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن على مسؤول إسرائيلي كبير من أجل زيادة وصول المساعدات خلال محادثات في واشنطن.
صحيفة «الغارديان» البريطانية تحت عنوان «الفلسطينيون بحاجة إلى حلول فعلية وليس رموزاً»، علقت على إنزال الولايات المتحدة بعض المساعدات جواً لقطاع غزة المنكوب، واعتبرت أنه لا يتجاوز كونه أمراً رمزياً، ولاسيما مع تجاهل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المطالب الدولية بإدخال المساعدات ووقف الحرب، وفق الموقع.
وجاء انتقاد الصحيفة البريطانية للولايات المتحدة بشأن إدخال المساعدات إلى غزة، في وقت نقلت فيه صحيفة «ذا هيل» الأميركية عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) خلال مؤتمر صحفي قوله: إن بلاده «تدرس إنشاء ممر بحري لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة وسط الأزمة المتفاقمة»، وذلك حسب ما ذكر «اليوم السابع» أمس.
بالمقابل، قالت منظمة الأمم المتحدة: «إن محاولة استئناف تسليم المساعدات الغذائية إلى شمال غزة فشلت إلى حد كبير» وذلك حسبما ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية» المصرية.
وكالة «الأناضول» بدورها، نقلت عن المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك تأكيده في مؤتمر صحفي أن المساعدات الغذائية التي يتم تسليمها لغزة قليلة جداً مقارنة بالاحتياجات، داعياً إلى توفير نقاط دخول آمنة لإيصال المساعدات إلى كل المناطق بما فيها شمال غزة.
وأوضح أن هناك مشكلات خطرة بخصوص المياه والصرف الصحي بسبب الاكتظاظ في الملاجئ.
وأضاف: إن نحو 340 شخصاً يضطرون لاستخدام مرحاض واحد، مقابل دش استحمام واحد لكل 1300 شخص، في حين تفتقر 80 بالمئة من الأسر إلى المياه النظيفة.
في غضون ذلك، أعلن برنامج الأغذية العالمي في بيان نقلته «الأناضول» أمس، أن جهود إيصال المساعدات الغذائية الطارئة إلى شمال غزة، التي توقفت في 20 شباط الماضي، قد استؤنفت الثلاثاء لكنها واجهت بعض المعوقات.
وأضاف البيان: إن قوات الاحتلال الإسرائيلي أعادت قافلة الأغذية الأولى المؤلفة من 14 شاحنة بعد انتظار دام ثلاث ساعات عند نقطة التفتيش في وادي غزة، ثم تم تحويل الشاحنات إلى طريق آخر و«أوقفها حشد كبير من الأشخاص اليائسين» وأخذوا منها ما يقرب من 200 طن من المواد الغذائية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن