عربي ودولي

الإمارات والأردن ومصر واصلوا إسقاط المساعدات جواً … حرب التجويع تتفاقم في غزة وسوء التغذية يودي بحياة 23 طفلاً

| وكالات

مع الإعلان عن استشهاد المزيد من الأطفال نتيجة حرب التجويع التي يواصلها الاحتلال الإسرائيلي، أعلنت مصادر طبية في غزة أمس وفاة ثلاثة أطفال جدد بسبب سوء التغذية والجفاف ما رفع العدد الإجمالي للشهداء الأطفال نتيجة التجويع إلى 23 شهيداً، جاء ذلك فيما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» أن إنشاء ميناء غزة المؤقت «لتسريع إدخال المساعدات الإنسانية» يستغرق نحو 60 يوماً! على حين أعلنت وزارة الدفاع الإماراتية تنفيذ عملية الإسقاط السادسة للمساعدات الإغاثية بالتعاون مع طائرات مصرية على شمال قطاع غزة.
وحسب موقع «اليوم السابع» المصري، قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة في تصريح له أن 3 أطفال فارقوا الحياة في مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة نتيجة سوء التغذية والجفاف، وأشار إلى حصيلة ضحايا سوء التغذية والجفاف في قطاع غزة ارتفع إلى 23.
وقبل ذلك، قال القدرة في بيان إن «المجاعة شمال غزة وصلت مستويات قاتلة وخاصة للأطفال والحوامل والمرضى المزمنين»، وأضاف إن «المجاعة تتعمق وستحصد آلاف المواطنين إذا لم يتم وقف العدوان ودخول فوري للمساعدات الإنسانية والطبية»، مشيراً إلى أن إسرائيل تتعمد ارتكاب مجازر مروعة ومتتالية ضد آلاف البطون الجائعة شمال غزة.
في الغضون، أعلنت قيادة العمليات المشتركة في وزارة الدفاع الإماراتية تنفيذ عملية الإسقاط السادسة للمساعدات الإنسانية والإغاثية بواسطة طائرات القوات الجوية لدولة الإمارات وطائرات القوات الجوية في مصر على شمال قطاع غزة للتخفيف من معاناة الأشقاء الفلسطينيين ولمساعدتهم على تجاوز الظروف الصعبة التي يمرون بها.
وحسب وكالة أنباء الإمارات «وام»، قام بتنفيذ عملية الإسقاط السادسة طواقم مشتركة من كلا البلدين عبر طائرات حملت على متنها 62 طناً من المساعدات الغذائية والطبية على شمال غزة، وبذلك يصل إجمالي المساعدات التي تم إسقاطها منذ انطلاق عملية «طيور الخير» إلى 293 طناً من المساعدات الإنسانية والإغاثية.
في السياق، نفّذت القوات المسلحة الأردنية أمس السبت، 10 إنزالات جوية بالاشتراك مع دول عربية وأجنبية استهدفت عدداً من المواقع في شمال قطاع غزة، وفق ما نقلت قناة «المملكة» الإخبارية الأردنية التي أشارت إلى أنه شاركت في تنفيذ العملية طائرتان من نوع (C130) تابعتان لسلاح الجو الملكي الأردني وطائرة تابعة لمصر و4 طائرات تابعة للولايات المتحدة وطائرتان تابعتان لفرنسا وطائرة تابعة لبلجيكا.
وحسب «المملكة»، أصبح عدد الإنزالات الجوية التي نفذتها القوات الأردنية، منذ 6 تشرين الثاني الماضي 35 إنزالاً جوياً، فيما شاركت 10 دول شقيقة وصديقة في تنفيذ 36 إنزالاً جوياً بالتعاون مع القوات المسلحة.
وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» أعلنت بدورها أن منظومة الميناء المؤقت التي تسعى واشنطن إلى إنشائها؛ «لتسريع إيصال المساعدات إلى غزة» ستستغرق ما يصل إلى 60 يوماً على الأرجح، وسيُشارك فيها نحو ألف جندي، وفق ما نقلت قناة «القاهرة الإخبارية».
وقال المُتحدث باسم الوزارة الميجر جنرال بسلاح الجو، باتريك رايدر إنه على الرغم من أن العملية العسكرية الأميركية الضخمة ستشمل جنوداً وبحارة، فإن الجيش الأميركي لن ينشر قوات على البر، ولو بشكل مؤقت للرسو على الشاطئ.
وسبق أن أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، أن الجيش الأميركي سينشئ «ميناءً مؤقتاً» على ساحل غزة المطل على البحر المتوسط؛ لتمكين إيصال المساعدات بحراً، وهو ما عرضه لانتقادات واسعة اتهمته بعضها بالنفاق في الوقت الذي تواصل إدارته تزويد إسرائيل بمختلف أنواع السلاح لقتل الفلسطينيين الأبرياء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن