عربي ودولي

كشفت هويات أربعة إسرائيليين جدد قتلهم الاحتلال عبر قصفه القطاع … المقاومة الفلسطينية تنفذ عمليات مشتركة ضد العدو في غزة

| وكالات

مع دخول عملية «طوفان الأقصى» يومها الـ155، واصلت المقاومة الفلسطينية عمليات التصدي لقوات العدو المتوغلة وخاضت اشتباكات ضارية كما نفذت الفصائل الفلسطينية عمليات مشتركة مستهدفة آليات الاحتلال ومحققة فيها إصابات مباشرة على حين تصدى مقاومون فلسطينيون لاقتحامات قوات الاحتلال مناطق في الضفة الغربية.
ووفق وسائل إعلام فلسطينية، فإنه في إطار مواصلة التصدي لجيش الاحتلال ضمن عملية «طوفان الأقصى»، اشتبكت كتائب المقاومة الوطنية- قوات الشهيد عمر القاسم، الجناح العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، مع القوات الإسرائيلية عند محاور مدينة حمد في خان يونس، جنوب قطاع غزة.
وحسبما أعلن المتحدث باسم كتائب المقاومة الوطنية أبو خالد، خاض المقاومون الاشتباكات مستخدمين الرشاشات والقذائف المضادة للدروع، حيث استطاعوا استهداف إحدى آليات الاحتلال بقذيفة «B 7»، محققين إصابة مباشرة، ما أدى إلى وقوع من فيها بين قتيل ومصاب.
وجنوب حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، اشتبكت الكتائب مع قوات العدو الإسرائيلي، حيث استهدفت آليةً تابعةً لها بقذيفة «B 7» أيضاً، محققةً إصابة مباشرة وموقعةً من فيها بين قتيل ومصاب، إضافة إلى ذلك، نجحت إحدى مجموعاتها في التسلل إلى أحد المواقع الإسرائيلية، حيث تمكّنت من زرع عبوة ناسفة شديدة الانفجار، انفجرت في إحدى آليات الاحتلال وأوقعت خسائر في صفوفه.
في غضون ذلك، نشر الإعلام الحربي لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، مشاهد توثّق الاستحكام المدفعي والصاروخي الذي نفّذته على تجمّعاتٍ للقوات الإسرائيلية شرق المحافظة الوسطى في القطاع.
وفي إطار التعاون بين مختلف الأجنحة العسكرية لفصائل المقاومة الفلسطينية، دكّت قوات الشهيد عمر القاسم مواقع الاحتلال بقذائف «الهاون» والصواريخ من عيار 107 ملم، وذلك بالاشتراك مع سرايا القدس، وفقاً لما أضافه أبو خالد، كذلك، دكّت المدفعية المشتركة للجناحين العسكريين مواقع للاحتلال الإسرائيلي جنوب حي الزيتون، حيث أصابت القذائف أهدافها وأوقعت خسائر فادحةً في صفوف الاحتلال.
وجنوب شرق الحي، استهدفت الوحدة المدفعية المشتركة مواقع الاحتلال بصواريخ من عيار 107 ملم، نجحت في إصابة أهدافها وأوقعت خسائر فادحة، على حين عادت القوات كلّها سالمةً إلى مواقعها، وأكد أبو خالد أيضاً أن قوات الشهيد عمر القاسم وسرايا القدس، تصدّت للقوات الإسرائيلية عند محاور حي الزيتون ومدينة حمد.
وفي عملية مشتركة أخرى، قصفت سرايا القدس وكتائب المجاهدين، الجناح العسكري لحركة المجاهدين الفلسطينية، ومجموعات عبد القادر الحسيني، تجمعات جنود الاحتلال وآلياته في أرض أبو عريبان، بحي الزيتون، برشقات من صواريخ «107».
وأول من أمس الجمعة، نفذت المقاومة الفلسطينية كمائن المحكمة بالقوات الإسرائيلية، إذ أعلنت كتائب القسّام، الجناح العسكري لحركة حماس، أن مجاهديها أوقعوا قوةً إسرائيليةً راجلة، مُكوّنةً من 6 جنود، في كمينٍ داخل شقّةٍ سكنية، في مدينة حمد، شمال خان يونس، وأضافت كتائب القسّام إنها اشتبكت مع القوة الإسرائيلية وأجهزت على جميع أفرادها من النقطة صفر.
في الأثناء، كشف الناطق باسم كتائب القسّام أبو عبيدة، في بيانٍ مقتضب أمس السبت عن أسماء 4 أسرى إسرائيليين إضافيين قُتلوا جراء قصف الاحتلال على غزة، وهم المتبقون من أصل 7 كانت المقاومة قد أعلنت أسماء 3 منهم.
وأوضح أبو عبيدة، أنه بعد الفحص والتدقيق في الهويات «تأكد مقتل كلٍ من: إيتسيك الجراط، ألكس دنسيج، رونين طومي أنجل، وإلياهو مرجليت»، وعقب بيان أبو عبيدة، نشر الإعلام العسكري لكتائب القسّام مقطع فيديو عن هؤلاء الأسرى، مرفقاً بعبارات تحمّل حكومة الاحتلال وجيشه مسؤولية حياة الأسرى، وهي: «رغم حرصنا على الحفاظ على حياتهم، لا يزال نتنياهو يصر على قتلهم، سبعتهم قتلوا بسلاح جيشكم»، متوجهاً بذلك إلى الجمهور الإسرائيلي.
ومطلع آذار الجاري، أكد أبو عبيدة مقتل 7 من الأسرى كاشفاً عن أسماء 3 منهم (حايم جيرشون بيري، ويورام إتاك ميتزجر، وأميرام إسرائيل كوبر)، وأشار إلى أن المقاومة ستعلن لاحقاً أسماء القتلى الـ4 الآخرين بعد التأكد من هوياتهم.
ولفت أبو عبيدة إلى أن عدد أسرى الاحتلال، الذين قُتلوا نتيجة العمليات العسكرية لجيش الاحتلال في قطاع غزة، قد يتجاوز 70 أسيراً، مضيفاً إن المقاومة حرصت طوال الوقت على المحافظة على حياتهم، وذلك مقابل تعمّد قيادة الاحتلال قتلهم من أجل التخلص من هذا الملف.
في السياق، أعلنت سرايا القدس- كتيبة طولكرم، أمس السبت، تصدّي مقاتليها لقوات الاحتلال الإسرائيلي، بصلياتٍ كثيفة من الرصاص والعبوات المتفجرة، وقالت إن مجاهديها فجّروا جرافةً لجيش الاحتلال بعبوةٍ شديدة الانفجار خلال اقتحامها مخيم نور شمس في الضفة الغربية وتصدوا له بالأسلحة الرشاشة.
وفجر أمس اقتحمت قوات الاحتلال مدينة طولكرم ومخيم نور شمس في الضفة الغربية، وأفادت وسائل إعلام فلسطينية، بأن قوةً عسكريةً كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها 4 جرافات اقتحمت المدينة من محورها الغربي، واتجهت صوب شارع دوار العليمي ودوار اليونس وشارع السكة.
وأضافت إن جرافات الاحتلال جرفت شارع دوار اكتابا شرقي المدينة وأغلقته وأحدثت دماراً في محيطه، بينما أطلق جنود الاحتلال الأعيرة النارية بشكل عشوائي عند دوار اليونس في المنطقة الشمالية من المدينة، ولاحقوا الطواقم الصحفية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن